​بري: المليارات الأمريكية لن تغرينا لتوطين اللاجئين الفلسطينيين

صورة ارشيفية
بيروت/ فلسطين أون لاين:

قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري: "إن الخطة الأمريكية التي تقضي بضخ استثمارات بالمليارات في بلاده مقابل توطين اللاجئين الفلسطينيين لن تغري لبنان".

وأضاف بري، في بيان صادر عن مكتبه مساء الأحد: "يخطئ الظن من يعتقد أن التلويح بمليارات الدولارات يمكن له أن يغري لبنان الذي يئنّ تحت وطأة أزمة اقتصادية خانقة على الخضوع أو المقايضة على ثوابت غير قابلة للتصرف، وفي مقدمتها رفض التوطين الذي سنقاومه مع الأشقاء الفلسطينيين بكل أساليب المقاومة المشروعة".

وأضاف "نؤكد أن الاستثمار الوحيد الذي لن يجد له في لبنان أرضا خصبة هو أي استثمار على حساب قضية فلسطين وحقوق الشعب الفلسطيني بالعودة إلى أرضه وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

وتتباين تقديرات أعداد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وتقول الأمم المتحدة: إن هناك 470 ألف لاجئ فلسطيني مسجلة أسماؤهم، لكنّ تعدادًا رسمياً في لبنان عام 2017 أظهر أن عددهم يقدر بنحو 175 ألفًا.

وتشمل الخطة الأمريكية المقترحة إنفاق أكثر من نصف الخمسين مليار دولار في فلسطين على مدى عشر سنوات في حين سيقسَّم المبلغ المتبقي بواقع تسعة مليارات لمصر، و7.5 مليار دولار للأردن، وستة مليارات للبنان.