إقرأ المزيد


​يعمل دون الاتصال بالإنترنت

(دليلك SMS).. تطبيق بيانات الاتصال الخاصة بمزودي الخدمات

صورة للتطبيق
غزة - يحيى اليعقوبي

يواجه البعض مشكلات متعددة، حال ما أراد الوصول إلى رقم هاتف مزود خدمة أو هاتف شركة ما أو متجر لبيع منتجات مختلفة أو حتى إن أراد الوصول لحرفي أو صاحب مهنة، فيضطر للبحث عنه في الدليل الورقي الذي يصدر مرة كل عام، أو عن طريق الإنترنت، أو من خلال شركة الاتصالات التي قد لا تزود المستعلمين بأرقام الهاتف المحمول لمقدمي الخدمات كثيرًا.

لكن تطبيق "دليلك SMS" استطاع حل هذه المشكلات، الذي يوفر بيانات مقدمي الخدمات، وأرقام الهواتف الأرضية والمحمولة لهم، إضافة إلى روابط صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

واللافت في التطبيق أنه يمكن استخدامه بعد تحميله على الهاتف الذكي، دون الاتصال بالإنترنت.

ويضم التطبيق حتى الآن بيانات قرابة أربعة آلاف مزود خدمة في القطاع، ويسعى القائمون عليه للوصول إلى 20 ألف مزود خدمة في التطبيق خلال الفترة القريبة القادمة كي يكون "ركيزة أساسية يعتمد عليه في التواصل بين المواطنين ومقدمي الخدمات".

وتظهر الشاشة الرئيسة للتطبيق نوافذ عامة لمكتبات قرطاسية ومطابع، ومهنٍ حرفية وفنون، ونقل ومواصلات، ومياه حلوة، وشركات ومصانع، وتعليم وتدريب، وأفراح ومجوهرات، ملابس وأحذية، بناء وتعمير، وخدمات صحية، ورياضة وألعاب، وخدمات كهرباء، ومحلات بيع تجارية، وفندق ومنتجع، وطعام وكفي، وحاسوب واتصالات، إضافة لفنانين ومطربين، ومؤسسات رسمية.

ولا يقتصر الأمر على النوافذ بل في كل نافذة تظهر تفريعات جديدة حول التخصصات المختلفة لكل مهنة، إضافة إلى المدينة التي يريد المستخدم البحث عن بيانات التواصل مع مزودي الخدمة فيها.

تحديث فوري

ووصل عدد مستخدمي التطبيق في أقل من ثلاثة أشهر على إطلاقه إلى 3500 مستخدم قاموا بتحميله من المتجر، فيقول مهندس الحاسوب سعود رمضان في حديثه لصحيفة "فلسطين": إن التطبيق يتميز بالشمولية لكافة عناوين مقدمي الخدمات، إضافة إلى خاصية مهمة وهي التحديث الفوري للبيانات".

فبمجرد أن يقوم صاحب محل أو أي مزود خدمة بإضافة بياناته على موقع "دليل SMS" يقوم التطبيق تلقائيًا بإعطاء المستخدم إشعارًا بوجود شخصٍ جديد دخل على الموقع، ومن ثم إدراج بياناته.

ويتيح التطبيق، وفق رمضان، إمكانية الاتصال بمزود الخدمة إلكترونيًا من خلال عناوين التواصل على صفحات التواصل الاجتماعي، كذلك يمكن المستخدم من إرسال بيانات أي مقدم خدمة برسالة نصية إلكترونيًا، فيقوم التطبيق بإرسال الرسالة إلى رقم الهاتف شاملة كافة البيانات دون الحاجة إلى الكتابة على لوحة المفاتيح.

يقارن بين تطبيق "دليلك" والتطبيقات المشابهة بالقول: "إن هناك مواقع إلكترونية كموقع "إيش بدك من فلسطين" وغيرها التي تقدم خدمات مماثلة، إضافة إلى تطبيقات متخصصة بأصحاب المهن، وأخرى متخصصة بالطب والصحة وليست عامة".

وقام كل من سعود رمضان (خريج أنظمة وتحليل معلومات من جامعة القدس المفتوحة) ومحمد يوسف (خريج هندسة حاسوب من الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة) بإنشاء التطبيق وبرمجته.

منافسة

يقول: "التطبيق يسهل عملية الاتصال بين المواطن ومقدمي الخدمات من خلال الهواتف الذكية"، متابعًا: "ما زلنا في طور البداية ونحاول بجهودٍ متواصلة الجلوس مع الكثير من أصحاب المهن والشركات ومقدمي الخدمات في محافظات القطاع وعرض فكرة مشروعنا الذي نرغب أن يكون بديلًا عن الاستعلامات الهاتفية والدليل الورقي ومنافستهم".

ووضع المهندسان خطة يسيران عليها للوصول إلى 20 ألف مقدم خدمة خلال الفترة القريبة القادمة (يقول رمضان)، وزاد: "بعد ذلك سنبدأ بالترويج له بشكلٍ قوي من خلال حملات إعلانية مختلفة".

هذه الفكرة الريادية نبعت من الحاجة عندما كان سعود الذي يسكن بمحافظة خان يونس موجودًا بمدينة غزة برفقة مجموعة من أصدقائه لمشاركة صديق لهم فرحه، وبعد أن تأخر الوقت وأرادوا الانصراف من المكان والوصول إلى أقرب نقطة عامة يمكن من خلالها إيجاد سيارة لنقلهم لبيوتهم، لم يكن بحوزتهم رقم أي مكتب للسيارات بمدينة غزة.

ومن هنا بدأت الفكرة التي كانت مقتصرة في بدايتها على إنشاء تطبيق لمكاتب السيارات، ثم طورها رفقة زميله في التطبيق ليكون التطبيق شاملًا لكافة مزودي الخدمات.

تحرير إلكتروني: أسماء صرصور
تحرير صحفي: هديل عطا الله
مواضيع متعلقة: