صحتك

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٦‏/٩‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


​الطريقة المثلى لتناول المشروبات الرمضانية تخفف حدة العطش

يستطيع الصائم في شهر رمضان الحفاظ على سوائل الجسم بطريقتين: الأولى عدم التعرض للحرارة الشديدة، وتجنب النشاط البدني، والثانية تناول المشروبات الرمضانية التي تحافظ على سوائل الجسم وتحد من حدوث العديد من المشاكل الصحية، خاصة عند المرضى الذين يحتاجون إلى هذه المشروبات، كمرضى الكلى والسكرى والقلب.

تعويض السوائل

أصحاب الأمراض المزمنة بحاجة إلى استهلاك كميات كافية من السوائل خلال الليل لتعويض ما فقدته أجسادهم في أثناء النهار، والماء أفضل السوائل التي تروي العطش في رمضان، حسبما أفاد اختصاصي التغذية عدلي سكيك.

وبين سكيك أن الماء يتفوق على باقي السوائل المستهلكة بكميات كبيرة في شهر رمضان، داعيًا الصائم لتجنب المشروبات الضارة، وفي مقدمتها الغازية.

ونصح الصائمين في شهر رمضان للقضاء على شعورهم بالعطش الشديد بالإفطار على الماء والتمر، أو العصائر الرمضانية التي تحتوي على نسبة من السكريات، خاصة الطبيعية.

وذكر أن من العصائر المفيدة التي يفضل تناولها في رمضان عصير قمر الدين؛ فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف وعلى نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم، خاصة الكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم، وسكرياته من السكريات الطبيعية الموجودة في معظم الفواكه.

عصير السوس

المشروب الثاني الذي يفضل تناوله في رمضان هو "السوس"، الذي يطلق عليه اسم قاهر العطش ومرطب الجسم، وهو من أكثر المشروبات التي تُتناول في رمضان.

وهو ملطف للأغشية المخاطية للجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، ويقي من قرحة المعدة والإثنا عشر، وموسع للشعب الهوائية، ومفيد لمرضى الربو، فهو طارد للبلغم وباسط لعضلات القصبة الهوائية في حالات أزمات الربو، لذلك يدخل في أدوية السعال والربو، حسبما أفاد سكيك.

استدرك: "لكن على مرضى ضغط الدم المرتفع والقلب تجنب تناوله بكميات كبيرة، لأنه يحتوي على مواد مشابهة للكورتيزون ترفع من ضغط الدم".

وبين سكيك أن المشروب الثالث من المشروبات الرمضانية المفيدة هو الخروب، وهو مفيد لتعويض الجسم عن كمية السوائل التي فقدها، لأنه يحتوي على كمية سكريات عالية، وأحلى من السكر العادي بخمسين مرة، ناصحًا مرضى السكر بالتقليل منه بقدر الإمكان أو تجنب تناوله.

فوائد الكركديه

أما المشروب الرابع فهو الكركديه الذي يفضل تناوله بعد الوجبات المقلية، لأنه يقضي على التأثير السام لزيت القلي، ويساعد على الاسترخاء وخفض ضغط الدم وتوسيع الشرايين والأوردة، وينشط عضلة القلب، ويقاوم البرد، نظرًا لاحتوائه على فيتامين "سي"، حسبما ذكر سكيك.

ولفت الانتباه إلى أن المشروب الخامس المفيد هو اللبن الرائب (الزبادي)، وهو من المشروبات الجيدة، ومهم جدًّا للحفاظ على التوازن لأنواع البكتيريا الموجودة في الجسم، خاصة البكتيريا النافعة في الأمعاء، ويقاوم الجراثيم الضارة في المعدة والأمعاء.


​كيف تستثمر رمضان في الإقلاع عن التدخين؟

قد يكون شهر رمضان الفضيل الوقت المثالي للتغلب على الرغبة الشديدة في التدخين، أو الإقلاع عن هذه العادة السيئة التي تضر الجسم وتسبب له الكثير من الأمراض، أهمها القلب وسرطان الرئة، وخلال امتناع الصائم عن تناول الطعام والشراب حتى أي نوع من أنواع الدخان يمكنه استغلال ذلك للإقلاع عنه نهائيًّا.

تفكير جدي

نصح اختصاصي التغذية عدلي سكيك المدخنين بالتفكير جديًّا في الأمر بالتخفيف من تناول السجائر إلى واحدة أو اثنتين في اليوم، ثم الامتناع عن شربها شيئًا فشيئًا.

ولفت سكيك إلى أن التدخين ينقسم إلى قسمين: الأول الذي يتضرر منه المدخن كثيرًا ويؤثر على صحته، أما الثاني فهو التدخين السلبي الذي يؤثر على الأشخاص المحيطين بالمدخن، وقد يسبب لهم ذلك الإصابة بالأمراض نفسها التي قد يصاب بها المدخن.

وقال لـ"فلسطين": "ليس من المعقول أن يمتنع المسلم عن تناول الطعام والشراب في نهار رمضان، وهو الحلال الطيب، ويفطر على الخبيث، وهو السجائر التي قد تصيب المدخن بسرطان الرئة أو القلب".
وأشار سكيك إلى أنه من الإيجابي للمدخنين والمشجع على تركهم التدخين أنه خلال 24 ساعة من تركه تزول آثار النيكوتين من الجسم، وبعد 6 أشهر تبدأ بالزوال تمامًا من أعضاء جسده كافة.

القوة والإرادة

وأضاف: "كلما كان الإقلاع عن التدخين أسرع تجنب المدخن حدوث الأمراض أو العرضة للوفاة، لا سمح الله".

ونصح سكيك في حال الرغبة في عدم العودة للسجائر مرة أخرى والتخلص منها نهائيًّا بتناول العلكة أو المكسرات دائمًا، لافتًا إلى أن المدخنين عادةً يلزمهم بعض الأغذية لغسل الجسم من النيكوتين، مثل الحليب ومشتقاته.

وبين سكيك أنه بعد 6 أشهر من ترك الدخان يكون دم الإنسان قد تخلص تمامًا من القطران والنيكوتين، ويومًا بعد يوم تزداد الرغبة عنده في تركه والسيطرة على نفسه.

وأشار إلى أهمية ترك بيئة المدخنين وعدم الجلوس معهم، والاهتمام جيدًا بالأغذية التي تعطي الجسم الطاقة، والتخلص من متعلقات الدخان كافة، كعلب السجائر والولاعة، وغيرهما.

وقال: "وعلى تارك التدخين أيضًا تجنب الأجواء التشاحنية أو الشجارات، أو الجلوس في بيئة قد تدفعه إلى العودة إليه مرة أخرى".


كيف يوازن طالب "التوجيهي" بين المذاكرة والصيام؟

يستعد طلبة الثانوية العامة هذا العام، لتقديم الاختبارات النهائية في شهر رمضان، حيث يتخوفون من فكرة المذاكرة وتأدية الامتحان في الصيام، وتحقيق هذا التوازن يحتاج منهم إلى نظام غذائي صحي وبعض العادات والنصائح التي تعينهم على المذاكرة والصيام معًا.

أخصائية التغذية ياسمين عثمان تقدم مجموعة من النصائح للطلبة المقبلين على الامتحانات خلال شهر رمضان تساعدهم في مواصلة الصيام مع حفظ الطاقة لمواصلة المذاكرة، فلتتابعها عزيزي الطالب:

  • تناول كميات كبيرة من المياه على فترات من موعد الإفطار حتى السحور.
  • استخدام الزيوت الطبيعية في إعداد الطعام، والابتعاد عن الدهون والزيوت المصنعة والمقليات التي تؤدي إلى اضطرابات الهضم والمعدة وإفراز الغازات.
  • الابتعاد أو التقليل من تناول الحلويات التي يوضع عليها قطر وشيها بدلا من قليها لتقليل كمية الزيوت فيها.
  • تناول الخضروات والفواكه التي تحتوى على كميات كبيرة من المياه مثل الخيار والبطيخ والشمام والبرتقال، تساعد جسمك في الارتواء وإمداده بكميات كبيرة من المياه والتي تبعث في الجسم الشعور بالنشاط وتحارب الشعور بالنوم والكسل، والذي ينتاب الجسم عقب تناول الطعام والشعور بالامتلاء .
  • من الممارسات الخاطئة التي يقوم بها الطلبة في رمضان وتؤثر سلبا على الصحة والنشاط والتركيز، شرب كميات كبيرة من المياه دفعة واحدة بعد أذان المغرب مباشرة حيث يسبب لهم تخمة، وتناول المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بحجة إمدادهم بالطاقة لمواصلة المذاكرة.
  • الإفطار على ثلاث تمرات، وشرب مياه فاترة تدريجيا بعد الإفطار.
  • 7- الابتعاد عن شرب الشاي والقهوة والمنبهات بكثرة فهي تنبهك لوقت قليل وبعدها تصيبك بالخمول خاصة بعد الأكل، واستبدالها بالكركديه والينسون والشاي الأخضر وهى مشروبات تساعد في تهدئة الأعصاب.
  • عدم تناول وجبة الإفطار دفعة واحدة؛ لأن ذلك يسبب الخمول، والحرص على تناول الطعام تدريجيا وعلى مراحل، عملا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم "مَا مَلأ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرا مِنْ بَطْنٍ بحَسْبُ الآدَمِيِّ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ غَلَبَتِ الآدَمِيَّ نَفْسُهُ فَثُلُثٌ لِلطَّعَامِ وَثُلُثٌ لِلشَّرَابِ وَثُلُثٌ لِلنَّفَسِ". تناول المكسرات والشكولاتة بكميات مناسبة فهي تساعد على إفراز هرمون السعادة.
  • الحفاظ على عدد ساعات النوم بحيث لا تقل عن 6 ساعات ولا تزيد على 8 ساعات ، 10- بدء المذاكرة بعد تناول السحور أو الإفطار بساعة وفيها يكون الجسم في أقصى درجات التركيز.
  • تناول الأغذية الغنية بالألياف والبروتين في وجبة السحور، يعطي شعوراً بالشبع لفترة طويلة. من الأغذية الغنية بالألياف: الخبز الأسمر، حبوب الشوفان، البقول، والخضار، والفواكه.
  • لتحقيق الانتعاش والدافعية نحو المذاكرة، يمكن للطالب تناول سلطة فواكه بعد وجبة الإفطار بساعة أو ساعتين، أو قطعة من البوظة، أو تناول الفشار.

​عقار جديد لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الأربعاء 31-5-2017، على عقار جديد لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD).

وأوضحت الهيئة في بيان لها، أن العقار الجديد يدعى "ستراتيرا" (Strattera) لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال والبالغين.

وبحسب الهيئة، فإن "الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً للعقار عند الأطفال، تمثل في انخفاض الشهية، والغثيان أو القيء، والدوخة، والتعب، وتقلبات المزاج".

وبالنسبة للبالغين، كانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا الإمساك، وجفاف الفم والغثيان، وانخفاض الشهية، والدوخة.

ويعتبر اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة أحد أشهر أمراض اضطراب السلوك العصبي الذي يصيب الأطفال في مرحلة الدراسة، ويتميز المصابون به بأنه لا يمكنهم التركيز أو إعطاء الاهتمام الكافي لشيء محدد.

وينتج هذا الاضطراب بسبب خلل عضوي في الأجزاء التي تتحكم في الانتباه والسيطرة على النشاط في المخ، وهو الأمر الذي يجعلهم يعانون من صعوبات في تنفيذ مهام معينة، ويبدو مسلكهم غريبًا ويتصرفون باندفاع ويتعرضون لمشكلات كثيرة.

وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية، هي وكالة تابعة لوزارة الولايات المتحدة لخدمات الصحة وحقوق الإنسان، ومسؤولة عن حماية وتعزيز الصحة العامة من خلال التنظيم والإشراف على سلامة الأغذية، ومنتجات التبغ، والمكملات الغذائية، والعقاقير الطبية، والأدوية المباعة، واللقاحات، والمستحضرات الصيدلانية البيولوجية.