إقرأ المزيد


فيتامين "سي" يزيد فاعلية علاجات السرطان

أفادت دراسة حديثة، بأن تناول جرعة مرتفعة من مكملات فيتامين "سي" يمكن أن يحسن العلاج الكيماوي والإشعاعي لبعض أنواع السرطان الشرسة التي تصيب الدماغ والرئة.


الدراسة أجراها باحثون بجامعة آيوا الأمريكية، ونشروا نتائج دراستهم اليوم السبت، في دورية (Cell Press) العلمية.


وللوصول إلي نتائج الدراسة، تم إعطاء 11 مريضًا يعانون من سرطان الدماغ ويخضعون للعلاج الكيميائي والإشعاعي 3 جرعات مرتفعة أسبوعيًا من فيتامين "سي" لمدة شهرين، ثم جرعتين أسبوعيًا لمدة 7 أشهر أخرى.


ووجد الباحثون، أن الجرعة القصوى التي تصل من 800 إلى 1000 ضعف الجرعة العادية، تساعد على إنجاح كلاً من العلاج الكيماوي والإشعاعي للأنواع الشرسة من سرطاني الدماغ والرئة.


ولاحظ فريق البحث آثارًا جانبية منخفضة جدًا على المرضى بسبب الجرعات المرتفعة من فيتامين "سي" تمثلت في جفاف الفم ونادرا ما كان يحدث ارتفاع في ضغط الدم.


وأشار فريق البحث، إلى أن الجرعة العالية من فيتامين "سي" لمرضى الأنواع الخطرة من أورام الدماغ والرئة تساعد على نجاح العلاج، وإطالة الفترة التي يعيشونها بعد انتهاء العلاج.


ويعتقد الباحثون أن فيتامين "سي" يساعد على محاربة الجذور الحرة في خلايا الجسم التي تكون أكثر حساسية وضعفاً أثناء العلاج وتحتاج إلى حماية.


وكانت فوائد فيتامين "سي" في علاج السرطان قد تم التوصل إليها لأول مرة في سبعينات وثمانينات القرن العشرين، على يد العالم إيوان كاميرون الحائز على جائزة نوبل للطب.


وأظهرت التجارب السابقة أن الجرعة العالية من الفيتامين تبطئ من نمو السرطان إذا تم تناولها مع العلاج الكيماوي.


ويتواجد فيتامين "سي" بكثرة في عدد من الفواكه والخضروات، منها الجوافة والبرتقال والليمون والكيوي، والبروكلي، والفلفل الرومي، والفراولة، والجريب فروت، والمانجو واليوسفي والطماطم والأنانس والبطيخ والموز والتفاح.

مواضيع متعلقة: