حاضنة" يوكاس" تنفذ مجموعة أنشطة في مخيم رواد الأعمال

غزة/ رامي رمانة:

نفذت حاضنة يوكاس التكنولوجية مجموعة من الأنشطة والفعاليات في مواضيع مختلفة باليوم الثاني على التوالي لمخيم رواد الأعمالStart Boot Camp، وذلك ضمن برنامج START، التي تنفذه الحاضنة بتمويل كريم من الوكالة السويسرية للتنميةSDC، وبإشراف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP.

وشارك مجموعة من المختصين والمستشارين في تنفيذ لقاءات وورش عمل المخيم لـ200رياديا يمثلون 60فكرة ريادية، التي تساهم في تطوير أفكار أصحاب المشاريع الريادية وبلورتها، ومساعدتهم في تشكيل فرق الأعمال الريادية الخاصة بهم والتعرف على الفرق والأفكار الأخرى، وتنمية مهاراتهم في مجالات التسويق والتشبيك مع المؤسسات المحلية والعالمية.

وتحدث م. صلاح طه المدير التنفيذي لشركة راي كونسبت واستشاري في تخطيط وإدارة وتقديم المشاريع عن أهمية دراسة السوق المستهدف، لاختبار الفكرة والتحقق من صحتها، والمساهمة في توفر الجهد والوقت والمال والتعليم السريع من الاخرين، ومعرفة حاجة السوق إلى المنتج.

من جهته تطرق م. هاني أبو عمر مدير التسويق والتشبيك في الحاضنة إلى مهارات التسويق في عالم الريادة والهدف منه، وكيفية عرض المعلومات امام لجنة التحكيم، بدون خوف أو قلق اثناء العرض، بالإضافةالى استخدام تقنيات العرض الفعال كالصوت وتصميم الشرائح المناسبة لتوضيح الفكرة.

وفي محاضرة عبر السكايب تحدثت هند خليفات المدير التنفيذي لشركة ألو كلاود عن كتابة وصناعة المحتوى، مشيرة إلى أن المحتوى هو الكلمة السرية وكلمة النجاح لتسويق المنتج واقناع العميل بالفكرة، بالإضافة إلى اختيار المنصة المناسبة على مواقع التواصل الاجتماعي لتسويق المنتج.وأكدت خليفات على أهمية تسويق الفريق قبل تسويق المنتج، والعمل بروح الفريق فالإنسان لا يستطيع النجاح لوحده، بل مع فريقه.

من ناحيته قال د. وائل الداية مسؤول خزينة بنك فلسطين خلال محاضرة القاها بعنوان التنبؤ المالي والتخطيط"إن اساس نجاح أي مشروع هو الفكرة التي يجب أن تكون قابلة للتنفيذ على أرض الواقع والسوق مختبر الأموال، فهو الذي يحدد إذا كانت الفكرة مقبولة أو مرفوضة وهو يقيمها عن طريق استخدام التدفق المالي من خلال قياس ردة فعل المستهلك هل يشتري المنتج أو لا".

وتضمن المخيم أيضا عرض قصص نجاح لمشاريع ريادية ملهمة تحولت من أفكار إلى شركات ناجحة وشاركت في العديد من المسابقات المحلية والدولية،كما شمل على جلسات ارشادية قدم المرشدين والمختصين خلالها الاستشارات والنصائح اللازمة للفرق المشاركة في المخيم.

يذكر أن المخيم الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام يأتي ضمن برنامج Start الذي يهدف إلى نشر الثقافة الريادية ومفاهيمها في قطاع غزة، ومساعدة رواد الأعمال على تطوير أفكارهم الريادية وتجسيدها في مشاريع تنموية مدرة للدخل، وتنمية المهارات العملية والادارية للمبادرين وتنمية الروح الاستثمارية لديهم، ويستهدف قطاع التعليم الحديث، والأتمته الصحية، والحرف والصناعات، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

تحرير صحفي: