علوم وتكنولوجيا

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ١٦‏/١٢‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


١٢:٢٤ م
١٤‏/١٢‏/٢٠١٧

​عودة 3 رواد فضاء للأرض بنجاح

​عودة 3 رواد فضاء للأرض بنجاح

هبطت مركبة الفضاء الروسية "سويوز-05" بنجاح اليوم الخميس، إلى الأرض وعلى متنها 3 أفراد من طاقم المحطة الفضائية الدولية.

وذكرت وكالة "تاس" الروسية الأنباء، أن المركبة هبطت في تمام الساعة 08:38 تغ، في منطقة تبعد 147 كيلومترًا عن مدينة جزكاغان الكازاخستانية.

وأفاد المركز الروسي لإدارة الرحلات الفضائية بأن المركبة حملت على متنها 3 أفراد من طاقم المحطة الفضائية الدولية، وهم الروسي سيرجي ريازانسكي، والأمريكي راندولف بريزنيك، والإيطالي باولو نيسبولي.

وانفصلت المركبة الفضائية عن المحطة الفضائية الدولية عند الساعة 05:15 تغ.

وكان في استقبال رواد الفضاء العائدين إلى الأرض مجموعة من قوات الإنقاذ والطوارئ تضم 14 مروحية "مي-8" وطائرتي نقل من طراز "إن-12" وأخرى من نوع "إن-26".

وكانت المركبة "سويوز-05" انطلقت إلى المحطة الفضائية الدولية أواخر يوليو الماضي، حاملة الرواد الثلاثة.

وتعتبر هذه المهمة على متن المحطة، هي الثانية لرائدي الفضاء سيرجي ريازانسكي وراندولف بريزنيك، والثالثة للرائد باولو نيسبولي.

وتعمل محطة الفضاء الدولية التي تملكها وتشغلها 15 دولة، في إطار شراكة كمختبر فضائي لأبحاث علوم الحياة وأبحاث المواد والتطور التكنولوجي وغيره من التجارب التي تستفيد من البيئة الفريدة التي تقل بها الجاذبية وموقعها في الفضاء.

وتم بناء المحطة بموجب تعاون دولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، وتمويل من كندا واليابان و10 دول أوروبية، وبدأ البناء سنة 1998، وبلغت تكلفتها 100 مليار يورو.


بدء التشغيل التجريبي لحافلات ذاتية القيادة بالصين

أطلقت الصين، اليوم السبت، التشغيل التجريبي لأربعة حافلات ذاتية القيادة، بمدينة شنتشن، جنوب شرقي البلاد، المشهورة بالتواجد الكثيف لشركات التكنولوجيا العملاقة.

وذكرت وكالة "شينخوا" الرسمية، أن الحافلات الأربعة بدأت السير على طريق بطول 1.2 كيلومترًا، يتضمن ثلاثة محطات، بمنطقة "فوتيان".

وصممت الحافلات الذكية بحجم أصغر من نظيراتها التقليدية، وتتراوح سرعتها بين 10 و30 كيلومترًا في الساعة، وهي مزودة بأجهزة استشعار وكاميرات، وهوائي لنظام تحديد المواقع العالمي "جي بي إس".

وتستطيع الحافلات تفادي الاصطدام بالمشاة والحافلات وأية عوائق، وأن تنتقل على نحو آمن بين الطرقات الضيقة، والتوقف في الأماكن المخصصة لها، كما تتوفر فيها إمكانية التحول إلى القيادة التقليدية في حالة الطوارئ.

وطور هذا المشروع كل من مركز أنظمة النقل الذكية الوطني للهندسة والتكنولوجيا (حكومي)، ومجموعة "شنتشن" للحافلات (خاصة)، بشكل مشترك.


لأول مرة.. "بيتكوين" تكسر حاجز 10 آلاف دولار

كسرت العملة الافتراضية "بيتكوين" حاجز الـ10 آلاف دولار للمرة الأولى في تاريخها اليوم الأربعاء، مع ارتفاع الطلب عليها عالميًا.

وبحلول الساعة (05:15 تغ) صعد سعر العملة الافتراضية إلى 10.739 آلاف دولار، صعودًا من أسعار افتتاح التعاملات اليوم البالغة 9850 دولارًا.


فيسبوك تختبر إضافة إحدى مزايا سناب شات إلى مسنجر

تختبر شركة فيسبوك في الوقت الراهن، إضافة إحدى مزايا خدمة التراسل المصور سناب شات إلى تطبيق التراسل الفوري التابع لها، مسنجر، لتنضم الميزة الجديدة إلى سلسلة المزايا التي "سرقتها" من سناب شات وإضافتها إلى جميع خدماتها.


وبعدما ظهرت الميزة الجديدة للعديد من مستخدم مسنجر أمس، أكدت فيسبوك، التي تملك أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم مع ما يزيد عن 2.07 مليار مستخدم نشط شهرياً، اختبار الميزة لموقع "ماشابل" Mashableالمعني بأخبار التقنية.


وتشبه الميزة الجديدة المختبرة، التي تدفع المستخدمين إلى "الحفاظ على شعاعهم وأثرهم" حين التراسل مع الأصدقاء، الميزة التي توفرها سناب شات، حتى إنها تستخدم أيضاً رموزا تعبيرية وعدادا يُظهر منذ متى وأثره جارٍ.


يُذكر أن ميزة "العلامة" أو "الأثر" Streak تدفع إلى الإدمان مع تشجيع الأصدقاء على تبادل الرسائل باستمرار لأيام متتالية، إذ يظهر للمستخدم رمز تعبيري إلى جانب اسم المستخدم لمدة معينة، ويتعين على المستخدم إعادة التراسل مع ذلك الصديق قبل أن يختفي "الأثر".


وأكد متحدث باسم فيسبوك اختبار الميزة لموقع "ماشابل"، قائلاً إنها وسيلة "لرؤية في لمحة حقائق ممتعة عن الناس الذين تتراسل معهم". وأضاف: "على سبيل المثال، قد يظهر رمز صاعقة برق بجوار اسم الشخص الذي أرسلت رسالة إليه لمدة ثلاثة أيام على الأقل، وسيشير العداد إلى عدد الأيام المتتالية التي دردشتها".


يُشار إلى أن ميزة "الأثر" تعد منذ مدة طويلة جزءاً مهماً من سناب شات لكثير من المستخدمين، خاصةً المراهقين الذين غالباً ما يحرصون على إبقاء "أثرهم" لمئات الأيام في كل مرة. ثم إنها جزء من سبب قضاء مستخدمي سناب شات وقتاً أطول مع التطبيق.