بيت لحم مدينة المقدسات الإسلامية والنصرانية المتآخية

د. زهرة وهيب خدرج
الأحد ١٩ ٠٥ / ٢٠١٩

مدينة كنعانية قديمة، غنية بالمواقع ذات الأهمية التاريخية والدينية، فيها أطلال رومانية، وبيزنطية، وإسلامية، وصليبية، اسمها مأخوذ من اسم إله الخصب عند الكنعانيين لحمو. شهدت المدينة ولادة نبي الله داود، وولادة عيسى (عليه السلام)، فيها العديد من الأماكن المقدسة والتاريخية الإسلامية والنصرانية التي تستقطب الزوار من مختلف أنحاء العالم سنويًّا.

مسجد بلال بن رباح

يروى أن زوجة نبي الله يعقوب راحيل ماتت في مكان قريب من بيت لحم وهو في طريقه إلى الخليل، ودفنت هناك في مكان يُعرف اليوم بقبة راحيل، بنى المماليك مقامًا في المكان كما كان دأبهم وجعلوا له قبة، ومع مرور الوقت حوَّل المسلمون المكان إلى مصلى أسموه مسجد بلال بن رباح، بعد احتلال فلسطين عام 1967م سيطر الصهاينة عليه وأبقوه على حاله، وبعد اتفاقية (أوسلو) أصبح مسجد بلال بن رباح ومقام قبة راحل نقطة تماس ساخنة وساحة مواجهات ارتقى أمامها العديد من الشهداء والجرحى، والآن أحاط الصهاينة المسجد بسور العزل العنصري، ويعتزمون إنشاء بؤرة استيطانية في المكان.

كنيسة المهد

كنيسة المهد، وهي الأولى بين الكنائس الثلاث التي بناها الإمبراطور قسطنطين الروماني، حين أصبحت المسيحية ديانة الدولة الرسمية فوق المغارة التي يُعتقد أن عيسى (عليه السلام) قد وُلد فيها، وهدمت هذه الكنيسة فأعاد بناءها الإمبراطور البيزنطي جوستنيان بشكلها الحالي، ويعتقد أن هذه الكنيسة هي أقدم الكنائس الموجودة في العالم، وهناك سرداب آخر قريب يُعتقد أن جيروم قضى فيه ثلاثين عامًا من حياته يترجم الإنجيل.

مسجد عمر بن الخطاب

وهو مسجد قديم يقع مقابل كنيسة المهد، وهو المسجد الرئيس في المدينة، أنشئفي ذكرى زيارة عمر بن الخطاب لمدينة بيت لحم عام 637م بعد أن أصدر مرسومًا يتعهد فيه بالسلامة لجميع المسيحيين ورجال الدين واحترام مقدساتهم، بني المسجد خلال الحكم العثماني، بعد أن تبرعت الكنيسة الأرثوذوكسية اليونانية بالأرض.

آبار الملك داود

تقع هذه الآبار إلى الشمال من بيت لحم، وقد سميت هذا الاسم نسبة إلى القصة الشهيرة في الكتاب المقدس من نبوءة صموئيل الثانية، حين شرب النبي داود من هذه الآبار في حين كان الفلسطينيون يطاردونه.

برك سليمان

تقع برك سليمان قرب قرية أرطاس جنوب بيت لحم، والبرك أقرب مصدر للمياه الدائمة إلى القدس على ارتفاع أعلى من المدينة.

• دير مار سابا أشهر دير في فلسطين، يقع في صحراء وادي القدرون التي تبعد عن مركز مدينة بيت لحم 20 كم، وبنى هذا الدير بناء هندسيًّا قبل 1500 سنة الراهب الشهير مار سابا، و5000 راهب كان يقودهم، على سفح أحد الجبال المتصلة بسلسلة جبال.

وفيها أيضًا عدد من الكنائس، وهي:

* كنيسة مغارة الحليب.

* كنيسة القديسة كترينا.

* كنيسة السريان الأرثوذكس.

* كنيسة حقل الرعاة.

* كنيسة الروم الملكيين.