إقرأ المزيد


فصل الخريف يبدأ اليوم

عواصم - وكالات

يبدأ اليوم الجمعة، فصل الخريف، كما تتعامد الشمس اليوم على خط الاستواء قادمة من نصفها الشمالى الذى يضم أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والقطب الشمالى نحو النصف الجنوبى من الأرض، والذى يضم استراليا ونصف أفريقيا وأمريكا الجنوبية وبعضا من شبه القارة الهندية.


ويعرف اليوم بيوم الاعتدال الخريفى، حيث يتساوى فى هذا اليوم تماما طول ساعات الليل والنهار، وظهر بسماء ليلة أمس 5 كواكب من كواكب المجموعة الشمسية هم عطارد والزهرة والمريخ والمشترى، وزحل كما يظهر قمر محرم العام الهجرى الجديد 1439 خافتا بعمر يومين.


وكشفت الجمعية الفلكية بجدة، أن الاعتدال الخريفى يبدأ فى تمام 8:02 مساء بتوقيت جرينتش فى الوطن العربى وكامل النصف الشمالى للكرة الأرضية، موضحة أن فصل الخريف سيستمر 89 يوما و 20 ساعة و 26 دقيقة " شهرين و 28 يوم" حتى حدوث الانقلاب الشتوى فى 21 ديسمبر المقبل.


وكشفت الجمعية الفلكية بجدة، أنه فى ذلك التوقيت تكون الشمس واقعة مباشرة فوق خط الاستواء للأرض قادمة ظاهريا من شمال السماء متجهه نحو الجنوب، ويرجع السبب فى حدوث الاعتدال لميلان محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة ودورانها المتواصل حول الشمس، فعندما يكون محور دوران الأرض فى وضعية لا مائلاً بعيدًا عن الشمس ولا مائلا باتجاهها يحدث الاعتدال.

مواضيع متعلقة: