إقرأ المزيد


​دوغريك: (إسرائيل) تزود الأمم المتحدة بتكنولوجيا أمنية

نيويورك - الأناضول

قال متحدث أمين عام الأمم المتحدة، استيفان دوغريك، إن المنظمة الأممية ودولة الاحتلال الإسرائيلي وقعتا اتفاقاًً لتزويد بعثتها الدولية لتحقيق الاستقرار بإفريقيا الوسطي بتكنولوجيا أمنية ونظم مراقبة ثابتة ومتحركة.

وذكر بيان صادر عن المسؤول الأممي مساء الاثنين 13-11-2017 إن "وكيل الأمين العام للدعم الميداني، السيد أتول خاري، وقع خطاب مساعدة مع حكومة الاحتلال لتوسيع مشروع رائد للتكنولوجيا.

وأوضح البيان أن المشروع "يهدف إلى تحسين الأمن في بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار(مينوسكا) في جمهورية إفريقيا الوسطى".

وكشف دوغريك أن "(إسرائيل) منذ 2015 وهي تساهم بنظم المراقبة الثابتة والمتنقلة على حد سواء في بعثة مينوسكا".

واستطرد "وقد أثبتت(نظم المراقبة) نجاحاً كبيراً في زيادة الوعي بالحالة ومنع اندلاع العنف(في إفريقيا الوسطى)".

وأردف قائلاً "وفي أعقاب عملية تقييم مفصلة، وافقت البعثة الأممية على اقتراح حكومة (إسرائيل) بتوسيع نظامها الحالي للمراقبة الذي سيتضمن تدابيراً لإدماج الحلول التكنولوجية إدماجاً تاماً بالعمليات اليومية للبعثة".

وتأسست "مينوسكا" لتحقيق الاستقرار في إفريقيا الوسطى بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2149 الصادر في أبريل/نيسان 2014، تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

ومنذ 2013، انزلقت إفريقيا الوسطى لصراع طائفي وضع في المواجهة مليشيات "أنتي بالاكا" المسيحية، وتحالف "سيليكا" ذي الأغلبية المسلمة.


مواضيع متعلقة: