إقرأ المزيد


غزة تتجاوز أزمة الغاز وما يدخل يكفي للاستهلاك اليومي

صورة أرشيفية
غزة - صفاء عاشور

قال عضو لجنة الغاز في جمعية "أصحاب محطات الغاز والبترول" في قطاع غزة، نور الخزندار إن القطاع تجاوز أزمة الغاز منذ ما يقرب من الشهر، لافتاً إلى أن الكمية المسموح بإدخالها يتم استهلاكها بشكل يومي.

وأوضح في تصريح خاص لـ"فلسطين" أن الاحتلال الإسرائيلي يسمح يومياً بإدخال 20 شاحنة محملة بكمية تتراوح ما بين 280-300 طن غاز، مشيراً إلى أن جميع هذه الكمية يتم توزيعها على المحطات ومن ثم تعبئة اسطوانات المواطنين.

وأضاف الخزندار :" هذه العملية تتم بشكل يومي دون أن يكون هناك قدرة لدى أصحاب هذه المحطات لتخزين أي كمية إضافية يمكن أن تساعد في تجاوز الأزمات التي ستظهر خلال الأشهر القادمة".

وأشار إلى أن قطاع غزة يعاني من أزمة في غاز الطهي تظهر بشكل واضح خلال شهر سبتمبر وأكتوبر بسبب أعياد الاحتلال والتي يترافق معها إغلاق معبر كرم أبو سالم الواقع جنوب شرق القطاع.

ولفت إلى أن الأزمة الثانية والتي يعاني منها القطاع سنوياً تكون في فصل الشتاء حيث يزداد احتياج السكان من غاز الطهي من 300 طن إلى 550 طنا يومياً، وهو ما لا يسمح الاحتلال الإسرائيلي بإدخاله.

وبين الخزندار أن ما يسمح الاحتلال بإدخاله من غاز الطهي يغطي حاجة القطاع اليومية، ولكنه لا يمنع حدوث أزمات مستقبلية، مطالباً الجهات المسؤولة بزيادة كميات الغاز المدخلة للقطاع ليستطيع المواطنون تجاوز أي أزمات متوقعة.

وتوقع أنه في حال بقيت الكميات المدخلة على حالها ولا تتجاوز 300 طن يومياً فإن القطاع سيعاني من أزمة أشد من الأزمات التي مر بها خلال السنوات الماضية، وذلك بسبب زيادة أعداد السكان والمخابز ومزارع الدواجن والمصانع والتي سيزيد استهلاكها لغاز الطهي.

أما بخصوص توسعة خط الغاز على معبر كرم أبو سالم، فأوضح الخزندار أن الأمر متوقف على مجرد وعود يتحدث عنها الاحتلال الاسرائيلي، دون حدوث أي شيء على أرض الواقع.

وأكد أن توسعة خط الغاز على كرم أبو سالم سيضمن وصول 500 طن غاز للقطاع، كما سيكون بمقدور المحطات البدء بالتخزين على غرار مدن الضفة الغربية التي لا تشعر بأزمة في غاز الطهي.

وأشار إلى وجود 40 محطة لتعبئة غاز الطهي في قطاع غزة، لافتاً إلى أن لدى جميع تلك المحطات القدرة على تخزين كميات غاز تصل إلى 2000-2500 طن، منوهاً إلى أنه إذا تم تخزين هذه الكميات فإن القطاع سيكون قادرا على تجاوز فترة الأربعينية في الشتاء دون مشاكل.


مواضيع متعلقة: