دولي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٠‏/٢‏/٢٠١٨

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


​بنك دبي الإسلامي يُدرج صكوكاً بمليار دولار

أعلنت بورصة "ناسداك دبي"، اليوم الثلاثاء، قيام بنك دبي الإسلامي (أكبر مصرف إسلامي في الإمارات) بإدراج صكوك بقيمة مليار دولار.

وأضافت البورصة المالية العالمية بالشرق الأوسط، في بيان لها ، أن الإدراج الجديد جرى تنفيذه ضمن برنامج البنك لإصدار صكوك بقيمة 5 مليارات دولار.

ويرفع هذا الإدراج القيمة الإجمالية لإدراجات صكوك بنك دبي الحالية في ناسداك إلى 5.25 مليارات دولار، ليتجاوز بذلك أي جهة إصدار إماراتية أخرى، بعدد 6 إصدارات، وفق البيان.

وأشار البيان أن العائد على الإصدار الحالي سجل 3.625 بالمائة، ويستحق بعد مرور خمس سنوات.

وكان آخر ادراج لصكوك من بنك دبي الإسلامي بقيمة مليار دولار في مارس/ آذار من العام الماضي، سبقها إصدار بقيمة 1.5 مليار دولار في 2016، و1.750 مليار دولار في 2015، ومليار دولار في 2013.

وبحسب البيان، تبلغ القيمة الإجمالية للصكوك المدرجة في بورصات دبي الآن نحو 53.47 مليار دولار، لتكون بذلك القيمة الأكبر مقارنة مع أي مركز إدراج في العالم.

و"ناسداك دبي" التي تقدم خدماتها للمنطقة الواقعة بين غرب أوروبا وشرق آسيا، مملوكة لشركة سوق دبي المالي بمقدار الثلثين، في حين تملك بورصة دبي ثلث الأسهم.

وبنك دبي الإسلامي، الذي تأسس في عام 1975 يعتبر أول مصرف إسلامي في الإمارات، وأقدم بنك يطبق مبادئ الشريعة الإسلامية على مستوى العالم.

وتمتلك حكومة دبي حصة 30 بالمائة في بنك دبي الإسلامي، من خلال مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية الذراع الاستثمارية الرئيسة لحكومة الإمارة.


​السعودية تأمل تحصيل 13 مليار دولار من توقيفات الفساد

قالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، إن المملكة العربية السعودية تأمل جمع 13 مليار دولار بنهاية العام الحالي، من حملة توقيفات الفساد.

وأضافت الصحيفة التي أوردت الخبر، أمس الأحد، أنه بانتهاء عمليات التسوية مع غالبية الموقوفين من أمراء ورجال أعمال، ضمن حملة مكافحة الفساد، سيتم جمع المبلغ المذكور بنهاية العام الجاري.

لكن أرقاماً رسمية أعلن عنها النائب العام السعودي سعود المعجب، نهاية الشهر الماضي، كانت أكبر بكثير من تقديرات الصحيفة البريطانية.

وقال "المعجب" في بيان صحفي له ، إن القيمة التقديرية للتسويات مع الموقوفين بتهم فساد، "تخطت حتى الآن 400 مليار ريال (106.7 مليارات دولار)".

وأضاف أن التسويات شملت عقارات وكيانات تجارية وأوراقاً مالية ونقداً؛ "إجمالي من جرى استدعاؤهم بلغ 381 شخصاً، فيما 56 شخصاً ما يزالون موقوفين في إطار تحقيقات الفساد".

وبحسب الصحيفة البريطانية، فإن الأصول المصادرة تشرف عليها مجموعة من المسؤولين الحكوميين ومتخصصين في الأسهم، تم تعيينهم لإدارة الأصول.

وفي سابقة لم يشهدها تاريخ السعودية، ألقت السلطات في الرابع من نوفمبر/ تشرين ثاني 2017، القبض على عشرات الأشخاص، منهم 11 أميراً و4 وزراء على رأس عملهم حينها وعشرات سابقين، ورجال أعمال، بتهم فساد، واحتجزتهم في فندق ريتز كارلتون، قبل أن تطلق سراحهم.

وتعاني السعودية، أكبر دولة مُصدرة للنفط في العالم في الوقت الراهن من تراجع حاد في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه في 2014، ما دفعها لإعلانها في 2016 خطة اقتصادية لتنويع اقتصادها.

يذكر أن فندق ريتز كارلتون في العاصمة السعودية الرياض، أعاد أمس الأحد، فتح أبوابه أمام نزلائه، وذلك بعد مرور أكثر من 3 أشهر على إغلاقه وتحويله إلى مركز احتجاز.


تراجع الطلب العالمي على الذهب خلال 2017

أظهر تقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي انخفاض الطلب على الذهب في العالم بنسبة 7% خلال 2017 على أساس سنوي إلى 4 آلاف و71.7 طن ذهب.

وأوضح التقرير الصادر، الثلاثاء، أن البنوك المركزية حول العالم أضافت 371.4 طناً إلى احتياطات الذهب الرسمية خلال العام الماضي، بارتفاع 5%عن صافي مشتريات 2016.

وحسب التقرير، ارتفع الطلب على الذهب خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي بنسبة 6% على أساس سنوي إلى ألف و95.8 طناً.

وزاد التقرير أن استخدام الذهب في الهواتف الذكية والسيارات أدى إلى أول نمو في الطلب على التكنولوجيا منذ 2010.

وحالياً، يبلغ سعر الذهب بالعقود الآجلة نحو 1346.2 دولار للأوقية، فيما يبلغ 1341.4 دولار بالعقود الفورية.

ونما الطلب على المجوهرات بنسبة 4% على أساس سنوي في العام الماضي إلى ألفين و135 طناً، مدعوماً بنمو في الهند بنسبة 12 بالمائة، والصين 3 بالمائة، حسب التقرير.

وعن الشرق الأوسط، قال التقرير إنه استعاد قوة الطلب، إلا أنه تأثر جراء التوترات بين إيران والولايات المتحدة.

وتابع التقرير: "الطلب بالإمارات شهد دفعة صغيرة خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي؛ إذ هرع المستهلكون إلى الشراء قبل فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 بالمائة، إلا أن الطلب خلال العام الماضي انخفض بنسبة 2 بالمائة إلى أدنى مستوى في 20 عاماً".

و"مجلس الذهب العالمي" هو منظمة تعمل على تطوير السوق صناعة الذهب، وتهدف إلى تحفيز واستدامة الطلب على المعدن الأصفر عالميا.


بنوك سعودية تشتري سندات حكومية بـ20.3 مليار دولار في 2017

نفذت بنوك عاملة في السوق السعودية، عملية شراء سندات حكومية محلية بقيمة 76 مليار ريال (20.3 مليار دولار) خلال العام الماضي.

ووفق الإحصاءات الشهرية لمؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، مساء الأحد، بلغت حيازة البنوك من السندات الحكومية نهاية العام الماضي، 254.4 مليار ريال (67.8 مليار دولار)، مقابل 178.3 مليار ريال (47.6 مليار دولار) نهاية 2016.

وكانت البنوك في السعودية، اشترت سندات حكومية بقيمة 92.3 مليار ريال (24.6 مليار دولار) خلال 2016، صعوداً من حيازتها البالغة 86.2 مليار ريال (23 مليار دولار) في نهاية 2015.

ويضم القطاع المصرفي السعودي، 12 بنكاً محلياً مدرجاً في البورصة السعودية، وفروعا لـ13 بنكاً أجنبياً.

وتتزامن مبيعات الحكومة السعودية للسندات المحلية، بالتزامن مع تضرر اقتصادها، الأكبر عربياً، جراء تراجع أسعار النفط مصدر الدخل الرئيس للبلاد، مقارنة بمستوياته منتصف عام 2014.

وارتفع الدين العام السعودي بنسبة 38 بالمائة خلال 2017، إلى 438 مليار ريال (116.8 مليار دولار)، مقابل 316.5 مليار ريال (84.4 مليار دولار) بنهاية 2016.

ويشكل الدين السعودي 17 بالمائة من الناتج في 2017، فيما كان 13.1 بالمائة في 2016.