إقرأ المزيد


فلكياً.. فصل الخريف يبدأ الجمعة القادم

رام الله - فلسطين اون لاين

افاد الراصد الجوي قصي الحلايقة، أن فصل الخريف يبدأ فلكياً في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، اعتباراً من يوم الجُمعة المُقبلة، حيث يوافق التاريخ 22 أيلول/ سبتمبر من العام 2017، ويُتوقع أن يمتد لــ 89 يوم، وحوالي 20 ساعة، حتى بداية فصل الشتاء في الحادي والعشرين من كانون الاول/ ديسمبر من العام الجاري.


ويبدأ الخريف فلكياً في تمام الساعة 11:01 مساءً بالتوقيت المحلي ( 20:01 بالتوقيت العالمي )، حيث تتعامد أشعة الشمس في بداية الاعتدال الخريفي على خط الاستواء تماماً، مُعلنةً بدء رحلة الزحف نحو الجنوب، باتجاه مدار الجدي، ليقترب رويداً رويداً فصل الشتاء.


ووفقاً للحلايقة، تترافق بداية الاعتدال الخريفي بعدة ظواهر، ابرزها تساوي الليل والنهار تماماً، وشروق الشمس من الشرق تماماً، وغروبها في الغرب تماماً في يوم الاعتدال.


وتزداد ساعات الليل تدريجياً بعد الثاني والعشرين من ايلول، ويتغير مكان شروق الشمس تدريجياً باتجاه الجنوب الشرقي بدلاً من الشمال الشرقي كما في الصيف.


ويبدأ الليل الطويل في القطب الشمالي والذي يستمر لمدة 6 اشهر متواصلة، خاصة مع اول يوم في الانقلاب الشتوي حيث لا تشرق الشمس على الاطلاق فوق القطب، وخاصة كلما اتجهنا شمالاً

مواضيع متعلقة: