إقرأ المزيد


حماس: قدمنا لمصر رؤيتنا الخاصة بتحقيق المصالحة

حازم قاسم (أرشيف)
غزة - الأناضول

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الأربعاء 13-9-2017 ، إنّها قدّمت للقيادة المصرية رؤيتها الخاصة بإنهاء الانقسام الفلسطيني، وإنجاز ملف المصالحة، في إطار جهودها المبذولة لإنجاح هذا الملف.

وأوضح حازم قاسم، المتحدث الرسمي باسم الحركة، أن إنجاز المصالحة يتعلق بقرار من رئيس السلطة محمود عباس.

وأضاف:" على الرئيس عباس التقاط هذه الفرصة لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة".

وجدّد قاسم تأكيد حركته على استعدادها "للجلوس الفوري مع قيادة حركة فتح في القاهرة، لحل كل القضايا العالقة في ملف المصالحة".

ولفت المتحدث باسم "حماس" إلى أن رؤية حركته لإنهاء الانقسام تتمثل في "استعدادها لحل اللجنة الإدارية، وتمكين حكومة الوفاق بالقيام بمهامها في غزة، وإجراء الانتخابات".

وذكر قاسم، أن وفد حركته في القاهرة "أجرى بحثاً معمّقاً في موضوع المصالحة، وأبدى مسؤولية كبيرة أمام الجهد المصري المبذول في هذا الإطار".

وفيما يتعلق بالتفاهمات الأخيرة بين مصر و"حماس"، قال قاسم:" تم التباحث في كل ملفات الاهتمام والمشترك بين فلسطين ومصر، وبين غزة وبين مصر".

وأضاف:" حماس لديها فهم استراتيجي أن الأمن القومي المصري هو جزء من الأمن القومي الفلسطيني فهي معنية بالحفاظ على الأمن كما الأخوة بمصر على طرفي الحدود".

ووصل الخميس الماضي في زيارة رسمية إلى مصر، وفد من حركة "حماس"، برئاسة إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي للحركة، إلى جانب يحيى السنوار، رئيس الحركة بغزة، وبحضور كل من : خليل الحية، وروحي مشتهى (من قطاع غزة)، ومن الخارج موسى أبو مرزوق، وصالح العاروري.