علوم وتكنولوجيا

التاريخ كفيل بالحكم على (فيدل كاسترو) ثائرًا كان أم مستبدًا..وبعيدًا عن الشعاراتية، قد يكون كاسترو عزل كوبا وحرم الكوبيين من الحرية بمفه..
sq-sample7
خالد وليد محمود
كاتب
ذاكرة الأيام

اليوم/ ٢٤‏/١٠‏/٢٠١٧

مع ضيف مهم جدا

قريباً زاوية جديدة


فيسبوك تختبر إزالة الناشرين من خلاصة الأخبار

تختبر منصة التواصل الإجتماعي فيسبوك تغييراً كبيراً يعمل على إزالة المنشورات غير المروجة من خلاصة الأخبار، حيث تختبر المنصة حالياً إعداد جديد يتمثل بتغذية أخبار مزدوجة تفصل بين المشاركات التي يتم إنشاؤها بواسطة الصفحات والإعلانات والمشاركات التي يتم إنشاؤها بواسطة الأصدقاء، فيما قد تعتبر خطوة كارثية بالنسبة للناشرين الذين يعتمدون على الشبكة الإجتماعية للوصول إلى الجمهور.

وتعمل المنصة على تجربة النظام الجديد في ستة بلدان هي بوليفيا وغواتيمالا وكمبوديا وسلوفاكيا وصربيا وسريلانكا، حيث يظهر تقريباً أن جميع المنشورات غير المروجة قد جرى تحويلها إلى تغذية أخبار ثانوية، وتركيز تغذية الاخبار الرئيسية تماماً على المحتوى الأصلي من الأصدقاء والإعلانات.

وبموجب هذا الترتيب تعرض تغذية الأخبار الرئيسية أشياء جرى مشاركتها من قبل الأصدقاء والعائلة فضلاً عن الإعلانات، ويتم نقل المشاركات التي تتم مشاركتها بواسطة الصفحات، مثل مشاركات الناشرين، إلى خلاصة تغذية أخبار ثانوية، مما يعني أن الصفحات التي لا تروج لمنشوراتها سوف تشهد انخفاضاً دراماتيكيا فى الانتشار، وقد انخفضت عدة صفحات على فيسبوك يوم الخميس والجمعة بمقدار الثلثين مقارنة بالايام السابقة.

وقد أكدت خدمة التحليل CrowdTangle هذه الأرقام، وصرحت أن الاحصائيات القادمة من صفحات فيسبوك السلوفاكية المشهورة قد شهدت انخفاضاً بمقدار الثلثين، وتعتبر هذه الأخبار سيئة بالنسبة للناشرين الذين يعتمدون بشكل كبير على حركة المرور من فيسبوك، كما أنها سوف تأثر على عائداتها، وستكون النتائج أكثر تأثيراً على ناشرين أمثال Buzzfeed وهافينغتون بوست وBusiness Insider.

وعمدت فيسبوك سابقاً إلى إجراء العديد من التغييرات حول كيفية توفيرها المحتوى لمستخدميها، وقامت مؤخراً بعملية إصلاح لخلاصة تغذية الأخبار مما جعلها أسهل من حيث التنقل، كما جلبت ميزة استكشاف خلاصة تغذية الأخبار إلى نسخة حواسيب سطح المكتب، وقامت بإعادة تصميم قسم “المواضيع الرائجة” من أجل دمج وجهات النظر المختلفة حول المواضيع الشائعة.

وبدأت في اختبار ميزة تعطي معلومات أكثر تفصيلاً عن ناشر المقالة، وقدمت عدداً كبيراً من التغييرات التي تهدف إلى مكافحة انتشار الأخبار المزيفة، وأشار متحدث باسم فيسبوك إلى عدم وجود خطط في الوقت الحالي لتوسيع هذا الاختبار أكثر من ذلك، وأن الشركة تعمل دائماً على ربط الناس مع المنشورات التي يجدونها أكثر وضوحاً وذات معنى بالنسبة لهم.

وقد يؤدي مثل هذا التغيير، في حال تم نشره على نطاق أوسع، إلى تدمير العديد من الناشرين الأصغر حجماً، فضلأص عن عدد أكبر من الناشرين الذين يعتمدون اعتماداً كبيراً على الزوار والزيارات الواردة من وسائل التواصل الإجتماعي، وجدير بالذكر أن التغييرات لا يبدو أنها تؤثر على العروض الترويجية المدفوعة الثمن، بحيث انها لا تزال تظهر ضمن خلاصة تغذية الأخبار كالمعتاد.


هواتف جوجل الجديدة تمتلك ميزة سرية تقلق آبل

تمتلك هواتف شركة جوجل الجديدة المسماة بيكسل 2 وبيكسل 2 إكس إل في الوقت الحالي أعلى مستوى فيما يخص كاميرات الهواتف الذكية، كما أنها سوف تحصل قريباً على ما هو أفضل من ذلك، ويعود الفضل في ذلك إلى رقاقة معالجة الصور الجديدة، المتواجدة حالياً ضمن الهواتف، والتي لم يجري ذكرها ضمن الكلمة الرئيسية لشركة جوجل في حدث إطلاق هواتف بيكسل 2 الجديدة.

وتعد هذه الشريحة، التي تحمل اسم “Pixel Visual Core”، بمثابة أول معالج مساعد مصمم خصيصاً من قبل جوجل لمنتجاتها، وتم تصميم هذا المعالج لتقديم أقصى أداء فيما يخص معالجة الصور مع استخدام الحد الأدنى من الطاقة، وعلاوة على ذلك، كما تسمح الشريحة الجديدة لتطبيقات الطرف الثالث باستخدام ميزة HDR+، وهو ما يتوفر حالياً من داخل تطبيق الكاميرا المطور من قبل جوجل.

وتطلق جوجل اسم HDR+ على ميزة معالجة الصور التي تمكن هواتف الشركة من التقاط صور ذات جودة أعلى بكثير مما يمكن عادةً مع الأجهزة المماثلة، وهي متوفرة فقط ضمن تطبيق كاميرا جوجل، مما يعني أن تطبيقات الطرف الثالث الشعبية، والتي غالباً ما توفر مزيداً من خيارات التحكم اليديوي والميزات الإضافية، لا يمكنها التقاط صور ذات جودة عالية بنفس الجودة التي تقدمها جوجل في الوقت الحالي.

وتشير الشركة إلى أنها تستعد لتشغيل رقاقة Pixel Visual Core خلال الأشهر المقبلة من خلال تحديث برمجي للهواتف، كما أنها سوف تسمح للمزيد من التطبيقات باستعمال عتاد الكاميرا في هواتف بيكسل 2 ضمن وضعية HDR+، وتعتبر الرقاقة الجديدة قوية مع امتلاكها 8 أنوية معالجة قادرة على تقديم 3 تريليون عملية في الثانية الواحدة في النواة الواحدة.

وتعني تلك الأرقام بأن الرقاقة قادرة على معالجة الصور أسرع بخمس مرات من المعالج الرئيسي للهاتف، مع استعمالها جزء من عشرة أجزاء من الطاقة، وتسريع أداء التصوير والتقليل من استنزاف بطارية الهاتف أثناء التقاط ومعالجة الصور، وتتطلب رقاقة Pixel Visual Core تعليمات برمجية مكتوبة خصيصاً لها، ويفترض أن يجري تفعيل الرقاقة لأول مرة مع صدور نسخة معاينة المطورين Android Oreo 8.1 (MR1).

وينبغي على شركة آبل القلق حول هذه الرقاقة الجديدة، حيث تفوق هاتف بيكسل 2 على هاتف آيفون 8 بلس فيما يخص كاميرا الهاتف الذكي، وسوف يحصل الهاتف على مزيد من التحسينات في الأشهر المقبلة مع تفعيل جوجل للرقاقة الجديدة من خلال تحديث برمجي للهاتف.


انطلاق فعاليات "أيام العلوم" في فلسطين 2017

انطلقت يوم الثلاثاء فعاليات "أيام العلوم في فلسطين 2017" التي تستضيف مهرجان الأفلام العلمية.

وتستمر الفعاليات على مدى شهر كامل في أماكن مختلفة من فلسطين تشمل القدس، ورام الله، وغزة، وقلقيلية، وطولكرم، وجنين، والخليل، وبيت لحم، وأريحا، وبيرزيت، ونابلس ونعلين، وخان يونس، وجباليا، والظاهرية، وبيت عور الفوقا.

ويستعرض المهرجان ماهية "عصر الأنثروبوسين" – أثر الإنسان على الكرة الأرضية، وسيكشف زوار المهرجان التفاصيل العلمية لمظاهر هذا العصر ومسبباته، عبر تجارب علمية تفاعلية صمِّمت خصيصاً لتثير شغفهم في هذا الموضوع.

ويتيح مهرجان أيام العلوم في فلسطين الفرصة أمام زوّاره من أطفال، وطلبة مدارس، وعائلات، وغيرهم، للتواصل والتفاعل في مجالات العلوم، والإسهام في الارتقاء بأساليب تدريس العلوم والفنون في المدارس الفلسطينية، كما يعمل على تيسير الثقافة العلمية ونشرها في المجتمع عامة.

ومن المقرر أن يشتمل المهرجان على مجموعة متنوعة من الأنشطة، والألعاب، وورش العمل، والأفلام العلمية، والكركشة، والعروض التي تركز على زوايا متعددة.

ونجح المهرجان الذي بدأ تنظيمه في فلسطين منذ عام 2013، في استقطاب عشرات الآلاف من الزوار في العديد من المواقع على امتداد مساحة فلسطين التاريخية، على الرغم من القيود التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي على حركة المواطنين وتنقلهم.

أما مهرجان الأفلام العلمية الدولي، الذي يرافق مهرجان أيام العلوم، فسيتخلله عرض مجموعة من الأفلام والبرامج التلفزيونية العلمية، (مدبلجة، أو مترجمة إلى اللغة العربية)، حول عصر الأنثروبوسين، تم اختيارها من قبل لجنة دولية مختصة في مجال العلوم والتربية والفنون.

ويقام مهرجان أيام العلوم في فلسطين 2017 بتنظيم وتمويل كلّ من: بلدية رام الله، ومؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي، ومؤسسة عبد المحسن القطان، ومعهد غوته، والمعهد الفرنسي، وبالشراكة مع مؤسسات محلية عدة.


"​جنيات نارمان" التركية.. تكوّنات أرضية عمرها 300 مليون سنة

تقدم مداخن "جنيات نارمان" التي أدرجت من قبل اللجنة الوطنية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونيسكو" في تركيا، على القائمة المؤقتة لمواقع التراث العالمي في 2012، مشهدا ًساحراً لزوارها.

وتعرف مداخن جنيات نارمان باسم "موطن الجنيات الحمر"، وتتشابه من حيث تكوينها وبنيتها فقط مع الأخدود العظيم "غراند كانيون" في وادي كولورادو بولاية أريزونا الأمريكية.

وتثير جنيات نارمان القادرة على استضافة 6 ملايين سائح سنوياً، زوارها من خلال خصائصها الجيولوجية وجمالها، ويعود تشكلها لـ300 مليون سنة.

اهتمام منتجي الأفلام

ويستطيع العديد من السياح المحليين والأجانب، زيارة منطقة جنيات نارمان ورؤية جمالها، بفضل أعمال التعريف بها، والتي تعد من أهم المناطق السياحية في تركيا.

وأجرى العديد من منتجي الأفلام المحليين والأجانب زيارات تفقدية للمنطقة التي تنال إعجاب زوارها وتعود بهم لآلاف السنين.

وقال الباحث في الجيولوجيا، سيردار قره هان إن تشكل جنيات نارمات يعود لما قبل ملايين الأعوام.

وأضاف أنه أجريت المنطقة التي توجد فيها جنيات نارمان، مسوحات جيولوجية.

وأشار إلى أنه "يوجد تشكل مشابه لها فقط في "غوراما" بمنطقة كبادوكيا المتشكلة بفعل البركان، في ولاية نوشهير وسط تركيا".

ولفت إلى أن "جنيات نارمان من النوع التي تنال إعجاب الزوار ودهشتهم لأنهم لن يروا شبيهاً لها سوى في الولايات المتحدة، وخاصة في فصلي الربيع والشتاء فإنه تتكون فيها مناظر تنال إعجابهم".

عرض ساحر

أفاد قره هان أن مداخن الجنيات في منطقة كبادوكيا تكونت من أصل بركاني، إلا أن جنيات نارمان تشكلت في قاعدة بحيرة.

وأشار إلى أن الحوض كان قبل 300 عام منطقة بحرية، وظهرت إلى سطح الأرض بفعل الأحداث الجيولوجية التي أدت إلى ظهورها إلى سطح الأرض.

ونوه أن "مداخن كبادوكيا الموجودة في غوراما هي على شكل مداخن كاملة، وجنيات نارمان تشبهها لحد ما، لذا يطلق على هذه المنطقة أيضاً بمداخن جنيات".

ودعا قره هان السياح إلى زيارة المنطقة، وقال إنها تقدم لهم من خلال أرضيتها البركانية ومناظرها الجميلة متعة بصرية ساحرة.

وتتوسط منطقة "كبادوكيا" 5 ولايات وسط تركيا هي: نوشهير، وقرشهير، ونيغده، وأقسراي، وقيصري، كما تتميز بطبيعة خلابة، وتاريخ موغل في القدم.

وأكثر ما تشتهر به كبادوكيا، "مداخن الجنيات" (موائد الشيطان)، وهي صخور طبيعية على شكل أعمدة تعلوها أحجار، تبدو شبيهة بعش الغراب، تكونت طبيعيًا، نتيجة لتأثيرات الرياح، والعوامل الجوية في الصخور البركانية، التي تحفل بها المنطقة.