​فوائد وأضرار التين

يحتوي التين على فيتامينات: B1 ، وB2، و B3، و B9، وA، وE، وC، وK،
خاص - فلسطين

إعداد: شحدة خليل العالول

مدير مركز ابن البيطار للأعشاب الطبيعية

يحتوي التين على فيتامينات: B1 ، وB2، و B3، و B9، وA، وE، وC، وK، بجانب نسب مرتفعة من أملاح الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس، والمغنيسيوم والزنك، فضلًا عن سكر "الديكستروز" الذي يمثل 50% من تركيبة التين.

فوائده:

  • ينشط الأمعاء، ويمنع الإمساك، ويزيل الانتفاخ.
  • يساعد في علاج قرحة المعدة، ويقلل حموضتها لكونه يميل إلى القلوية، وكذلك عموم القروح المعوية وغير المعوية، لكونه مقاومًا للجراثيم والطفيليات.
  • يخفف من الاضطرابات الهضمية، فيمكن تناوله طازجًا بعد الوجبات الخفيفة، أو قبل الوجبات الثقيلة.
  • يقوي الكبد وينشطه.
  • يساعد في مقاومة تضخم الطحال.
  • يساعد في علاج البواسير لكونه يعالج التهاب الأوردة الدموية، والإمساك وعموم التهابات الجسم.
  • 7- يقي من سرطان القولون، فالألياف تطهر القولون من المواد التي تُسبِّبه. 8- أوراقه تستخدم لعلاج مرض السُّكري، إذ تقلِّل أوراقُه من كمِّية الأنسولين التي يحتاج إليها الجسم، لاحتوائها على مركب الديكوتيون الذي يقلل كمية جرعات الأنسولين اليومية، فتغلى 3 أوراق في كوب من الماء ويشرب على مرتين يوميًّا، وهي غنية أيضًا بالبوتاسيوم الذي يُساعد على التحكُّم في نسبة السُّكر في الدم.

9- ينشط الكلى ومدر للبول ويفتت بعض أنواع الحصى الكلوية.

10- يساعد في علاج الرشح والزكام، والسعال المزمن والسُّعالُ الديكي والربو، ويعمل على توسيع القصبات الهوائية، ويساعد في التخلص من البلغم.

11- يساعد في علاج حالة التهاب الحلق، لاحتوائه على هلام أو صمغ نباتي يُساعد في ذلك.

12- يعمل على تهدئة الأعصاب، ويزيل الأرق؛ فهو يحتوى على مركبات التريبتوفان، التي تسبب النوم الجيد، وغني أيضًا بفيتامين B، والموصلات العصبية اللازمة كالبوتاسيوم والمغنيسيوم.

13- يحسن الذاكرة.

14- يخفض الكولسترول؛ فهو يحتوي على مادة البكتين التي تمتص الكوليسترول ثم تخرجه خارج الجسم.

15- الوقاية من أمراض الشرايين التاجيَّة، إذ يحتوي التينُ المُجفَّف على البوليفينول وأوميغا 3 وأوميغا 6، وهذه الأحماضُ الدهنيَّة تُقلِّل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجيَّة، والتينُ غنيٌّ بالفلافونويدات، وهي مواد مُضادَّة للأكسدة، ويعالج التهاب الأوعية الدموية ويمنع تصلبها.

16- الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، لاحتوائه على نسبةٍ عالية من البوتاسيوم ونسبة منخفضة من الصوديوم، ولاحتوائه على مواد مهدئة ومدرة للبول، ومقللة للكولسترول ومانعة لتصلب الشرايين.

17- يقي من البكتيريا والفيروسات والفطريات، فهو غني بمركبات البينزلدهايد الطبيعية مثل الفينول والنافعة لذلك.

18- مفيد في حالة هشاشة العظام، لغناه بالكالسيوم، والتين المجفف يحتوي أيضًا على كمِّياتٍ كافية من فيتامين K ومن المغنيسيوم، وهما من العناصر المُهمَّة لصحَّة العظام.

19- الوقاية من الضمور البقعي، وعموم أمراض العيون لغناه بفيتامين A.

20- علاج النقرس والتهاب المفاصل، لكونه يقلل حموضة الدم.

21- علاج الجروح النتنة، بتضميد الجرح بثمار التين المجففة والمغلاة بالحليب العادي.

22- يقضي على رائحة الفم الكريهة وقروح الفم بمضغ أوراقه والغرغرة بمستحلبه.

أضراره:

1-يحتوي على نسب عالية من الأوكسالات التي تضر مرضى الكلى؛ فالأوكسالات قد تعمل على منع امتصاص الكالسيوم من الجسم, وتسبب حصى الكلى.

2-التين الأخضر يمكن أن يسبب قرحًا في الفم.

3-يجب توخي الحذر عند تناول التين وعدم تناول كميات كبيرة منه حتى لا يسبب الحساسية، وعادة ما يرافقها إسهال أو تقيؤ أو حكة في الجلد، ويمكن أن يسبب حساسية شديدة حول الفم والشفاه، يمكن أن تنتشر بسهولة في جميع أنحاء الجسم.

4-الإكثار من تناول التين يسبب تسوس الأسنان والإسهال.