بورتو يستضيف ليفربول ونجمه صلاح العالمي

بورتو - فلسطين أون لاين

بورتو البرتغالي الباحث عن استعادة أمجاده الأوروبية يستضيف ليفربول الإنكليزي حامل اللقب خمس نسخ سابقة في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

ويستعد ليفربول وبورتو لمواجهة من العيار الثقيل يحل فيها الفريق الإنكليزي العريق متسلحاً بنجمه المصري محمد صلاح المتألق محلياً وأوروبياً، ضيفاً ثقيلاً على الفريق البرتغالي حامل اللقب عامي 1987 و2004، في مباراة هامة ضمن ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم الأربعاء القادم.

المعطيات الفنية

وبالذهاب للمعطيات الفنية للقاء المرتقب نجد أن بورتو صاحب الأرض والجمهور تأهل إلى ثمن نهائي النسخة الحالية من دوري أبطال أوروبا عقب حلوله ثانيا في المجموعة السابعة خلف بشيكتاش التركي بعد أن فاز في 3 مباريات وتعادل في لقاء وخسر مباراتين حاصداً 10 نقاط وسجل لاعبوه 15 هدفاً بمتوسط تهديفي بلغ 2.5 هدف في المباراة الواحدة، ودخل مرماهم 10 أهداف.
أهداف بورتو جاءت متنوعة إلى حد كبير إذ أحرز منها هدف بالقدم اليسرى و9 أهداف بالقدم اليمنى وهدفين بالرأس و11 هدف من داخل منطقة الجزاء مقابل 3 أهداف من خارجه "أحرز الفريق هدف سجله لاعب بشيكتاش دوسكو توسيش بالخطأ في مرمى فريقه في الجولة الأولى من مباريات المجموعة".

هداف الفريق البرتغالي حتى الآن في دوري الأبطال هو الكاميروني فينسنت أبوبكر الذي أحرز 5 أهداف في 5 مباريات خاضها في البطولة "415 دقيقة لعب"، علماً بأنه أهدى تمريرتين حاسمتين، فأصبح بذلك متداخلاً في 7 أهداف.

وبشكل عام فإن مدرب الفريق، البرتغالي سيرجيو كونسيساو (43 عاماً) يخوض مبارياته بخطة لعب ( 4 – 3 – 1 – 2) معتمداً على القوة الهجومية الضاربة له والتي يقودها صانع الألعاب الجزائري ياسين براهيمي .

كتيبه هجومية مرعبة لليفربول

ليفربول بدوره يبدو في أفضل حالاته خاصة على الصعيد الهجومي بفضل الثلاثي المرعب ( صلاح – فيرمينو – ماني ) إذ أحرز الثلاثي 14 هدفاً من أصل 23 هدفاً سجلها ليفربول في مجموعته الخامسة حيث حل في صدارتها برصيد 12 نقطة من 3 تعادلات وثلاثة انتصارات.

متوسط ليفربول التهديفي في مبارياته الست بلغ "3.83" أهداف في المباراة الواحدة، وأحرز لاعبو الفريق أهدافهم بواقع 9 بالقدم اليسرى و11 بالقدم اليمنى وهدفين بالرأس، وتم إحراز 20 هدفاً من داخل منطقة الجزاء مقابل 3 فقط من خراج المنطقة.

الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول يخوض مباريات الفريق بخطة لعب (4-3-3) معتمداً على ثلاثي الهجوم القوي محمد صلاح على الجناح الأيمن وماني على الجانب الأيسر، ويتولى فيرمينو مهمة الهجوم من العمق.

المواجهات المباشرة

وبشكل عام فقد التقى الفريقان في السابق في 4 مباريات فاز ليفربول في مباراتين وتعادل الفريقان في مباراتين وسجل لاعبو الفريق الإنكليزي 7 أهداف مقابل هدفين للاعبي بورتو.