صحتك

صورة مفجعة تحسم جدل معالجة الحروق بمعجون الأسنان

يلجأ بعض الناس إلى معجون تنظيف الأسنان حين يصابون بحروق، فيقومون بدهنه، ظنا منهم أنه سيخفف الألم، لكنهم لا يدرون أن هذا "العلاج المفترض" من شأنه أن يؤدي إلى تبعات صحية خطيرة.

ونشر طبيب ماليزي، مؤخرا، صورة امرأة وضعت معجون الأسنان، بعد إصابتها بحروق، فتعرضت يدها لمضاعفات خطيرة، وأصبحت منتفخة بشكل كبير، وتطورت حالتها إلى تعفن وتهيج.

ونصح الطبيب، كامارول عارفين، بعدم استخدام معجون الأسنان، قائلا إن المكونات التي يضمها لا تساعد على تهدئة الألم، حتى وإن كان اللجوء إلى هذا المنتج أمرا شائعا في كثير من بلدان العالم.

وأضاف أن بعض الحالات التي تأتي إلى المستشفى، استخدمت أشياءً أخرى غريبة لأجل علاج الحروق مثل البيض والطحين والزيت.

وبحسب ما نقلت صحيفة "صن" البريطانية، فإن الشخص الذي يصاب بحروق عليه أن يلجأ إلى ماء بارد تتراوح حرارته بين 15 و20 درجة، حتى يخفف الألم.

أما إذا كان الحريق كبيرا، أي أنه من الدرجتين الثانية والثالثة، فإن الجدير بالشخص المصاب أن يقصد المستشفى لأجل العلاج بناء على توجيهات الطبيب.

وحذر الطبيب الأشخاص الذين يصابون بحروق، من إزالة الطفح الذي يكبر فوق الجلد، لأن ذلك قد يؤدي إلى مضاعفات غير مرغوب فيها.

ويوصي الأطباء، من يتعرضون لحريق، بأن يسارعوا إلى إزالة كل ثوب أو إكسسوار محيط بالمنطقة المصابة.

​البطيخ.. 10 فوائد رائعة و"خطر وحيد"

رغم أن البطيخ يحتوي على ما نسبته 92 في المئة من الماء، فإن له فوائد صحية عديدة، وكل قضمة منه تحتوي على فيتامين "إيه" "وسي" ومضادات للأكسدة وأحماض أمينية، ويقال إنه كلما كان البطيخ أكثر نضجا، ازداد مستوى الليكوبين والبيتا كاروتين فيه.

ووفقا لدراسة نشرت في دورية "كروماتوغرافي"، فإن الجزء الأبيض من قشرة البطيخ يحتوي على المزيد من السيترولين والحمض الأميني، الذي يحسن الدورة الدموية في القلب، وبالتالي صحة القلب وسلامته.

بالإضافة إلى ذلك، ثمة فوائد لبذور البطيخ، التي تحتوي على المغنيسيوم والبروتين والدهون الصحية وفيتامين بي.

وفيما يلي الفوائد الصحية الكاملة للبطيخ:

1. يمنع الإصابة بالسرطان

يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين التي ترتبط بالوقاية من أمراض السرطان في الجهاز الهضمي.

ويقلل الليكوبين خطر الإصابة بالسرطان من خلال تقليل عامل النمو شبيه الانسولين "آي جي أف"، وهو عبارة عن بروتين يساعد على انقسام الخلايا، ويقال إن المستويات العالية من هذا البروتين تزيد فرص الإصابة بالسرطان.

2. تحسين صحة العيون

يساعد الليكوبين على حماية العين من الالتهاب والأضرار المؤكسدة. ويعمل بوصفه مركبا مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، الأمر الذي قد يساعد في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

3. يعزز صحة القلب

يعتقد أن المحتوى العالي من الليكوبين في البطيخ يقلل من خطر أمراض القلب، فهو يقلل من الكوليسترول السيئ وضغط الدم، إذ وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأميركية لارتفاع ضغط الدم، فإن البطيخ يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم ويخفضه لدى البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة.

ويحتوي البطيخ أيضا على السيترولين، وهو حمض أميني يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم مما يساعد أيضا على خفض ضغط الدم.

4. يقلل من آلام العضلات

يقلل البطيخ من آلام العضلات بسبب ارتفاع محتوى السيترول، بالإضافة إلى ذلك، يقال إن تناول عصير البطيخ يحسن الدورة الدموية لدى الرياضيين.

5. يمنع الربو

يعتبر البطيخ مصدرا ممتازا لفيتامين سي، مما يقلل من خطر الإصابة بالربو.

وقد أظهرت الدراسات أن فيتامين سي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ومن هنا فإن الشخص المصاب بالربو تكون لديه مستويات منخفضة من فيتامين سي في الجسم، وهذا هو السبب في أنه يعاني من أعراض الربو.

6. يحسن الهضم

يحتوي البطيخ على كمية جيدة من الألياف، مما يعزز الجهاز الهضمي الصحي والسليم ويحافظ على حركة الأمعاء منتظمة.

7. يقلل الالتهاب

يساعد محتوى الليكوبين العالي وفيتامين سي في البطيخ على تقليل الالتهاب والأضرار المؤكسدة.

فقد أظهرت دراسة طبية أن تناول الفواكه الغنية بالليكوبين وفيتامين سي يقلل من مستويات الالتهاب في الجسم.

8. يرطب الجسم

بما أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الماء، فإنه يحافظ على رطوبة الجسم، خاصة خلال أشهر الصيف الحارة.

9. يعزز صحة الجلد والشعر

إن وجود فيتامين سي وفيتامين إيه في البطيخ مفيد لصحة الجلد والشعر، إذ إن فيتامين سي ضروري لصنع الكولاجين، وهو بروتين يحافظ على نعومة البشرة وعلى قوة الشعر، أما فيتامين إيه فإنه يساعد على الحفاظ على بشرة صحية عن طريق إصلاح خلايا الجلد.

10. يعالج ضعف الانتصاب

يعد البطيخ مصدرا جيدا للسيترولين، الذي يتم تحويله إلى حمض أميني آخر يسمى أرجينين، الذي يتحول بدوره إلى أكسيد النيتريك، وهو العنصر الذي يساعد في توسيع الأوعية الدموية، ويزيد من تدفق الدم ويحسن الانتصاب عند الرجال.

المخاطر الصحية المحتملة

يمكن أن يتسبب الاستهلاك المفرط للبطيخ بمشكلة واحدة تتعلق بالهضم إذ قد بالإسهال أو مشكلات أخرى في المعدة، كما أن استهلاك أكثر من 30 ملليغرام من الليكوبين يمكن أن يتسبب بعسر الهضم والانتفاخ والغثيان.

السلطات.. صديق دائم لسفرة رمضان

لا تخلو سفرة الشهر الكريم من طبق السلطة، الذي يعده كثيرون طبقًا رئيسًا لكونه من أكثر الأغذية التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، ويحافظ على سلامة الجهاز الهضمي من الاضطرابات التي قد تصيبه بسبب عدم التأقلم على الصيام، لذا يعد كثيرون السلطة طبقًا صديقًا ومرافقًا دائمًا لسفرة رمضان.

هالة مصلح ربة بيت قالت: "يوميًّا أعد طبق السلطة المكون من الخضار المشكلة ليكون بجانب الطبق الرئيس، فلا يمكن الاستغناء عنه بأي شكل من الأشكال، وأعده الطبق الصحي الذي نتناوله بعد الصيام، خاصة أن أبنائي لا يقبلون أن أعد لهم الطبيخ كما في الأيام العادية".

وأضافت مصلح لـ"فلسطين": "تقتصر طلبات أبنائي على صواني قطع الدجاج أو الكفتة المحمرة بالفرن، أو الشاورما والتايلندي وغيرهما من هذه الأطعمة، فهي أكلات تسبب عسرًا في الهضم، ويحتاج الجسم والمعدة إلى خضار تمدهما بالماء".

وبينت مصلح أن بعض الأكلات كالشاورما لها سلطات خاصة كالسلطة التركية والمايونيز، أو التبولة بجانب الكبة، وغيرها الكثير من السلطات.

خسارة الوزن

أما صابرين فتعتمد في نظامها الغذائي المتبع خلال شهر رمضان على تناول صحن من السلطة قبل أن تمد يدها إلى الطبق الرئيس، لضمان عدم تناول كميات كبيرة من الدهون والنشويات.

وبينت صابرين أنها تضيف إلى هذا الطبق القليل من الملح والليمون والخل أيضًا، وقد اتخذت رمضان فرصة لخسارة بعض "الكيلوات"، مشيرة إلى أن عائلتها أيضًا تعده طبقًا دائمًا على السفرة الرمضانية بخلاف الأيام الأخرى.

أما أم عادل فقالت: "أعد كل يوم طبق سلطة جديدًا ومختلفًا، ومفيدًا في الوقت ذاته، حتى لا تشعر عائلتي بالملل من الطبق الروتيني اليومي"، فتختار أنواع خضار مختلفة، وتبتعد عن فكرة تقطيع الخيار والطماطم والبقدونس فقط، بل تضيف خضارًا جديدة ونكهات وأطعمة مختلفة.

وترى أن السلطة من أهم الأطباق على المائدة الرمضانية، وتختار نوع السلطة الذي يناسب الطبق الرئيس، وأحيانًا تصنع طبقًا من الفتوش بأنواعه بدلًا من السلطة، فهو غني بالخضار.

ولفتت أم عادل إلى أن السلطات تحمي الجسم من الإمساك، لأنها تحتوي على الألياف الذي تخفض مستوى الكوليسترول في الدم، وأن تناول طبق السلطة على وجبة الإفطار يساعد على التخلص من الوزن الزائد إذ يعطي شعورًا بالشبع، ولا يحتوي على سعرات حرارية عالية، ويملأ فراغًا كبيرًا في المعدة.

وتختلف أنواع السلطات باختلاف المواد المكوّنة لها، وأصول إعدادها، فالسلطة العربية تختلف عن اليونانية، وعن السلطات الإيطالية، وكذلك السلطات الأمريكية، والتركية، ومن أنواع السلطات سلطة الروبيان، والتونة، والبطاطس، والملفوف والجزر، والتبولة السورية، والفطر، ولكن لابد من مراعاة إعداد طبق السلطة المناسب، الذي يلائم الطبق الرئيس والأصناف الأخرى على مائدة الإفطار في رمضان.

التمور.. عروس مائدة الإفطار الرمضانية

تعمر موائد الصائمين في شهر رمضان بأصناف مختلفة ومتنوعة من الطعام، ورغم اختلاف هذه الموائد من بلد إلى آخر وفق العادات والتقاليد المعتادة القاسم المشترك الذي نراه يزين الموائد الرمضانية هو التمر، وتنشط تجارته في الأسواق بهذا الشهر.

وقالت خولة سعيد (28 عامًا): "اعتدت في بيت عائلتي منذ أن كنت صغيرة الإفطار على التمر، وكان والدي دائمًا يقول لي ولإخوتي: الإفطار على كوب ماء وحبتين من التمر لضمان رمضان صحي دون مشاكل في الجهاز الهضمي".

وأضافت: "اليوم أفعل مع أبنائي الشيء ذاته، أعودهم الإفطار على التمر، للفائدة، خاصة بعد صيام ساعات طويلة وحاجة الجسم إلى سكر طبيعي".

وأوضحت أم معاذ (33 عامًا) -وهي ربة بيت وأم لخمسة أبناء- أن التمر يتصدر قائمة المشتريات الرمضانية التي تدونها لزوجها في أول أيام رمضان، وتعمل على شراء الكمية التي تكفيها طيلة الشهر.

وأشارت إلى أنه رغم صعوبة الأوضاع الاقتصادية التي يحياها الغزيون هناك عادات وتقاليد ما زالوا يتمسكون بها، خاصة المرتبطة برمضان وأجواء استقباله.

وتابعت أم معاذ حديثها: "رغم ضعف الحركة التجارية في الأسواق في المدة الماضية شهر رمضان يفرض نفسه بقوة على الناس، فيغير من أنماط استهلاكهم، فالتمر -مثلًا- يتصدر قوائم الاستهلاك".

وترى هالة محمد أن الإسلام والأحاديث التي تحدثت عن التمور هي من شجعت الناس على تناوله، تسرد حديث الرسول (عليه الصلاة والسلام) عندما كان يقول: "يا عائشة، بيت لا تمر فيه جياع أهله".

ولفتت إلى أن بعض العائلات تعد التمر من الكماليات غير المهمة التي لا يؤثر غيابه عن السفرة لدى بعض الناس، فغيابه وحضوره سواء، في حين أن بعضًا لا يمكن أن يكسر صيامه إلا بتمر أو رطب.

وبضحكة خفيفة قال الشاب حامد: "أرسلني والدي لشراء نوع الزهدي من التمور، لكونه يحتوي على سكر قليل مقارنة بالأنواع الأخرى، لإصابته بمرض السكري، وليحافظ على ما تبقى من أسنانه".

يذكر أن هذا النوع من التمر يتميز بشكله البيضاوي، ونوعه الجاف، ولونه الأصفر المائل إلى البني، وصلب ولامع ومتجعد، وجاف الملمس وسهل الهضم، وهو من أكثر أصناف التمر المرغوبة لدى كبار السن.

وهناك أنواع كثيرة من التمور كالمجهول وغيره، وإفطار الصائم على التمر له فوائد كثيرة، منها أنه يقوي الكبد، والقلب، والدم، ويعالج حالات فقر الدم، لكونه يحتوي على نسبة عالية من المعادن السريعة الامتصاص، ويعوض جسم الصائم عن نقص السكر الذي يشعر به خلال مدة الصيام، ويمده بالطاقة والحيوية، ويقضي على تعب الصائم، لأنه يحتوي على عناصر غذائية وحيوية مهمة.