​فلسطين تنضم إلى التحالف الدولي للمناخ والهواء النقي

العلم الفلسطيني

أعلنت سلطة جودة البيئة عن انضمام دولة فلسطين إلى عمل التحالف الدولي " المناخ والهواء النقي"، تحت مظلة الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة الصحة العالمية والبنك الدولي، لدعم أهداف التنمية المستدامة وأجندة 2030.

وأعربت رئيسة سلطة البيئة عدالة الأتيرة، في رسالة وجهتها إلى المبعوث الخاص لقمة العمل المناخي للأمين العام للأمم المتحدة لويس الفونسو دي ألبا، على دعم دولة فلسطين لعمل التحالف المعني بالدوافع الاجتماعية والسياسية لحفز العمل بشأن تغير المناخ وخصوصا في مجال الصحة.

وأشارت الأتيرة في رسالتها إلى أن فلسطين ملتزمة بتحقيق معدلات مأمولة من جودة الهواء، ومواءمة السياسات الوطنية بشأن تغير المناخ وتلوث الهواء بحلول عام 2030 قدر الإمكان على الرغم من وقوعها تحت الاحتلال الإسرائيلي وسيطرته على الأرض ومواردها الطبيعية الامر الذي يعيق عملية التنمية المستدامة وحماية البيئة وتغير المناخ.

وأكدت أنه على الرغم من انبعاثات دولة فلسطين من غازات الدفيئة محدودة جدا والتي لا تتجاوز 0.01 % من اجمالي انبعاثات العالم، وقد قمنا بإعداد الخطط والاستراتيجيات الوطنية اللازمة لتحقيق اهداف التنمية المستدامة والتكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ.

وأضافت الأتيرة أنه في إطار دعم عمل التحالف فان دولة فلسطين ستحرص على الالتزام بتنفيذ سياسات بشأن جودة الهواء وتغير المناخ لبلوغ القيم التي تحددها المنظمة في مبادئها التوجيهية بشأن جودة الهواء المحيط.