إقرأ المزيد


حماس: لقاء السنوار وماورير تناول أوضاع شعبنا الإنسانية الصعبة

غزة - فلسطين أون لاين

اجتمع رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) يحيى السنوار قبل ظهر الثلاثاء برئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير، وذلك خلال زيارة الأخير للقطاع ضمن جولة تهدف لتقييم الوضع الإنساني.

وذكر بيان صادر عن حماس أن السنوار تطرق خلال اللقاء مع ماورير للأوضاع الإنسانية الصعبة في القدس والضفة وغزة والشتات، إضافةً إلى ممارسات الاحتلال المخالفة للقانون الدولي ضد الشعب الفلسطيني.

وحسب البيان تناول السنوار معاناة الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال وحرمانهم من زيارة ذويهم.

واستعرض انتهاكات الاحتلال بحق المقدسيين، واستهداف الأماكن المقدسة للمسلمين والمسيحيين، إضافة إلى الاستيطان ومصادرة الأراضي والممتلكات.

كما ناقش السنوار مع ماورير الأوضاع الإنسانية في غزة واستمرار الحصار الإسرائيلي للعام الحادي عشر على التوالي.

وأكد السنوار على فتح جميع المؤسسات أمام الصليب الأحمر للتأكد من تطبيق معايير القانون الدولي الإنساني بحسب بيان حماس.

من جهته قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في تصريح مقتضب عقب اجتماعه بالسنوار إن حالة السكان المدنيين في غزة مأساوية للغاية.

وأكد ماورير استمرار اللجنة الدولية بعمل كل ما في وسعها لدعم الفئات الأكثر تضررًا من الوضع الحالي في غزة.

وأضاف بعد الاجتماع الذي استمر ساعة واحدة "أعتقد أننا أجرينا محادثات جيدة بهذا الخصوص".

وحضر الاجتماع من جانب حركة حماس القياديان باسم نعيم وغازي حمد إلى جانب قائد الحركة في غزة يحيى السنوار، ومن المنظمة مدير عمليات المنطقة العربية جاكلين مايو، ومدير مكتب غزة جيلان ديفورن، والمتحدثة باسم المنظمة في غزة سهير زقوت.

من جهتها، قالت زقوت لوكالة "صفا" إن ماورير سيُجري خلال زيارته عددًا من الزيارات الميدانية، تشمل لقاءً مع أهالي الأسرى ومزارعين وصيادين وحقوقيين وأكاديميي جامعات، وذلك للاطلاع على الوضع الإنساني بعد 3 سنوات من زيارته السابقة.

وأشارت إلى أنه سيلتقي خلال زيارته التي تستمر ثلاثة أيام الرئيس محمود عباس (ستكون مساء اليوم)، ورئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأوضحت زقوت أن رئيس اللجنة سيعلن عن نتائج لقاءاته ومناقشاته مع السلطات وممثلي المجتمع المدني بمؤتمر صحفي في فندق الأمريكان كولوني بمدينة القدس المحتلة يوم الخميس الساعة الخامسة.

ووصل رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر وفريقه إلى غزة صباح اليوم عبر حاجز بيت حانون/"إيرز" شمال قطاع غزة.

تحرير إلكتروني: