علوم وتكنولوجيا

ذاكرة الأيام

اليوم/ ١٨‏/٩‏/٢٠١٨

1906 -إعصار قوي مصحوب بموجة مد كبيرة في هونغ كونغ يؤدي إلى مقتل 10000 نسمة.

1931 –عقد مؤتمر في مدينة نابلس للاحتجاج على تسليح المستعمرات اليهودية وقمع المظاهرات واستعراض الحالة السائدة في فلسطين.

1952 -رئيس الجمهورية اللبنانية بشارة الخوري يستقيل من الرئاسة تحت ضغط الشارع.

1961 -الأمين العام للأمم المتحدة داغ همرشولد يلقى حتفه إثر سقوط مروحيته.

1988 –الكيان العبري يطلق القمر الصناعي الأول "أفق 1" لأغراض تجسسية.

2002 –مقتل شرطي إسرائيلي وإصابة آخر في عملية استشهادية قرب مفترق بلدة أم الفحم المحتلة تبنتها سرايا القدس.

2014 -الإسكتلنديون يرفضون الانفصال عن إنجلترا في استفتاء خاص.


ميزة لمراقبة وقتك على فيس بوك.. كيف تفعلها؟

قدمت كل من شركتي آبل وجوجل في وقت سابق أدوات تسمح لمستخدمي نظام التشغيل آي أو إس iOS أو أندرويد Android بمراقبة الوقت الذي يقضونه على الهواتف الذكية والتقليل منه، وبناء عليه قام فيسبوك بطرح ميزة جديدة تُسمى Time on Facebook لتساعد مستخدمي المنصة في الانتباه إلى الوقت الطويل الذي يقضونه ضمن الشبكة الإجتماعية.

تم طرح الأداة الجديدة لكل من مستخدمي فيسبوك وإنستاجرام، ولكن يختلف اسمها على كل منصة، حيث ستجدها على فيسبوك تحمل اسم وقتك على فيسبوك Your Time on Facebook، بينما على إنستاجرام يُشار إليها باسم نشاطك Your Activity.


كيف يمكنك التحقق من الوقت الذي تقضيه عبر حسابك على فيسبوك :
  • انتقل إلى تطبيق فيسبوك، و اضغط على رمز القائمة المكون من 3 أسطر
  • اضغط على خيار الإعدادات والخصوصية Settings & Privacy
  • اضغط على الإعدادات Settings
  • ابحث عن خيار وقتك على فيسبوك Your Time on Facebook واضغط عليه

سيعرض لك هذا الخيار متوسط الوقت الذي قضيته في استخدام فيسبوك خلال الأسبوع الماضي، وإذا كنت تريد الاطلاع على الاستخدام ليوم معين من الأسبوع السابق، فاضغط على شريط “هذا اليوم”.


كيف يمكنك تعيين تذكير يومي لتنبيهك عندما تستغرق وقت معين على فيسبوك:
  • انتقل إلى خيار وقتك على فيسبوك Your Time on Facebook كما في الخطوات السابقة
  • اضغط على ضبط تذكير يومي Set Daily Reminder
  • قم بضبط الوقت الذي يناسبك
  • اضغط على تعيين تذكير Set Reminder

بعد تعيين التذكير سيتم تنبيهك بإنك قد تجاوزت مقدار الوقت المحدد لاستخدامك لفيسبوك أو إنستاجرام خلال اليوم.


كيف يمكنك تجاهل الإشعارات لوقت معين:

يمكنك أيضًا ضبط الإشعارا لتقليل إشعارات فيسبوك لفترة من الوقت عندما تحتاج إلى التركيز.

  • انتقل إلى خيار وقتك على فيسبوك Your Time on Facebook من خلال الإعدادات
  • اضغط على إعدادات الإشعارات Notification Settings
  • مرر مفتاح التبديل الموجود بجوار خيار تجاهل الإشعارات Mute Push Notifications
  • حدد الوقت الذي تريد تعطيل الإشعارات خلاله

وبذلك يمكنك تجاهل الإشعارات من فيسبوك وإنستاجرام للوقت الذي حددته حتى تتمكن من التركيز بشكل أكبر على أداء مهامك اليومية.


هواوي تسخر من آبل: آيفون الجديد ممل

لم تكد شركة آبل تسدل الستار على مؤتمرها السنوي الذي كشفت فيه عن ثلاثة هواتف آيفون جديدة حتى سارعت شركة هواوي الصينية للسخرية منها في سلسلة تغريدات اعتبرت فيها أن هواتف آيفون الجديدة مملة ولم تأت بما هو جديد وتفتقر إلى الابداع.

ففي تغريداتها على تويتر، لم تكتف هواوي بالسخرية من هواتف آيفون، بل اعتبرت أن هواتفها الجديدة من سلسلة "هواوي ميت" أفضل بكثير وأكثر ذكاء.

ولم تذكر الشركة آبل بالاسم، لكن مقاطع الفيديو التي نشرتها مع التغريدات كانت أكثر من كافية ليدرك المستخدم أنها تقصد آبل في كلامها.

فقد بدأت هواوي التغريدة الأولى بفيديو يتضمن لقطة مقربة لظل شخص يجري في دائرة قبل أن تبتعد الكاميرا لنشاهد دائرة فضية تشبه تماما الدائرة النحاسية التي وردت في دعوة آبل لمؤتمرها، ثم ينفلت الشخص خارج الدائرة ويعبر أمام إعلان هواوي الذي يقول "شكرا على دعمنا بصفتنا مبدعين، نراكم في لندن".


برلمان أوروبا يصوت لصالح قانون "النشر الإلكتروني"

صوت البرلمان الأوروبي بأغلبية ساحقة لصالح الاقتراح الجديد من قانون حقوق النشر عبر الإنترنت بما في ذلك أكثر مادتين إثارة للجدل وهما: المادة 13 والتي تجعل مواقع الإنترنت مسؤولة بشكل مباشر عن انتهاكات حقوق النشر من قبل مستخدميها مما يدفعهم نحو إدخال مرشحات تعمل بشكل تلقائي على التقاط المحتوى المحمي بحقوق الطبع والنشر الذي يتم تحميله بواسطة مستخدمي المواقع، حيث ستجبر هذه المادة منصات مثل ريديت Reddit وفيسبوك على تحديد ومراقبة المحتوى الذي تم تحميله والذي قد ينتهك حقوق النشر.

والمادة 11 التي تحمل اسم ضريبة الارتباط The link Tax وتتطلب من المواقع الإلكترونية دفع رسوم عند تضمين روابط في منشوراتهم أو اقتباس مقتطفات من الناشرين الأصليين، كما يجب على أي شخص يستخدم مقتطفات من المحتوى الصحفي عبر الإنترنت الحصول أولاً على ترخيص من الناشر، وسوف ينطبق هذا الحق الجديد للناشرين لمدة 20 عامًا بعد النشر.

عقدت الجلسة يوم الأمس الأربعاء بمدينة ستراسبورغ Strasbourg في فرنسا بحضور عدد 703 من النواب الأوروبيين، ليتم إقرار مشروع القانون بأغلبية 438 صوتًا مقابل 226 صوت، في حين امتنع عن التصويت 39 فقط، ليقر بذلك النواب المشاركون في الجلسة نسخة جديدة من القانون الذي سبق وررُفض في 5 يوليو/تموز الماضي والذي حظي بانتقاد على نطاق واسع بسبب كونه يعوق حرية التعبير على الإنترنت، ويخلق أعباء غير معقولة على شركات الإنترنت من خلال إجبارها على مراقبة التعديات المحتملة على حقوق النشر، بدءًا من مواقع الويب الصغيرة إلى الشركات العملاقة مثل جوجل وفيسبوك ويوتيوب ويكيبيديا، وريديت Reddit.

ليعلن بذلك البرلمان الأوروبي في بيان حدد موقفه الجديد: “يجب أن تدفع شركات التكنولوجيا العملاقة مقابل عمل الفنانين والصحفيين الذين يستخدمونه حيث أن شركات مثل جوجل وفيسبوك تقترح روابط ومقتطفات من مقالات عبر منصاتها، وتحصل على عوائد مالية على رغم عدم مشاركتها في التمويل أو الدفع مقابل هذا المحتوى”.

يمكن أن يكون لهذا القانون تأثير خارج أوروبا بشكل يشابه تأثيرات لائحة حماية البيانات العامة GDPR، وهي قانون خصوصية صادر عن الاتحاد الأوروبي لمنح المواطنين القدرة على التحكم في بياناتهم الشخصية، ودخلت حيز التنفيذ يوم 25 مايو الماضي، ويجادل النقاد حول تضمن التشريع مواد تعد كارثية على الإنترنت المفتوح سوف تجبر معظم مشغلي مواقع الويب على اعتماد مرشحات تحميل تلقائية مماثلة لتلك المستخدمة من قبل منصة يوتيوب وتطبيقها على جميع أنواع المحتوى لمنع المستخدمين من تحميل أعمال محمية بحقوق الطبع والنشر، مما قد يثير مشاكل عديدة مستقبلًا بالنظر إلى مدى إمكانية تطوير مثل هذه المرشحات وارتفاع احتمال وجود حالات خاطئة.

تم تعديل جزء في المادة 11 التي تحمل اسم ضريبة الارتباط The link Tax في التشريع بحيث لا يتم معاقبة مشاركة الروابط التشعبية hyperlinks في المقالات التي يكتب في وصفها كلمة فردية individual word.

كما تم إجراء تعديلات على المخاوف من أن الإصلاحات قد تعاقب بشكل غير متناسب المنصات الأصغر التي قد لا تكون قادرة على تحمل تكاليف التكنولوجيا اللازمة لضبط انتهاك حقوق النشر بشكل فعال، وهو الخوف الذي عبر عنه مؤسس ويكيبيديا جيمي ويلز في شهر يوليو الماضي.

وقد أعلن الاتحاد الأوروبي أنه في محاولة لتشجيع الشركات الناشئة والابتكار يعفي النص الآن المنصات الصغيرة والمتناهية الصغر من التوجيه، وأوضح أن الموسوعات عبر الإنترنت مثل ويكيبيديا Wikipedia وGitHub ستكون معفاة أيضًا.

بعد التصويت لصالح قوانين حقوق النشر الرقمية الجديدة اليوم أعرب أكسل فوس Axel Voss عضو البرلمان الألماني – والمسؤول عن وضع التشريع المثير للجدل هذا وأكبر مؤيد له – عن سعادته بمرور أصوات الناخبين، وقال في بيان “أنا سعيد للغاية أنه على الرغم من حملة الضغط القوية التي يشنها عمالقة الإنترنت، إلا أن هناك الآن أغلبية في مجلس النواب تدعم الحاجة إلى حماية مبدأ الأجور العادلة للمبدعين الأوروبيين”.

ومع ذلك لا يزال البعض يعارض التشريع بما في ذلك جوليا رضا Julia Reda، عضو في البرلمان الأوروبي وعضو في حزب القراصنة بألمانيا والتي قالت: “إن النسخة التي تمت الموافقة عليها اليوم لم تكن سوى تغييرات تجميلية لأكثر الأجزاء إثارة للجدل في الاقتراح، ودعت رضا إلى قيام البرلمان والمجلس بتعديل النسخة النهائية من التشريع لضمان عدم الحاجة إلى المرشحات الآلية”.

وأعلنت أن تأييد الاتحاد الأوروبي لقانون حقوق النشر اليوم يعتبر ضربة قاسية للإنترنت الحر والابتكار، وقد انتقلت إلى تويتر للتعبير عن خيبة أملها من أن التصويت على القانون قد مر، قائلة لقد عارضت بشدة الأجزاء المثيرة للجدل في إصلاح حقوق النشر وأشارت إلى الآثار التي ستترتب على ذلك في مجال الرياضة والصحافة وحرية التعبير ستكون كارثية.


هل لمواقع التواصل الاجتماعي إيجابيات؟

وسائل الإعلام تحدثت كثيرا عن مساوئ منصات التواصل الاجتماعي، وإدمان هذه التطبيقات، ولكن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن: هل لها أثر إيجابي على حياة الناس، وهل يمكن الاستفادة منها على نطاق يسهل التواصل والعمل؟

حيث نلحظ أن بعض الناس الذين يجمعهم اهتمام ما ينشئون مجموعات لتبادل الخبرات والمعلومات، وهناك آخرون ينشئون مواقع مع أقربائهم لتكوين رابط تواصل معهم رغم بعد المسافات، وللحديث أكثر عن إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي تحدثت "فلسطين" مع رئيس نادي الإعلام الاجتماعي الفلسطيني علي بخيت، وجاءت الإجابات على النحو التالي:

نافذتهم الوحيدة

بين بخيت أن الجميع صار يستخدم منصات التواصل الاجتماعي كبارا وصغارا، لمتابعة الأخبار والأحداث، مؤكدا أهميتها للشعب الفلسطيني خاصة في قطاع غزة لأنها تعتبر النافذة الوحيدة لهم للتعامل مع العالم ليتجولوا عبرها ويعرفوا الأخبار.

وأوضح أن مواقع التواصل أصبحت لها أهمية كبيرة بالنسبة للشباب والشابات، للحصول على فرص عمل، وأصبح لهم زبائن في العالم العربي والغربي والتشبيك معهم، حيث باتوا يديرون صفحات التواصل الاجتماعي لشركات ومؤسسات في الخارج من البيت، ومنها يحصلون على أجر مادي.

وبين رئيس نادي الإعلام الاجتماعي أن من إيجابيات منصات التواصل، مشاركة اليوميات والتواصل مع الأصدقاء في الخارج، لأن الشعب الفلسطيني مشتت ومهجر في بلدان العالم، حيث تشكل الوسيلة الأسهل والأوفر للتواصل، من خلال تلك التطبيقات.

وأشار إلى أن مواقع التواصل أعطت مستخدميها فرصة لتشكيل مجموعات، فمثلا الجامعات تستخدمها للترويج لتخصصات تقدمها، بالإضافة إلى أن أساتذة الجامعات ينشئون مجموعات وينشرون عليها المادة العلمية الخاصة بمساقاتهم.

متابعة الأبناء

ولفت بخيت إلى أن أمهات طلبة المدارس أصبحوا ينشئون مجموعات لتسهيل التواصل فيما بينهم لتبادل المعلومات وحل المسائل التي تستصعب عليهم، وتبادل أوراق العمل التي تسهل عليهم عملية التدريس.

وذكر أن مواقع التواصل أصبحت تغزو حياة الناس بشكل كبير، حيث بات بإمكان الأهالي متابعة حركة أبنائهم في الروضة خلال فترة الدوام.

وقال بخيت إن منصات التوصل قربت البعيد، وهذا ظهر جليا في موسم الحج، حيث مكنت أهالي الحجاج من متابعتهم والاطمئنان عليهم في رحلة الذهاب والإياب، وهذا لم يكن متوفر في السابق.

ونبه إلى أن مواقع التواصل أشاعت روح التعاطف بين مستخدميها، من خلال سرعة نشر القضايا الإنسانية المؤثرة والتجاوب معها على نطاق واسع.

وأشار بخيت إلى أن مواقع التواصل سهلت على الإنسان البحث والتقصي والسؤال عن بعض الأمور، وتجاوب الناس معها.

ولفت إلى أن موقع فيس بوك به ميزة التوصية، وهي لتسهيل الوصول إلى المكان ومعرفة إمكانياته ودرجة الإشادة به، من خلال التوصيات التي يتركها الجمهور عن المكان.