محلي

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٢‏/١٠‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


​تراجع المنح الخارجية لميزانية فلسطين في 2017

تراجعت المنح الخارجية للميزانية الفلسطينية، بنسبة 22.5 بالمائة، على أساس سنوي منذ مطلع 2017، حتى نهاية سبتمبر/ أيلول الفائت.

وبحسب أرقام الميزانية الصادرة عن وزارة المالية، الأحد 22-10-2017، تلقت الحكومة مساعدات لموازنتها بـ 1.617 مليار شيكل (444.2 مليون دولار)، خلال الشهور التسعة الأولى من 2017.

كانت المنح الخارجية التي وصلت الخزينة لدعم الموازنة، بلغت في الفترة المناظرة من العام الماضي 2.085 مليار شيكل (548.7 مليون دولار).

وغطت قيمة المنح المالية الخارجية خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، الميزانيتين العامة والتطويرية (الاستثمارية)، بواقع 343.9 مليون دولار، و100.2 مليون دولار على التوالي.

أرقم الميزانية، تنبأت بأن تحصل على مساعدات مالية خارجية للموازنتين العامة والتطويرية، بقيمة 2.496 مليار شيكل (650 مليون دولار).

لكن ما تلقته الحكومة، التي أعلنت مراراً عن تراجع ملحوظ في المساعدات الخارجية، فعلياً، 64.8 بالمائة من المستهدف، مع تبقي ثلاثة شهور للسنة المالية الحالية.

ويبلغ إجمالي قيمة الموازنة العامة للعام الجاري، 4.1 مليار دولار، و350 مليون دولار للموازنة التطويرية (الاستثمارية)، و300 مليون دولار متأخرات على الحكومة ستدفعها للقطاع الخاص (الدائن) العام الجاري.

وتبدأ السنة المالية في فلسطين، مطلع يناير/ كانون ثان حتى نهاية ديسمبر/ كانون أول من ذات العام، وفق قانون الموازنة.

وتراجعت المنح المالية الخارجية لفلسطين بنسبة 31 بالمائة خلال السنوات الثلاث أو الأربع الماضية، نزولا من 1.1 مليار دولار بالمتوسط إلى حدود 765 مليون دولار في 2016.


توجه صيني بدعم إنشاء المدينة الصناعية بترقوميا

ترأست وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة اليوم الخميس الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لتطوير مدينة ترقوميا الصناعية المزمع اقامتها على مساحة 1100 دونم وهي الأولى التي ستقام في محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وقالت الوزيرة عودة:" نعول كثيراً على مشروع مدينة ترقوميا الصناعية في تطوير وتحسين الاقتصاد الفلسطيني، ومواجهة معدلات البطالة والفقر وهي ستشكل نقلة نوعية وإضافية في معالجة المشاكل التي تواجه عملية التنمية الاقتصادية المنشودة وما يكابده التاجر والصانع الفلسطيني من معاناة.

وأضافت "تحظى هذه المدينة باهتمام الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمد الله، ولدينا تعليمات وتوجيهات بالعمل على إنجاز هذه المدينة بأسرع وقت ممكن لما تشكله من أهمية في بناء اقتصاد دولة فلسطين، ما يتوجب من جميع الاطراف بذل كافة الجهود لإنجاح مشروع المدينة الصناعية".

وكشفت الوزيرة عودة عن توجه صيني لدعم إنشاء المدينة الصناعية انطلاقاً من رؤيتهم في بناء اقتصاد فلسطيني قوي قادر على تلبية متطلبات إقامة دولة فلسطينية مستقلة، مضيفة: لذلك سيقوم وفد صيني خلال الشهر المقبل بزيارة موقع المدينة الصناعية استعداداً لعمل جدوى تتعلق بهذه المدينة.

وأشارت إلى أن مدينة ترقوميا الصناعية ستكون على رأس الأجندة المراد مناقشتها خلال اجتماع اللجنة العليا الفلسطينية الصينية الاقتصادية المزمع عقدها في بكين مطلع الأسبوع الأول من الشهر المقبل، الأمر الذي يتوجب من جميع الاطراف الاستثمار بهذا التوجه.

ولفتت إلى الجهود التي تبذل مع المجتمع الدولي لتقديم الدعم اللازم لتطوير وتحسين الاقتصاد الفلسطيني بشكل عام ودعم الخطوات الفلسطينية لإنشاء مدينة ترقوميا الصناعية.

وقالت: وفي هذا الإطار سيقوم وفد أميركي بزيارة موقع المدينة الصناعية للاطلاع على اخر التطورات والمستجدات المتعلقة بهذه المشروع عن كثب.

وقد وضع الرئيس التنفيذي لهيئة المدن والمناطق الصناعية علي شعث اللجنة بالخطوات المتعلقة بإنشاء هذه المدينة الصناعية، والجهود المطلوبة للإسراع في إنشاء هذه المدينة.

بدوره، أعرب رئيس غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل نور الدين جرادات عن بالغ شكره وتقديره للقيادة الفلسطينية على الاهتمام الكبير لإنشاء مدينة ترقوميا الصناعية، وعلى الجهود التي تبذلها وزيرة الاقتصاد الوطني لتحويل الحلم بإنشاء هذه المدينة إلى واقع.

وأكد جردات الاستعداد لبذل كافة الجهود الممكنة للإسراع في إنشاء هذا المشروع الاستراتيجي.

ويعد هذا الاجتماع إيذانا بالعمل المشترك بين قطاعات الدولة نحو إنشاء أكبر مدينة صناعية ولوجستية وبوندد.

وشارك في الاجتماع ممثلين عن صندوق الاستثمار الفلسطيني، سلطة الأراضي، سلطة تسوية الأراضي والمياه، بلدية ترقوميا وبلدية بيت اولا، وزارة الحكم المحلي، الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الغرفة التجارية والصناعية، هيئة المدن الصناعية والهيئة العامة للشؤون المدنية.

ومن المتوقع أن يقام على المساحة المخصصة لإنشاء مدينة ترقوميا الصناعية، منطقة لوجستية، وبوندد (منطقة جمركية) تستخدم لأغراض التخزين الصادر والوارد من منتجات ومواد، ومنطقة صناعية مختلطة من عدة صناعات.


إدخال 583 شاحنة لغزة عبر كرم أبو سالم

فتحت سلطات الاحتلال الاسرائيلي صباح الخميس معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب شرق قطاع غزة لإدخال 583 شاحنة محملة بالبضائع لقطاعات اقتصادية وتجارية، وتصدير 13 أخرى خارج غزة.

وأشار الناطق باسم هيئة المعابر والحدود هشام عدوان لوكالة الأنباء المحلية "صفا"، إلى أن الاحتلال سيسمح بإدخال 150 شاحنة محملة بالبضائع للقطاعين التجاري والاقتصادي بالإضافة لـ30 شاحنة مساعدات.

وأفاد أن الشاحنات تشمل: 6 شاحنات وقود للشركات والمحطات، 52 شاحنة أعلاف و200 شاحنة حصمة و13 حديد و82 شاحنة إسمنت، بالإضافة لـ18 شاحنة محملة بالفواكه، و52 شاحنة أعلاف و15 مواشي.

وبحسب عدوان، فإنه سيتم اليوم تصدير 13 شاحنة خضار إلى أسواق الضفة الغربية والأردن.

ويعمل كرم أبو سالم خمس أيام في الأسبوع وهو المعبر التجاري الوحيد لغزة منذ اغلاق معابرها من قِبل "اسرائيل" بعد فرض حصار مشدد عليها عام 2007.


٩:٣١ ص
١٨‏/١٠‏/٢٠١٧

إدخال 604 شاحنات لغزة

إدخال 604 شاحنات لغزة

فتحت سلطات الاحتلال الاسرائيلي صباح الأربعاء معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب شرق قطاع غزة لإدخال 604 شاحنات محملة بالبضائع لقطاعات اقتصادية وتجارية، وتصدير 17 أخرى خارج غزة.

وأفاد الناطق باسم هيئة المعابر والحدود هشام عدوان لوكالة الأنباء المحلية "صفا"، أن الاحتلال سيسمح بإدخال 150 شاحنة محملة بالبضائع للقطاعين التجاري والاقتصادي بالإضافة لـ25 شاحنة مساعدات.

وبيّن أن الشاحنات تشمل: 28 شاحنة وقود للشركات والمحطات، 51 شاحنة أعلاف و220 شاحنة حصمة و12 حديد و85 شاحنة إسمنت، بالإضافة لـ18 شاحنة محملة بالفواكه، و51 شاحنة أعلاف و15 مواشي.

وأشار إلى أنه سيتم اليوم تصدير 17 شاحنة، تشمل 11 شاحنة ملابس إلى "اسرائيل" وشاحنتين ألمنيوم واثنتين جلد بقر وأخرى أثاث.

ويعمل كرم أبو سالم خمس أيام في الأسبوع، وهو المعبر التجاري الوحيد لغزة.