إقرأ المزيد


"حماس" تعلن وثيقتها السياسية اليوم

الدوحة - قدس برس

يعقد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" خالد مشعل وعدد من قيادات الحركة، مساء الاثنين 1-5-2017، لقاءاً خاصاً، للإعلان الرَّسمي عن الوثيقة السياسية للحركة.

وأوضحت "حماس" في بيان لها ، أن اللقاء سيعقد مساء اليوم، للإعلان عن (وثيقة المبادئ والسياسات العامَّة)، بحضور نخبة من الكتّاب والإعلاميين والباحثين، في العاصمة القطرية الدوحة.

وكان مشعل، قال في وقت سابق: "إن إعداد هذه الوثيقة استمر على مدار أكثر من عام، وهي تحمل فكرها وموروثها السياسي الذي تراكم خلال الـ 30 سنة الماضية".

وأوضح أن "الحركة ستقدمها كتعبير عن هذه التجربة والخبرة المتراكمة والمتطورة لتجربة حماس، ولن تكون بعيدة عن جذورها واستراتيجيتها، بل ستصب في ذات الهدف وتسهم في إنجاز المشروع الوطني".

ونفت حماس أن تكون الوثيقة بديلًا عن ميثاق الحركة، الذي صدر تزامناً مع تأسيسها، نهاية حقبة الثمانينيات من القرن الماضي، مؤكدا أنها عبارة عن "رؤية الحركة السياسية وفكرها".

ووفق قادة في الحركة فإن "هذه الوثيقة تحمل نظرة حركة حماس للعديد من القضايا، وجرى إعدادها من قبل مجالسها الشورية والتنفيذية".

وتتبنى "حماس" مبدأ المقاومة المسلّحة، وتعتبره الطريق الوحيد لتحرير فلسطين، كما لا تقبل بشروط اللجنة الرباعية الدولية للسلام (الولايات المتحدة، وروسيا، والاتحاد الأوربي، والأمم المتحدة)، والتي تطالبها بالاعتراف بدولة الاحتلال الإسرائيلي.

كما ترفض مبدأ التفاوض مع دولة الاحتلال، وتنسيق أجهزة السلطة الأمني مع سلطات الاحتلال.

مواضيع متعلقة: