صحتك

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٤‏/٢‏/٢٠١٨

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


١٠:٣٥ ص
٥‏/٦‏/٢٠١٧

​12 طريقة لمقاومة عطش الصيام

​12 طريقة لمقاومة عطش الصيام

مع ارتفاع درجات الحرارة في نهار رمضان يشعر الصائم بالعطش الشديد الذي يحول دون قيامه بأعماله على أكمل وجه، لذا كان لابد من اتباع نظام صحي خاص لتجنب العطش في رمضان، اختصاصي التغذية عدلي سكيك يقدم مجموعة من النصائح لتجنب العطش قدر المستطاع:

  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل، خاصة عند وجبتي الإفطار والسحور، فهي تحتاج إلى شرب كميات كبيرة من المياه بعد تناولها.
  • في المدة ما بين الفطور والسحور لابد من تناول كميات قليلة من المياه على فترات بمعدل كوب مياه كل ساعة بشكل متدرج، مع الحرص على أن تكون كمية المياه التي يتناولها الصائم 2 - 3 لترات، أو تناول العصير الطازج.
  • ضرورة تناول الخضراوات والفواكه الطازجة على الإفطار والسحور؛ فهي تحتوي على ألياف ومياه، وتبقى في المعدة والأمعاء مدة طويلة، ما يقلل الإحساس بالشعور بالعطش.
  • يجب تجنب وضع كميات كبيرة من الملح على الأطعمة، ويمكن الاستعاضة عنه بالليمون، مع تجنب تناول المخللات والأسماك المملحة التي تزيد من نسبة الحاجة لشرب المياه.
  • بعض يعتقد أن تناول كميات كبيرة من المياه على السحور يقيهم العطش، ولكن _يا للأسف!_ هذا الاعتقاد خطأ؛ فهذه المياه تزيد عن حاجة الجسم وتفرزها الكلى بعد ساعات قليلة من تناولها، لذا ننصح بتناولها على فترات متقطعة لتخزن في الجسم والخلايا.
  • عدم تناول العصائر الصناعية، لأنها محلاة وتحتوي على نسبة كبيرة من السكر، وننصح بأن تستبدل بها العصائر الطازجة.
  • عند الشرب يجب أن تكون درجة حرارة المياه معتدلة وليست مثلجة؛ فالماء المثلج يعمل على انقباض الشعيرات الدموية في المعدة، وهو ما يثبط من عمل الإنزيمات الهاضمة، لذا ننصح بشرب الماء المعتدل البرودة، وأن تكون السوائل ثلاثة أرباعها ماء، والباقي عصير.
  • على السحور جرت العادة على شرب الشاي الذي يحتوي على مادة الكافيين، وهذه العادة سيئة؛ فهي مدرة للبول، ما يؤدي إلى خسارة كمية كبيرة من المياه والأملاح المعدنية، وكذلك شرب القهوة والمنبهات؛ فهي تحتوي على نسب عالية من الكافيين.
  • تناول الحلويات على السحور يشعر الإنسان بالعطش، لذا يجب تجنب تناولها على السحور، وفي الأيام الحارة يجب عدم ممارسة الرياضة أو الرياضة العنيفة، والتقليل من النشاط ما بين العصر والمغرب.
  • ضرورة تناول المشروبات الرمضانية كمشروب السوس؛ فهو قاهر للعطش، وكذلك الخروب والكركديه، يمكن تناولها بكميات قليلة ما بين الفطور والسحور.
  • عدم التعرض للحرارة الشديدة وأشعة الشمس مباشرة، كي لا يفقد الصائم كمية كبيرة من السوائل ويصاب بالجفاف، وتجنب المشروبات الضارة، خاصة المشروبات الغازية.
  • تناول اللبن الرائب الزبادي مهم جدًّا، خاصة للأطفال والمسنين، ويفضل تناوله بعد الإفطار أو معه؛ فهو يحافظ على البكتيريا الموجودة في الجسم وينشطها.

​(7) عادات غذائية خطأ نمارسها يوميًّا في رمضان

كثيرٌ من العادات الغذائية السيئة التي نقوم بها في رمضان تضر بصحتنا دون أن نعرف، فقد اعتدناها وبتنا لا نرى لرمضان طعمًا دونها، "فلسطين" تحصرها في (7) نقاط، يذكرها اختصاصي التغذية رمضان شامية:

1- شرب المياه بكميات كبيرة، ثم بعدها تناول أطعمة مختلفة بكميات متفاوتة، وهو ما يؤثر سلبًا على عملية الهضم.

2- شرب العصائر المحلاة بالسكريات الصناعية، والمشروبات الرمضانية الجاهزة كالخروب، وغيره من العصائر التي يقبل عليها الغزيون في شهر رمضان يؤدي إلى الشعور بالملل والاكتئاب وزيادة الوزن وحرارة الجسم، وفي بعض الأحيان يؤدي إلى رفع سكر الدم، ويؤثر نفسيًّا على أعضاء الجسم.

2- تناول الأطعمة المقلية بكميات كبيرة كالسمبوسك، فالإفراط فيها يؤثر سلبًا على جميع الأعمار، وخاصة كبار السن، فهي تؤدي إلى رفع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية وضغط الدم، إضافة إلى تأثيراتها على ضربات القلب، وتصلب الشرايين، وأمراض الجهاز الدوري، والتخمة والسمنة.

3- زيادة تناول المشروبات كالقهوة والشاي بعد الأكل أو في أثنائه تؤدي إلى فقدان الشهية في تناول الطعام والقلق والعصبية، وتؤثر على المزاج، وترفع حموضة الدم، وتزيد من إدرار البول، والنحافة، أما تناولها على معدة فارغة فيقلل امتصاص الحديد والأملاح المعدنية المهمة لتحسين المناعة، ويؤدي إلى تهيج وتقرحات في المعدة والتقيؤ، ويؤثر على نشاط الكلى وحيوتها، في حين أن شرب فنجان صغير من القهوة يحتاج إلى كوبين من الماء كي تستطيع الكلى التخلص من أضراره.

4- الأكل بسرعة دون مضغ جيد، وأكل كميات أكثر من حاجة الجسم يؤديان إلى تلبكات في الجهاز الهضمي، وانتفاخات، وحدوث غازات في البطن، وآلام بالقولون العصبي بجميع أنواعه العصبي والتقرحي والهضمي.

5- تناول كميات أكبر من حاجة الجسم يؤدي إلى السمنة المفرطة، التي يترتب عليها كثير من الأمراض، كالضغط، ومشاكل الجهاز الدوري والهضمي، وإجهاد الكلى والكبد، ما يؤدي إلى مشاكل في المفاصل.

6- الإكثار من تناول الحلويات بعد الأكل، خاصة المليئة بالسكريات مثل (القطائف والبسبوسة والبقلاوة)، التي تحتوي بكثرة على السكروز أو سكر القصب أو السكر الأبيض "السيئ السمعة"؛ يسبب البول السكري، ويؤدي إلى ظهور أعراض مرض السكري من تعب وجفاف اللسان وظهور اللون الأبيض عليه، وعدم التئام الجروح، وتشققات الجلد.

7- الإفراط في شرب المياه الغازية بجميع أنواعها الغامق والفاتح، التي فيها نسبة سكر عالية جدًّا، فإنها تؤثر على تخزين الدهون بسبب زيادة الأنسولين.


١٢:٣٢ م
٢٣‏/٥‏/٢٠١٧

غثيان الحمل

غثيان الحمل


يبدأ حدوث هذا الغثيان بعد نحو أسبوعين؛ فتشعر المرأة ببعض الاضطرابات في المعدة بعد الاستيقاظ مبكراً لا تعرف مغزاه أو مبعثه ثم ينتابها القيء وليس شرطاً أن يحدث الغثيان والقيء بل قد يحدث في المساء أو في أي وقت وكما أنه ليس شرطاً أن يحدث الغثيان والقيء للمرأة الحامل فهناك نسبة كبيرة جداً من النساء يكن حوامل ولكن لا يحدث القيئ والغثيان؛ وهناك بعض النساء يكون عندهن القيئ والغثيان شديد جداً ولكن لا يكون هناك حمل؛ فيما يكون عند بعضٍ معتدلاً؛ وهذا السبب قد اختلف عليه العلماء وبعض الأطباء فقامت البحوث التي تُرجح حدوث القيء نتيجة لسريان مادة كيماوية في الدم إلى الدم حيث يوجد مركز القيئ في الدماغ فتسببه هذه المادة التي حدثت نتيجة الحمل ذاته؛ ولكن كل ذلك قد أثبت أنه في حالة الحمل الكاذب قد يحدث الغثيان والقيء والأرجح في هذا كله أن المرأة قد يكون لديها الاستعداد للقيء؛ وقد يكون هناك علاقة أخرى مثل الاضطرابات النفسية والتوتر العاطفي أو بعض المؤثرات النفسية مثل الخوف من جنين جديد.

والحقيقة فإن بعض حالات الحمل قد أجريت عليها الأبحاث في هذا المجال وبملاحظة عدد غير قليل من الحوامل تبين أن هذه الظاهرة تضمحل أو تنتهي من تلقاء نفسها تقريباً في الشهر الثالث من بداية الحمل ولكن بتنظيم الغذاء يمكن أن تقل هذه الظاهرة في مدتها أو في شدتها؛ فالراحة وإدخال مواد غذائية معينة مثل الفيتامينات والكربوهيدرات قد تحسن الحالة وقد تحتاج بعض النساء إلى الأدوية المضادة للقيء إلا أنه قد تشتد هذه الحالة من القيء لدرجة أنه لا بد في هذه الحالة من اللجوء إلى المستشفى حتى يتم تركيب بعض المحاليل وفي مقدمتها الجلوكوز والفيتامينات مثل ب1، ب6، وكل من الجلوكوز وهذه الفيتامينات معاً تحفظ حيوية الكبد والذي له أهمية كبيرة في حياة الانسان فلا داعي لانزعاج الحامل إذا ما اشتد عليها القيء؛ ولا بد أن تضع في الاعتبار عدة أشياء في مقدمتها أنه لا بد أن تعوض هذا الماء المفقود عن طريق القيء حتى تستمر حالة العضلات في حيويتها ولا يحدث معها جفاف؛ وقد تتأثر عضلة القلب معها إلى هذا الحد؛ فلا بد أن تعرف أهمية حفظ السوائل في جسم الحامل متى حدث لها قيء شديد جداً؛ وأما القيء البسيط فلا داعي للقلق فتناول السوائل عن طريق الفم كاف جداً لتعويض ما فُقد من الماء.

وحتى منتصف القرن العشرين كان الطبيب قد يضطر إلى اجهاض الحامل حفظاً لحياتها إلا ما اشتد القيء ولكن الآن لا يحدث هذا على الإطلاق؛ ومن الطريف أن الزوج قد يحدث له قيء كمشاركة وجدانية منه.


​مشكلات ما بعد الولادة .. "سلس البول"

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أود أولاً أن أتقدم بشكري لصحيفة فلسطين وللدكتور عوني على المعلومات القيمة التي يقدمها لنا في هذا الجانب الحساس، وأرجو أن تفيدوني في مشكلتي التي أشعر بحرج وأنا أكتبها، لكن لا مجال أمامي سوى ذكرها، فقد ولدت منذ شهرين وألاحظ تنقيطا في البول وخاصة لو ضحكت أو عطست؟ فهل هذا طبيعي؟ وهل هناك حلول سريعة للتخلص من هذا الأمر؟

الإجابة:

الأخت السائلة، مشكلة سلس البول هي واحدة من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً ما بين النساء بسبب الولادة وخاصة العسيرة منها؛ وسلس البول يعني نزول نقط من البول لا ارادياً أثناء عمل أي شيء يؤدي لزيادة الضغط داخل البطن كالضحك أو السعال أو العطس أو رفع أحمال ثقيلة وذلك بسبب حدوث ضعف بعضلات قاع الحوض مما يجعلها غير قادرة على احكام قفل عنق المثانة ومنع البول من التسرب خلال الأفعال السابقة؛ وتقول الإحصاءات إن واحدة من كل ثلاث نساء تعاني من هذه المشكلة بدرجة ما يسبب تأثير الولادة.

و من الواضح أن تكرار الولادات يزيد فرصة حدوث هذه المشكلة حيث يتسبب ذلك في شد عنيف متكرر للأربطة والعضلات وعادة تستمر هذه المشكلة لفترات مختلفة خلال أول سنة بعد الولادة ثم تزول تدريجياً لكنها قد تظل ملازمة للسيدات لفترة طويلة، وهذه اختبارات يمكنك إجراؤها بنفسك بسهولة:

يمكنك اختبار مدى كفاءة عضلات قاع الحوض ومدى توفرها للإسناد الكافي لعنق المثانة أو المهبل بإجراء هذين الاختبارين:

1-اختبار إفراز وحبس البول:

أثناء التبول قومي بإفراز البول ثم اوقفيه بقبض العضلات فإذا استطعت أداء ذلك بكفاءة عدة مرات دل ذلك على كفاءة عضلات قاع الحوض.

2-اختبار وضع الأصبع في المهبل:

ادخلي اصبعك داخل المهبل واقبضي على العضلات بقوة فإذا أحسست بقبض العضلات على إصبعك بقوة دل ذلك على متانتها .

علاج مشكلة سلس البول:

ليس هناك علاج يمكن عمله لتقوية عضلات قاع الحوض ومحاولة التغلب على مشكلة سلس البول إلا بتمرين هذه العضلات لمدة طويلة وبصفة منتظمة؛ ويعد الاختباران السابقان نوعين من هذه التمرينات وهناك تمرين آخر وهو تمرين رفع الحوض فقومي بقبض عضلات الحوض بقوة مع الدفع لأعلى وكرري القبض ثم الاسترخاء عدة مرات كأنك ترفعين حملاً حتى الدور الرابع من المنزل مع الاستراحة في كل طابق لمدة بسيطة, ولكن يجب عند كل استرخاء أن تحاولي الاحتفاظ بالمستوى الذي وصلت إليه فلا ينبغي أن تسترخي تماماً وتعودي لأدنى مستوى ولا مانع من أن تمارسي معه التمرين السابق افراز وحبس البول.