إقرأ المزيد


حاضنة الأعمال والتكنولوجيا (BTI) تستعد لإطلاق المخيم التدريبي الثاني

غزة - فلسطين أون لاين

بدأت حاضنة الأعمال والتكنولوجيا (BTI) في الجامعة الاسلامية بغزة التحضير لإطلاق المخيم التدريبي الثاني، ضمن مشروع دعم حاضنات الأعمال للشركات الناشئة في فلسطين"BSIS"، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، وتنفيذ الوكالة البلجيكية للتنمية

بدوره، أشار المهندس باسل قنديل –مدير برنامج الاحتضان لمشروع BSIS في قطاع غزة إلى أن المشروع يهدف لبناء وتطوير قدرات مدراء وموظفي برنامج الاحتضان، ومساعدة الأفكار الريادية التي سيتم اختيارها في الحصول على تمويل.

وأضاف: "إن المشروع سيقدم منصة الكترونية تجمع الشركات الريادية مع مطوري الأعمال، بالإضافة إلى تطوير عمل الحاضنات المستفيدة، والاهتمام بالأمور اللوجستية والتكنولوجية، وكل ما يتعلق بموارد الحاضنة".

ولفت إلى أن ست حاضنات على مستوى فلسطين تستفيد من المشروع، خمسة منها في الضفة الغربية تتوزع بين نابلس، بيت لحم، الخليل، رام الله، والقدس، وحاضنة BTI في قطاع غزة.

وأكد قنديل على أن مشروع BSIS"" يساعد أصحاب الأفكار المتقدمة في الحصول على تمويل من مصادر متعددة، مثل برامج ومشاريع الحاضنة المتنوعة، ومن خلال المسابقات في فلسطين والوطن العربي، والقروض الحسنة بتسهيلات كبيرة.

وكانت الحاضنة قد استطاعت توفير الدعم المادي خلال الجولة الأولى من المشروع في العام الماضي لأربعة عشر فكرة ريادية من تمويل الإغاثة الاسلامية لتحويل تلك الأفكار الريادية لشركات قائمة.

من جانبه، نوه المهندس يوسف الحلاق –مسئول تطوير الأعمال بحاضنة الأعمال والتكنولوجيا، أن التسجيل في المشروع سينتهي في الخامس من أكتوبر الجاري.

وتطرّق إلى الخطوات التي ستتبعها الحاضنة في المشروع، والتي تبدأ باختيار 35-40 فكرة من الأفكار المتقدمة، ثم تنفيذ نشاط المخيم التدريبي لأصحاب هذه الأفكار بحيث يستطيعون من خلاله تقديم أفكارهم بشكل ريادي، وإعداد خطط العمل الخاصة بشركاتهم.

ولفت الحلاق إلى أن الحاضنة ستقوم باختيار عدد من الأفكار المجدية التي ستشارك في المخيم، ومن ثم تهيئتها من خلال الدورات المختصة وورش العمل والمحاضرات في كيفية تسجيل الشركة قانونياً، وفي مجال التسويق.

وأوضح أنه تم الاستعانة بمدربين من داخل قطاع غزة وخارجها لتدريب أصحاب الأفكار الريادية على تسويق مشاريعهم، وإيجاد ممول خاص لها.

الجدير بالذكر أن حاضنة الأعمال والتكنولوجيا بالجامعة الإسلامية تنفذ مشروع "ريادة"؛ لدعم الأفكار الشبابية بمجال التكنولوجيا، بتمويل من Human Appeal""في بريطانيا، وإشراف مؤسسة التعاون، بالإضافة لتنفيذها مشروع "SEED2"بتمويل من UNDP""، عبر برنامج التمكين الاقتصادي "DEEP".

مواضيع متعلقة: