إقرأ المزيد


​حدائق "هوسال" التركية.. مصدر رزق منذ 8 آلاف عام

مزارعون بـ"هوسال" التركية (الأناضول)
ديار بكر - الأناضول

منذ قرابة 8 آلاف سنة والزراعة مستمرة في حدائق "هوسال"، بقضاء "سور" في ولاية "ديار بكر" التركية (جنوب شرق)، وهي مدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، وتمثل اليوم مصدر رزق لـ200 أسرة.

حدائق "هوسال"، الواقعة قرب مياه نهر "دجلة"، والمشهورة بخصوبة تربتها، تعد بمثابة مستودع أغذية لسكان مدينة ديار بكر، مركز الولاية التي تحمل الاسم نفسه، وهذه وظيفة تلك الحدائق منذ 8 آلاف عام.

في هذه الحدائق جزء مخصص لزراعة الخضروات والفواكه، على مساحة 2800 دونم (الدونم الواحد يساوي ألف متر مربع)، وبها يزرع الخس، والبقدونس، والسبانخ، والباذنجان، والفلفل، والطماطم، والتفاح، والمشمش، والكرز، وغيرها من مزروعات تلبي جزءاً من متطلبات السكان.

وقال مدير مديرية الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية في ولاية ديار بكر، "مصطفى أتالار"، إن " حدائق هوسال،مركز أنشطة زراعية مختلفة مستمرة منذ آلاف السنين، بفضل قربها من نهر دجلة".

وعن الفائدة الاقتصادية لهذه الحدائق، أضاف "أتالار"، أن "قرابة 200 أسرة تؤمن مصدر رزقها من الأنشطة الزراعية في هذه المساحة، كما أن لها أهمية في مجال التشغيل (توفير فرص عمل)".

ومضى قائلاً إن هذه "الحدائق تحظى بأهمية كبيرة من قبل سكان ديار بكر، لذا نبذل جهودنا لمواصلة الزراعة التقليدية فيها من جهة، والحفاظ على وضعها التاريخي من جهة ثانية، كونها مدرجة في قائمة اليونسكو".


مواضيع متعلقة: