فلسطيني

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٠‏/٢‏/٢٠١٨

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


يوسف: المنحة القطرية جاءت لتلبي النداء الإنساني للمحاصرين في غزة

أشاد رئيس الهيئة الشعبية العالمية لدعم غزة عصام يوسف، بالدعم الذي تقدمه دولة قطر لأبناء الشعب الفلسطيني في غزة، في ظل الظروف الأكثر صعوبة التي يعيشونها نتيجة الحصار الإسرائيلي الجائر منذ أكثر من 11 عاماً.

وأوضح يوسف في تصريح صحفي له أمس أن مخصصات الدعم القطري التي أعلن عنها السفير محمد العمادي خلال زيارته لغزة، يعد استجابة للنداء الإنساني الذي أطلقه المحاصرون في القطاع، والتي جاءت في وقتها نظراً للحاجة الماسة لها.

وأضاف أن الدعم القطري يعتبر في غاية الأهمية في الوقت الذي تحتاج فيه غزة لكافة أشكال الدعم.

وأعرب يوسف عن شكره وتقديره للدور القطري الداعم على الدوام للشعب الفلسطيني، سيما أبناء القطاع الذين يعانون ويلات الحصار، معتبراً أن المنحة القطرية تعبير عن الالتزام الكبير بالمسؤولية الأخلاقية والإنسانية تجاه أبناء غزة.

وأردف يوسف : "لا يمكن لأهل غزة أن ينسوا مثل هذه المواقف القطرية، سيما وأنها تدعم صمودهم أمام حصار ظالم لا يعرف الرحمة ولا الشفقة بحق الأطفال والمرضى والفقراء، في حين يتردد الكثيرون عن تقديم يد العون، متجاهلين الكارثة الإنسانية التي تحدق بعشرات الآلاف من المرضى والمعوزين من أبناء القطاع".

وأفاد يوسف بأن "التاريخ سيسجل هذه المواقف الإنسانية الشجاعة للقطريين، ولكل من يمد يده من الأشقاء العرب والمسلمين، وكافة أحرار العالم، كي ينقذ طفلاً في مرحلة الخداج يعاني خطر الموت، ومريضاً ينتظر من يساعده كي يتمكن من إجراء عملية غسيل للكلى، أو فقيراً تضور جوعاً، أو طالب علم يتهدده خطر ضياع مستقبله نتيجة انقطاعه عن مقاعد الدراسة".


الاحتلال يهدم منزلاً فلسطينياً بالقدس

هدمت جرافة عسكرية للاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، منزلاً فلسطينياً، شرقي مدينة القدس المحتلة.

وقال عطا الله الجهالين، الناطق باسم سكان تجمع "جبل البابا" المقام على أراضي بلدة العيزرية، إن قوة للاحتلال داهمت "التجمع" وهدمت منزلاً مشيداً من الصفيح، بحجة البناء بدون ترخيص.

وبيّن الجهالين أن المنزل يأوي عائلة مكونة من ١٣ فرداً، وشيّد على نفقة "الاتحاد الأوربي".

وأِشار "الجهالين" إلى أن سلطات الاحتلال تسعى إلى تهجير السكان لتنفيذ مخطط استيطاني يربط مستوطنة معاليه أدوميم، بمستوطنات مدينة القدس، والمعروف باسم مشروع "E1".

وتسكن في "جبل البابا" ٥٧ عائلة فلسطينية، في منازل من الصفيح، وتعتمد في معيشتها على تربية الأغنام.

وتسعى دولة الاحتلال إلى تنفيذ مشروع " E1"، الاستيطاني في الضفة الغربية، على مساحة 12 كيلومتراً مربعاً، ويضم مستوطنة "معاليه أودوميم" كبرى المستوطنات، والتي يسكنها حوالي 40 ألف مستوطن.




الاحتلال يطلق النار تجاه الصيادين ببحر السودانية شمال غزة

أطلقت زوارق الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء، نيران أسلحتها الرشاشة صوب مراكب الصيادين شمال غرب مدينة غزة.

وفتحت الزوارق نيران رشاشاتها بكثافة صوب مراكب الصيادين ببحر السودانية، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار، ما اضطر الصيادين للخروج من البحر، خوفا من الإصابة برصاص الاحتلال.

وتطلق قوات الاحتلال النار تجاه الصيادين بشكل شبه يومي بحجة تجاوزهم الحد المسموح لهم الصيد فيه.


عشرات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأٌقصى

اقتحم مستوطنون متطرفون صباح اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، بحمايةٍ أمنية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت مصادر مقدسية إن أكثر من 20 مستوطنًا اقتحموا الأقصى منذ الصباح، وتجولوا في أنحاء متفرقة من باحاته، تخللها تقديم شروحات عن "الهيكل" المزعوم ومعالمه، وأداء طقوس وشعائر تلمودية في باحات الأقصى الشرقية.

يشار إلى أن المسجد الأقصى يتعرض بشكل شبه يومي لسلسلة اقتحامات وانتهاكات من قبل المستوطنين وشرطة الاحتلال، في محاولة لفرض مخطط تقسيمه زمانيًا ومكانيًا للأقصى والمدينة المقدسة.