صحتك


٤:٣٧ م
٢٨‏/٥‏/٢٠١٨

4 نصائح رمضانية

4 نصائح رمضانية

في شهر رمضان قدمت مؤسسة حمد الطبية في قطر أربع نصائح لصيام صحي:

1- حافظ على تناول الأسماك مرتين أسبوعيا على الأقل، لاحتوائها على دهون أوميغا 3 المفيدة للجسم.

2- قلل عدد الأطباق على مائدة الإفطار.

3- يفضل تحضير طبق رئيسي واحد بطريقة صحية بحيث يحتوي على مختلف المجموعات الغذائية.

4- احرص على شرب 8-12 كوب ماء في الفترة بين الإفطار والسحور.


١١:١٢ م
٢٤‏/٥‏/٢٠١٨

صحتك في قبضة يدك.. لماذا؟

صحتك في قبضة يدك.. لماذا؟

تشير دراسة طبية بريطانية كبيرة إلى أن قوة قبضة اليد قد تكون مؤشرا أفضل على الصحة في المستقبل من بعض القياسات التي يستخدمها الأطباء في الوقت الراهن لتقييم المخاطر الصحية.

وكتب الباحثون في تقريرهم الذي نشر على الإنترنت في دورية "بي أم جي" أنه على الرغم من أن قوة القبضة كانت دوما مؤشرا جيدا للضعف أو الصحة لدى كبار السن، فإنها يمكن أن تساعد الأطباء على فهم المخاطر الصحية التي قد تواجه البالغين في جميع الأعمار، بما في ذلك احتمالات الإصابة بأمراض القلب والرئتين والسرطان.

وقال كبير الباحثين ستيوارت جراي من جامعة جلاسجو إن من السهل قياس قوة القبضة، وقد تكون مفيدة في المساعدة على التنبؤ بالأمراض في المستقبل.

وقال جراي لخدمة رويترز هيلث عبر البريد الإلكتروني "أظهرت قوة القبضة ارتباطا أقوى بأمراض القلب والشرايين من ضغط الدم والنشاط البدني وهو ما كان مفاجئا بعض الشيء.. هذه (الدراسة) تسلط الضوء بشكل جيد على مدى قوة هذه الصلة".

وفحص الباحثون أكثر من نصف مليون مشارك في مشروع بيوبنك الذي أطلقته بريطانيا، وكانت تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما عندما تمت الاستعانة بهم بين عامي 2007 و2010. وعلى مر السنين، خضع المشاركون لفحوص طبية وقدموا عينات وأجابوا على استبيانات مكثفة حول الصحة وأنماط الحياة بشكل دوري.

كما تتبع فريق جراي المشاركين من خلال السجلات الطبية لمدة سبع سنوات في المتوسط. وخلال ذلك الوقت، توفي أكثر من 13 ألفا أو ما يقرب من 3%، في حين أصيب نحو 6% منهم بأمراض القلب المتقدمة وأصيب نحو 2% بأمراض الجهاز التنفسي المتقدمة، وتم تشخيص ما يقرب من 6% بالسرطان.

وبعد حساب العمر ومجموعة من العوامل الأخرى، مثل النظام الغذائي ووقت الراحة والحالة الاجتماعية والاقتصادية، وجد الباحثون أن ضعف العضلات، الذي يُعرف بأنه مقياس قوة القبضة بأقل من 26 كيلوغراما للرجال وأقل من 16 كيلوغراما للنساء، ارتبط بارتفاع خطر الوفاة بشكل عام وزيادة خطر الإصابة بأمراض معينة.

المصدر : رويترز


١٠:٢٠ ص
٢٠‏/٥‏/٢٠١٨

​تغذية الحامل في رمضان

​تغذية الحامل في رمضان

تحتاج المرأة الحامل إلى نظام غذائي كامل ومتوازن في شهر رمضان المبارك لتتمكن من إمداد جسمها وجنينها بالعناصر الغذائية المختلفة من أجل بنائه ووقايته من الأمراض، عوضًا عن إصابتها بسوء التغذية الذي يؤثر سلبًا عليها وعلى الجنين.

وقال أخصائي التغذية د.صبري الصغير: "يجب على المرأة الحامل أن تحصل على احتياجاتها الغذائية من خلال وجبتي الإفطار والسحور بطريقة صحية ليمدها بحاجتها وحاجة جنينها"، مبينًا أهمية تنوع الأطعمة لتتمكن من الحصول على العناصر الغذائية المختلفة، كالخضار خاصة داكنة اللون كالسبانخ والملوخية، والفاكهة، والألبان والحبوب، والبروتينات كاللحوم خصوصًا الكبد.

وأضاف: "يجب أن تحتوي وجبة السحور على عنصري الكربوهيدرات والبروتين حتى تستطيع المرأة الحامل الحفاظ على نشاطها خلال نهار رمضان، وحصة من الألبان، والبقوليات بمقدار 4 معالق من الحمص أو الفول".

وشدد على ضرورة تناول السوائل بكميات كبيرة، أي ما يقارب لتري ماء يوميًّا ما بين وجبتي الإفطار والسحور، وتتنوع ما بين ماء وعصائر طبيعية، وحليب، مع الابتعاد عن تناول المياه الغازية والقهوة والشاي.

وأشار إلى أنه يفضل تناول وجبة الإفطار بشكل تدريجي وأن يتم تقسيمها من وجبتين إلى ثلاث وجبات، فتبدأ بالتمر لقيمته الغذائية العالية، وسهولة هضمه، إلى جانب سرعة امتصاصه، وثم تناول الماء أو اللبن الرائب.

وتقوم الحامل لتأدية الصلاة، ومن ثم تتناول صحن الشوربة، وسلطة الخضار، ووجبة الإفطار الرئيسة، وبعد صلاة العشاء تتناول الحلويات، والفواكه، والمكسرات.

وتابع حديثه: "وتعدّ شوربة الفريكة من الوجبات المفيدة للحامل، وأنصح بتناولها على وجبة الإفطار والسحور، لاحتوائها على الكربوهيدرات، والألياف التي تعطي فترة طويلة من الشعور بالشبع".

ونصح الصغير المرأة الحامل بعدم تناول وجبة إفطار كاملة وكبيرة مرة واحدة، لتتجنب شعور الامتلاء والثقل في معدتها، فبضعة وجبات خفيفة ومتقاربة تغني عن ذلك، إلى جانب الابتعاد عن الدهون والمواد الدسمة وخاصة الطعام المقلي.

ولفت إلى ضرورة الابتعاد عن تناول المخللات والأطعمة التي تحتوي على البهارات والفلفل التي تزيد من إفراز العصارة الحمضية في المعدة، وتسبب الشعور بالعطش.

وبين أن المرأة الحامل معرضة للتعرض لإمساك المعدة خاصة في شهر رمضان، فلا بد من الحرص على تناول الخضار من خلال صحن السلطة على وجبة الإفطار، والفاكهة التي تمد الجسم بالألياف فتساعد في تليين المعدة.

وأكد ضرورة الاهتمام بتناول المدعمات خلال شهر رمضان، لأنه غالبًا يحدث نقص في الغذاء، فيتم تعويضه من خلالها ليسد حاجة المرأة الحامل وجنينها.


​91 وفاة بالدفتيريا في اليمن خلال 6 أشهر

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، أنها سجلت 91 حالة وفاة بمرض الدفتيريا في اليمن، منذ أواخر أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي وحتى نهابة نيسان/أبريل المنصرم.

وقالت المنظمة، في تقرير لها، إنه تم تسجيل هذه الحالات في 20 محافظة من أصل 23، وفي 196 مديرية من أصل 333.

وأفاد التقرير بأنه "تم أيضاً رصد 1725 حالة إصابة بهذا المرض في تلك المحافظات".

ولفت إلى أن محافظتي إب (وسط) وصنعاء، هما أكثر المحافظات التي انتشر فيها المرض.

وينتقل مرض "الدفتيريا" عبر جرثومة تدعى "الوتدية الخناقية"، ويصيب بشكل أساسي الفم والعينين والأنف، وأحيانًا الجلد، وتمتد فترة حضانة المرض من يومين إلى 6 أيام.

ويتزامن انتشار هذا المرض في اليمن، مع تفشي وباء الكوليرا، منذ أواخر أبريل/نيسان 2017، الذي أسفر عن وفاة أكثر من ألفين و200 حالة، فيما تجاوزت الحالات التي يشتبه إصابتها بالمرض مليون حالة، وفق تقارير سابقة للصحة العالمية.

ومنذ أكثر من 3 أعوام، يشهد اليمن حربًا عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، المسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، ومسلحي جماعة "الحوثي" من جهة أخرى.

وخلفت هذه الحرب أوضاعًا إنسانية وصحية صعبة أدّت إلى تفشي الأوبئة وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية في البلاد التي تعد من أفقر دول العالم.