غزيّ يطور منظومة جديدة لتداول العملات ومؤشرات الأسواق

غزة - نسمة حمتو


تمكن الشاب أحمد ثابت من قطاع غزة من تطوير منظومة جديدة لتداول العملات الأجنبية ومؤشرات الأسواق العالمية من خلال نظام يعمل بشكل إلكتروني كامل، ويربط بين خبراء السوق والمحللين الماليين في الأسواق العالمية والمستثمرين من بنوك وشركات وأفراد ممن تتوفر لديهم الخبرة أو لا تتوفر، وذلك من خلال عقد صفقات تداول مبرمجة بشكل مسبق ضمن سياسة إدارة مخاطر تقلل المخاطرة إلى أقل من ٥ %.

وتعمل المنظومة التي طورها الشاب ثابت من خلال التداول على حسابات مصرفية إسلامية وتعميمها على بنوك عالمية وإدخالها في أسواق جديدة للتداول في أسواق آسيوية ولاتينية وأفريقية مما يدعم التنمية في هذه الدول.

وأشار ثابت إلى أن التداول الإلكتروني يعد أكبر سوق عالمي يتم التداول عليه بين أزواج العملات العالمية المختلفة وأسهم الشركات الكبرى ومؤشرات الأسواق العالمية المختلفة وهو أكبر سوق سيولة مالية في العالم.

وقال ثابت لصحيفة "فلسطين": كل ما يمكن بيعه وشراؤه يتم التعامل فيه من خلال هذا السوق، حيث يتم ضخ أكثر من 5 تريليون دولار يومياً في هذا السوق.

وذكر أن هذا السوق هو أخطر سوق عالمي يمكن خسارة الأموال فيه والكثير من الشركات أفلست بسبب المخاطرة فيه، مشيرا إلى قيامه بالعمل من خلال أربع شركات عالمية، وتشكيله فريقا من ١٨٠ مضاربا ومبرمجا عبر شركات برمجة منذ عامين.

وأضاف: "قمنا ببرمجة هذه المنصة من خلال دمج خبرات العالم بحيث يتم التداول بشكل إلكتروني تماما، وبالتالي يقوم العميل بفتح الحساب لدينا ويكون دورنا كمضاربين وقارئين للسوق بتشكيل قوة كبيرة تدعم عملية تحليل المعلومة وهي رأس المال".

وتابع ثابت: "نقوم بتغذية قواعد البيانات التي تتحول مباشرة عند العملاء لصفقات يتم عملها على حسب رأس المال .. الجديد بالأمر أننا طرحنا هذه النافذة من خلال شركات سيولة مالية بالاتفاق مع بنكين عالميين اسكوتلاند وسيتي بانك".

وأشار إلى أن الجديد في المنظومة التي يطلق عليها "لايت" هي أن "الحسابات جميعها حسابات إسلامية، وإن وجود أدوات قوية في السوق جعل البنوك والشركات مجبرة للتعامل مع الحسابات الإسلامية حسب شروط العملاء أنفسهم".

ويمكن للمستخدم – بحسب ثابت - فتح الحساب وتغذيته بأموال حقيقية عبر البنوك التقليدية سواء تحويلات مالية أو من الفيزا أو الكريدت كارد أو من البنوك الالكترونية.

وقال :"نتأكد من مصدر الأموال أنه شرعي ومسموح فيه ثم نقوم بالتداول عن العميل بشكل علمي ومحترف جدا حسب رأس ماله بعملية مبرمجة من الألف للياء بحيث نحمي العملاء من تقلبات السوق ونغذيهم بخبرة أكبر الشركات العالمية".

تحقيق العائد

ونبه ثابت إلى أن المنظومة التي كانت تحت التداول التجريبي خلال الستة أشهر الماضية استطاعت تحقيق عوائد تتراوح بين ٥٠-٦٠% من رأس المال بشكل شهري، والأهم من ذلك أن العائد كان بمستوى مخاطرة أقل من ٥%.

ولفت إلى أن المنصة انطلقت عمليا وحصلت قبل يومين على ترخيص هيئة رقابة سوق المال البريطانية وهي أعلى جهة رقابية وتحريضية في العالم كله.

وبإمكان المشترك تحميل منظومة "لايت" من التطبيق من موقع الهيئة البريطانية أو من موقع شركات السيولة المالية الكبرى ثينك فوركس، فوريكس برايم، اف اكس يونيت، وبعدها يتم تثبيت النسخة وتحديد السيرفر المناسب لربطه بها ويستطيع بعدها التواصل مع فريق الدعم الفني في أقرب بلد لمساعدته في تثبيت النسخة الكاملة على جهازه ثم إضافة التمويل المطلوب.