محلي


​حمادة: غاز الطهي أوشك على النفاد من المحطات في غزة

قال سمير حمادة، رئيس لجنة الغاز في جمعية أصحاب شركات الوقود في قطاع غزة: إن غاز الطهي أوشك على النفاد من محطات التعبئة جراء مواصلة سلطات الاحتلال الإسرائيلي منع توريده منذ الاغلاق النهائي لمعبر كرم أبو سالم الاثنين الماضي.

وأوضح حمادة لصحيفة "فلسطين" أن كميات الغاز الموجودة في المحطات لا تكاد تكفي ليومين، محذرا من أن قطاع غزة مقبل على " أزمة خانقة" إن واصل الاحتلال منع توريد الغاز.

واستبعد حمادة اللجوء إلى خيار تعبئة الاسطوانات المنزلية عند 6 كيلو جرام لحين تخطي الأزمة ذلك أن الكميات المتوفرة من الغاز في المحطات قليلة جداً.

ويبلغ احتياج القطاع من غاز الطهي ( 350-400) طن يومياً، وفي أوقات الذروة ترتفع ( 450-500) طن.


​"الزراعة" بغزة تفتتح موسم "العنب"

افتتحت وزارة الزراعة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، موسم "العنب"، معلنةً التوسّع في زراعته خلال الفترة المُقبلة.

وقال وكيل الوزارة إبراهيم القدرة ، خلال افتتاح الموسم في الشيخ عجلين، جنوب غرب مدينة غزة :" إن الوزارة تعتزم التوسّع في زراعة العنب خلال الفترة المقبلة".

وأوضح أن مساحة الأراضي المزروعة بـ"العنب (البذري واللابذري) لهذا العام وصلت 7 آلاف و231 دونماً زراعياً".

وأكّد أن الوزارة "حققت اكتفاءً ذاتياً من العنب لهذا العام"، لافتاً إلى أنها "منعت استيراده عبر معبر كرم أبو سالم التجاري وشجّعت المزارعين على زيادة مساحة الأراضي من المحصول".

وفي السياق، قال القدرة إن قطاع غزة حقّق اكتفاءً ذاتياً في العديد من "المنتجات والمحاصيل الزراعية، رغم استمرار الحصار الإسرائيلي للعام الـ(12) على التوالي".

بدوره، قال محمد الناقة، مدير دائرة "البستنة الشجرية" في الوزارة:" إن مساحة الأراضي المزروعة بالعنب البذري المُثمر بلغت لهذا العام 5 آلاف و80 دونم".

ببلغ متوسط انتاج الدونم الواحد من العنب البذري حوالي 1 طن، بحسب الناقة.

فيما بلغت مساحة الأراضي المزروعة بالعنب "اللابذري" حوالي ألف و311 دونماً، بمتوسط إنتاج بلغ 1.5 طن للدونم الواحد، وفق الناقة.

ومقارنة بإنتاج الأعوام السابقة، بيّن الناقة أن موسم العنب شهد انخفاضاً في الإنتاج بسبب "قلة الأمطار والتقلّبات المناخية".


صرف الدفعة المالية للموظفين من فئة 1500 شيقل فأقل اليوم

بدأت وزارة المالية بغزة صباح اليوم الاثنين، بصرف الدفعة المالية للموظفين الحكوميين من فئة 1500 شيكل فأقل.

وأعلنت الوزارة أمس عن بدء صرف الدفعة عن شهر أبريل الماضي بنسبة 40‎%‎ وبحد أدنى 1200 شيكل، عبر فروع بنكي الوطني والإنتاج والبريد وفق نظام الفئات.

وذكرت أن التأخر في صرف الرواتب بانتظام والتأخير في الإعلان عن الموعد المحدد للصرف جاء نتيجة صعوبة الوضع الاقتصادي الراهن الذي نتج عنه انخفاض حاد في الإيراد المحلي، ونقص شديد في التحصيل الداخلي الأمر الذي أدى إلى عجز كبير في السيولة النقدية لأرصدتها في البنوك.

وأكدت الوزارة أن ستواصل سعيها رغم كل العقبات والمعوقات من أجل القيام بواجباتها ومسؤولياتها الوطنية والأخلاقية تجاه الموظفين وعموم المواطنين.


٨:٢٠ ص
١٣‏/٧‏/٢٠١٨

اسعار صرف العملات

اسعار صرف العملات

جاءت اسعار صرف العملات مقابل الشيقل لليوم الجمعة كما يأتي:

الدولار:3.64

الدينار:5.13

اليورو:4.24

الجنيه:0.20