علوم وتكنولوجيا

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢١‏/٨‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


​الأغذية عالية الدهون تزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن إتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة، ارتبط مع زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، فحص الباحثون بمركز فاندربيلت الطبي بولاية تنيسي الأمريكية يانات من 10 دراسات أجريت فى هذا الشأن في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا، لكشف العلاقة بين تناول الدهون واحتمالات الإصابة بأورام خبيثة في الرئة.

وتضمنت الدراسات، متابعة حالة مليون و455 ألفًا و 850 مشاركًا لفترة امتدت فى المتوسط 9 أعوام و3 أشهر.

وخلال فترة المتابعة، رصد فريق البحث 18 ألفاً و 822 حالة إصابة بسرطان الرئة بين المشاركين.

ووجد الباحثون أن احتمال إصابة من يتناولون دهوناً مشبعة بأمراض خبيثة في الرئة زاد بنسبة 14% عمن لا يتناولون دهوناً كثيرة في طعامهم.

ووجد الباحثون أيضًا أن النسبة تزيد إلى 15% لدى المدخنين السابقين والحاليين الذين يتناولون نظام غذائي غني بالدهون المشبعة.

وقالت دانكسيا يو، إحدى المشاركات في إعداد الدراسة إن "الطريقة المثلى لخفض خطر الإصابة بسرطان الرئة هو عدم التدخين، لكن إتباع نظام غذائي صحي ربما يساعد أيضًا في خفض الإصابة به".

وأضافت "تشير نتائجنا إلى أن تناول الدهون غير المشبعة مع خفض تناول الدهون المشبعة خاصة بين المدخنين أو المقلعين عن التدخين حديثًا يحد من سرطان الرئة، ويخفض من أمراض القلب والأوعية الدموية".

وتتمثل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة بالزيوت "المهدرجة" مثل زيت النخيل وجوز الهند والزبدة والكريمة والدهون الحيوانية وجبن الماعز والشوكولاتة الداكنة وزيت السمك والمكسرات واللحوم المصنّعة.

وأما الدهون غير المشبعة فهي موجودة في زيت الزيتون وزيت الفول السوداني، والزيتون بنوعيه الأسود والأخضر، وبعض أنواع المكسرات مثل اللوز الجوز، وهي لا تسبب ارتفاع نسبة الكولستيرول ولها فوائد صحية إذا استهلكت بشكل معتدل.

وحذّرت دراسات سابقة من الأغذية عالية الدهون، باعتبارها لا تؤدي إلى زيادة الوزن فقط، بل يمكن أن تحدث دمارًا في الدماغ، وتؤدي إلى ضعف الأداء الإدراكي، وتزيد من احتمال الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.


تيليجرام يضيف ميزة التدمير الذاتي للصور والفيديو

أصدرت الشركة المسؤولة عن تطبيق التراسل الآمن تيليجرام يوم أمس الأحد تحديثاً جديداً لتطبيقها برقم الإصدار 4.2 يضيف ميزة مؤقت التدمير الذاتي للصور ومقاطع الفيديو، مما يجعله أقرب قليلاً إلى تطبيق التراسل الفيديوي سناب شات، جنباً إلى جنب مع ميزة جديدة ضمن الملف الشخصي للمستخدمين، بالإضافة إلى زيادة سرعة وتحسين الملصقات.

وكتب فريق التطبيق في تدوينة جديد توضح التحديثات “لقد قمنا بإعادة تصميم أدواتنا لتحرير الصور بشكل كامل، بحيث يحتاج المستخدم إلى عدد نقرات أقل لجعل صوره تبدو مذهلة، إذا قمت بتعيين جهاز ضبط الوقت فإن العد التنازي يبدأ منذ لحظة فتح المستلم للصورة أو مقطع الفيديو المرسل، وبعد إنتهاء الوقت فإن الصورة أو مقطع الفيديو يختفي إلى الأبد، تماماً كما هو الحال في الدردشات السرية، وسوف يرسل التطبيق تنبيه في حال حاول المتلقي أخذ لقطة شاشة من الصورة قبل أن تختفي”.

ويمكن للمستخدمين من خلال التحديث الجديد إضافة لمحة عن حياتهم إلى الملف الشخصي الخاص بهم ضمن تطبيق التراسل، وذلك من خلال التوجه إلى الإعدادات وكتابة ما يرغبون به حول أنفسهم، وأشار فريق التطبيق “قد ترغب في كل مرة كنت تعثر فيها على مستخدمين جدد ضمن المجموعات الكبيرة بمعرفة المزيد عنهم، هذا هو المكان الذي يمكن أن يساعدك على ذلك”.

وأصبح بإمكاني مستخدمي تطبيق تيليجرام حالياً توسيع منطقة التمرير عند إجرائهم بحث من خلال الملصقات، الأمر الذي يعمل على جعل الأمور أسهل من حيث إمكانية العثور على صور مناسبة لما يرغبون به.

ويعد التحديث الجديد بجعل التطبيق أسرع بكثير مقارنةً بالسابق، ويعتمد التطبيق على شبكة موزعة للتخزين المؤقت للصور المتاحة للجمهور ومقاطع الفيديو المنشورة في القنوات التي تمتلك 100 ألف عضو أو أكثر، ويؤدي هذا الأمر إلى سرعة تحميل أعلى بكير لعشرات الملايين من مستخدمي تيليجرام في جميع أنحاء العالم.

وتأتي الميزات الجديدة بعد قيام التطبيق في الخريف الماضي بإضافة منصة ألعاب تعمل من خلال روبوتات الدردشة الكتابية إلى التطبيق، بحيث يمكن بدء لعبة بمجرد التفاعل مع روبوت @gamee بشكل مباشر أو استدعاء الروبوت من خلال أي دردشة عن طريق كتابة @gamee في المجموعة ومن ثم اختيار اللعبة وبدء اللعب مع الأصدقاء.


​تقنية رقمية تنقل الغزي للمتاحف الخارجية

منذ ما يقارب العام، كانوا يشاهدون افتتاح متحف للآثار بشكل افتراضي في تركيا وكان يعرض صورًا بانورامية، وخلال فترة تواجدهم ألقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خطابًا باستخدام تقنية مشابهة، ومن هنا كانت الفكرة في العمل على إسقاط هذه التقنية على غزة، وتطويرها واستخدامها في الأمور التعليمية والتفاعلية فكانت فكرة عمل متحف افتراضي، خاصة أنهم في قطاع غزة يعيشون في سجن كبير لا يستطيعون الخروج للتنزه والسفر وزيارة المتاحف العربية والغربية لمشاهدة التماثيل والتحف.

إيمان العجرمي رئيس قسم كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة فلسطين، وأسعد التيان محاضر في الكلية وممثل لفريق مطوري جوجل في غزة.

وقالت العجرمي: "في ظل الظروف الخانقة التي نعيش فيها في قطاع غزة، ومنع السفر والتجوال بسبب قيود الحصار فلا يمكن السفر لمشاهدة التحف والآثار العالمية المشهورة والتعرف عليها، مما دفعني لعمل هذه الفكرة، بالإضافة إلى عدم وجود متاحف في القطاع يمكن أن نزورها".

وأوضح التيان أن هذه التقنية الرقمية تعمل على تجسيم التحفة بشكل ثلاثي الأبعاد بحيث يتمكن الشخص من مشاهدة التحفة والتمثال بشكلها الطبيعي لكن بطريقة افتراضية والتنقل بينها.

ويتركز عمل التقنية على الدمج بين تقنية الواقع المعزز وتقنية الواقع الافتراضي، حيث يقوم الشخص بارتداء نظارة خاصة تمكنه من التجول في المتحف والتعرف على التحف بشكل افتراضي لكن ضمن البيئة الحقيقية، مشيرة العجرمي إلى أن التقنية لها مميزات عديدة، فيمكن استخدامها في كثير من المجالات، مجال التعليم ومجال الألعاب وغيرها.

وأضافت: "ولأول مرة يتم عمل متحف افتراضي في غزة، لكن التقنية تم استخدامها من قبلنا سابقًا في مجال التعليم وعمل منهاج لرياض الأطفال"، ويعملون حاليًا على تطوير مجموعة من الطلاب لإتقان هذه التقنية لكي يتم بعدها تطويرها بشتى المجالات المتاحة.

وسعوا من خلال عمل هذه التقنية الرقمية تحقيق الهدف الرئيس بإطلاع أهل غزة على الأشياء التي لا يمكنهم أن يشاهدوها في الحقيقة، فيمكنهم مشاهدتها بشكل افتراضي والتفاعل معها.

وبين التيان أن هناك عقبات واجهتهم خلال عمل هذه التقنية، وهي غلاء المعدات اللازمة لعمل التقنية، "لكن بفضل الله تم تطويرها، وتوفيرها بسعر رخيص جدًا حتى يتمكن الجميع من استخدامها".

ويطمحان أن يثبتوا للعالم أن غزة هذه البقعة الصغيرة أفضل بكثير من دول العالم، "ونحن نستحق أن نعيش كغيرنا من الدول لأننا شعب يستحق أن نعيش، ويحب الحياة ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا".



​اكتشاف أعاصير وأنهار من الأمونيا على المشتري

قال باحثون إن مركبة فضائية لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) تطير حول المشتري اكتشفت أعاصير ضخمة وأنهارا من غاز الأمونيا تخرج من أعماق أكبر كوكب في المجموعة الشمسية.

واكتشفت الأعاصير بينما كانت مركبة الفضاء (جونو) تقوم بأول اقتراب في سلسلة مزمعة من 12 اقترابا من المشتري يعتقد العلماء أنها ستهيئ المجال لتنمية الأرض وكواكب أخرى في النظام الشمسي.

وقال بحث نشر في عدد هذا الأسبوع من دورية "ساينس" العلمية إن جونو رصدت أعاصير ضخمة يصل قطرها إلى 1400 كيلومتر فوق القطبين الشمالي والجنوبي للمشتري.

ورصدت جونو أيضا حزاما من الأمونيا يمتد من قمة الغلاف الجوي وحتى مئات الأميال داخل الكوكب وهو آخر مدى تمكنت أجهزة المركبة من رؤيته؛ وعثرت على معالم أخرى في الغلاف الجوي تدحض فكرة أنه مجرد خليط من الغازات.

وقال سكوت بولتون الباحث بمعهد ساوث ويست للأبحاث في سان انطونيو بولاية تكساس وقائد فريق الدراسة : "المشتري يدهشنا بكل الطرق تقريبا. نرى دلائل على أنه مدهش للغاية".

ومن المتوقع أن تواصل المركبة دورانها حول المشتري لشهور مقبلة لتصل إلى أقرب نقطة من الكوكب كل 53 يوما لرسم خريطة داخلية للكوكب حتى يتسنى للعلماء معرفة المزيد عن كيف وأين تشكل المشتري.

ومثل الشمس يتألف الكوكب الغازي العملاق في معظمه من الهيدروجين والهليوم ويوجد به أيضا الكربون والنتروجين والأوكسجين وعناصر أخرى علاوة على مواد عضوية وغازات.