"فيسبوك" يُعلق حساب نتنياهو بسبب خطاب الكراهية

الناصرة - فلسطين أون لاين

أعلنت إدارة موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اليوم الثلاثاء، أنها علّقت عمل النظام الأتوماتيكي لإرسال بيانات من قبل بنيامين نتنياهو.

وقالت الإدارة في إيجاز صحفي مساء اليوم، إن الخطوة جاءت بعدما واصل نتنياهو استخدامه لنشر استطلاعات بشكل مخالف للقانون وخرقه من خلال إجراء مقابلات في إذاعات تابعة لليمين.

وكانت إدارة "فيسبوك"، قد علقت لمدة 24 ساعة "الشات بوت" التابع لحزب الليكود، في أعقاب إرسال رسائل من صفحة نتنياهو، تضمنت رسائل عنصرية بأن "العرب يريدون القضاء علينا جميعًا؛ نساء، أولاد، ورجال".

وصرّحت إدارة "فيسبوك" بأنه "بعد أن دققنا في نشاط البوت لاستخدام حملة الليكود، وجدنا خرقًا لسياستنا بكل ما يتعلق بحديث الكراهية"، خاصة ضد المواطنين العرب.

ونوهت إلى أن الخرق قام أيضًا بـ "الادعاء بأن التصويت بين العرب مرتفع وأنه منخفض في مدن الليكود".

وقبل أيام منع "فيسبوك" نتنياهو من إمكانية إرسال رسائل خاصة، بعد تحريضه الدموي ضد المواطنين العرب والقيادة العربية المنتخبة في (إسرائيل).

وحرّض نتنياهو في رسالة خاصة أرسلها إلى متابعيه عبر موقع "فيسبوك"، على المواطنين العرب وضد رئيس القائمة المشتركة النائب أيمن عودة بشكل خاص.

وتوجه النائب عودة على الفور إلى ممثلي شركة "فيسبوك"، وطالبهم بإزالة الرسائل المحرضة ومعاقبة نتنياهو.إ

وبناء على طلب عودة، أعلنت شركة "فيسبوك" عن تعطيل إمكانية إرسال الرسائل الخاصة في حساب رئيس الوزراء عبر الموقع لمخالفته القوانين.

وانطلقت صباح اليوم، عملية الاقتراع في انتخابات الـ "كنيست" الإسرائيلي، وسط منافسة بين 31 قائمة انتخابية؛ أبرزها الليكود و"أزرق أبيض" والقائمة العربية المشتركة، للمنافسة على 120 مقعدًا.

وقد بلغت نسبة التصويت قرابة الـ 27%، من أصحاب حق الاقتراع بأصواتهم، وفق ما أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية.

وبينّت لجنة الانتخابات، أن هذه النسبة تُعد أعلى من الانتخابات التي جرت في ذات الفترة في نيسان/ أبريل الماضي.