فيسبوك حذف صفحة "فلسطين أون لاين"

حملة إلكترونية ضد هجوم "فيسبوك" على المحتوى الفلسطيني

غزة - فلسطين أون لاين

أطلق مستخدمون لعملاق التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، دعوات للمشاركة في نشر وسم (هاشتاغ) "FBblockspalestine#"، في تمام الساعة الثامنة مساء اليوم الأربعاء، ردا على الرقابة الشديدة التي تفرضها المنصة على المحتوى الفلسطيني.

وهذه ليس المرة الأولى التي يتنبه مشاركو المحتوى الفلسطيني لسياسات "فيسبوك" المعادية لمنشوراتهم، لكن مستخدمون كثر أشاروا إلى تفاقم هذا النهج.

ولفت المستخدمون إلى أن "فيسبوك" تتخذ اتجاه واضح نحو قمع المحتوى الفلسطيني، وإسكات الصوت الفاضح لجرائم الاحتلال الإسرائيلي، في انحياز تام للرواية الإسرائيلية تجاه القضية الفلسطينية.

وقالوا عبر حساباتهم على مواقع تواصل اجتماعي مختلفة، إن الأمر وصل بـ"فيسبوك" إلى حد محاسبة المستخدمين على منشوراتهم بأثر رجعي، وتفرض عقوبات على استخدامهم للمنصة، مثل حذف حساباتهم أو تعلقيها، بتهمة ارتكاب "مخالفات" و"انتهاكات" بـ"حق المجتمع"، دون أن توضح أي مجتمع تقصد.

وذكر المستخدمون أن بعض المحاسبة بأثر رجعي، تصل إلى منشورات كُتبت قبل أعوام.

ولاحظ بعض الخبراء في هذا المجال، أن "فيسبوك" حظرت مفردات جديدة مرتبطة بالقضية الفلسطينية.

وانتشرت الدعوات تحت عنوان "رفضا لهجمة 'فيسبوك' على المحتوى الفلسطيني، شاركونا في حملة التغريد الكبرى على هاشتاق FBblockspalestine#" على موقع "تويتر" خصوصا.

وكان موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قد حذف صفحة "فلسطين أون لاين" الخاصة بصحيفة "فلسطين" اليومية تعسفيا دون إبداء الأسباب.

وتفاجأت إدارة الصفحة بإقدام "فيسبوك" على حذف "فلسطين أون لاين"، مساء الجمعة الماضية، بعد سلسلة تضييقات غير مبررة استهدف أغلبها حذف المنشورات والأخبار المرتبطة بتغطية الشأن الفلسطيني وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

وتجاوز عدد متابعي "فلسطين أون لاين" قبل حذفها أكثر من 2.2 مليون متابع من مختلف دول العالم.

وقبل إغلاق الصفحة أقدمت إدارة "فيسبوك" على حذف حسابات عدة لمديري ومحرري "فلسطين أون لاين"، ومنع استخدام العديد من المميزات.