"فيسبوك"يسعى لمعرفة وجهة المستخدمين قبل وصولهم إليها

واشنطن_فلسطين أون لاين

يستطيع موقع "فيسبوك" معرفة وجهة المستخدمين، قبل وصولهم إليه، ويرسل إعلانات بناءً على ذلك، وفق ما كشفت براءة اختراع تقنية جديدة قدمتها الشركة في الولايات المتحدة الأميركية.

وتعتمد براءة الاختراع على بيانات الموقع التي سجلها المستخدمون سابقاً من هواتفهم، بالإضافة إلى بيانات مماثلة عن أشخاص آخرين للتنبؤ بوجهاتهم المحتملة مستقبلياً، وفقاً لصحيفة "ذا تيليغراف" البريطانية، أمس الثلاثاء.

ويستطيع موقع "فيسبوك" مزج الأنماط السلوكية الخاصة بالأصدقاء وغيرهم، لمساعدته في بناء صورة للعادات وتخمين تحركات المستخدم المستقبلية، وفقاً لإحدى براءات الاختراع أُعلن عنها في الأسبوع الماضي.

وسعت شركة التكنولوجيا العملاقة إلى التقليل من أهمية طلب براءة الاختراع الذي قدمته، وقالت: "نحن غالباً نسعى إلى الحصول على براءة اختراع للتقنيات التي لا نطبقها أبداً، ولا ينبغي أن تؤخذ طلبات براءات الاختراع كمؤشر إلى الخطط المستقبلية".

لكن الخبراء يقولون إن هذه التقنية تهدف إلى تزويد المعلنين بمعلومات جديدة قيمة. إذ تستطيع جمع بيانات حول سلوك الأشخاص الذين لديهم معلومات ملف شخصي مشابهة وتقديم إحصاءات للمعلنين، ما يسمح لهم باستهداف منتجات جديدة من دون الاتصال بشبكة الإنترنت.