​برشلونة ثانيا مجددا وفياريال يوقف نزيف النقاط

مدريد - (أ ف ب)

حقق برشلونة فوزا صعبا على ضيفه ليغانيس الصاعد حديثا الى مصاف النخبة 2-1، الأحد 19-2-2017، في المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم،

على ملعب كامب نو، خاض برشلونة اللقاء بعشرة لاعبين أجانب لأول مرة هذا الموسم مع وجود سيرحي روبرتو الاسباني الوحيد على أرض الملعب، فكان أداؤه غير مقنع على الاطلاق وكثرت أخطاؤه الدفاعية، لكن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي لعب دور المنقذ.

واستعاد الفريق الكاتالوني المركز الثاني من اشبيلية الذي تغلب السبت على ضيفه ايبار 2-صفر، بعدما رفع رصيده إلى 51 نقطة وتقدم عليه بفارق نقطتين، وصار على بعد نقطة واحدة من ريال مدريد المتصدر الذي يملك مباراتين مؤجلتين.

ولم يتأخر برشلونة كثيرا لزيارة شباك ضيفه عبر النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي من زاوية ضيقة بعدما تلقى عرضية متقنة من الأوروغوياني لويس سواريز (4).

وفوت المغربي نبيل الزهر القادم من لاس بالماس فرصة مزدوجة لادراك التعادل اذ فشل في مواجهة الحارس الألماني مارك اندريه تير شتيغن (16)، وأهدر ميسي فرصة جديدة لتعزيز التقدم بعد لعبة مشتركة مع سواريز أنهاها في صدر الحارس (27).

وحمى تير شتيغن مرماه من هدف مؤكد بردة فعل سريعة وصحيحة اثر تسديدة قوية من خارج المنطقة أطلقها الزهر فارتطمت الكرة بالمدافع الفرنسي صامويل اومتيتي وغيرت اتجاهها، لكن الحارس الألماني استطاع أبعادها بيده اليسرى وهو يرتمي الى الجهة الاخرى (45+1).

وفي الشوط الثاني، حاول ميغل غيريرو استغلال خطأ دفاعيا مشتركا بين ثلاثة لاعبين، لكن تير شتيغن كان لكرته بالمرصاد وحرم الضيوف من التعادل مرة جديدة (55)، وارتدت كرة البرازيلي نيمار من قدم حارس ليغانيس ياغو هيريرين (59)، واستقرت تسديدة الكرواتي ايفان راكيتيتش في أحضان الأخير (61).

وضاعت على برشلونة فرصة غنية لزيادة الغلة بعدما اخترق البرازيلي رافينينا في الجهة اليسرى وتلاعب بأكثر من مدافع وسدد من مسافة قريبة ابعدها دييغو ريكو من فوق خط المرمى وسيطر عليها الحارس على دفعتين (68).

وعاقب ليغانيس مضيفه بعد خطأ دفاعي من سيرجي روبرتو وأدرك التعادل بلعبة مشتركة بين البديلين الفنزويلي داروين ماتشيس من أول لمسة للكرة الى اعادها خلفية الى اوناي لوبيز ارسلها الاخير زاحفة استقرت في قلب الشبكة (71).

وحاول برشلونة اعادة الأمور الى نصابها، وحرمه هيريرين من فرصة ثمينة عندما انقض على كرة كان نيمار يهم بمتابعتها في الشباك وهي طائرة (85)، لكن الأخير حصل على ركلة جزاء مثيرة للجدل اثر عرقلته غير واضحة من المدافع الأرجنتيني مارتن مانتوفاني نفذها ميسي بنجاح (90) فتصدر ترتيب الهدافين برصيد 19 هدفا متقدما بفارق هدف واحد على زميله سواريز.

وأوقف فياريال نزيف النقاط بفوزه القاتل والثمين على مضيفه ريال سوسييداد 1-صفر بينما حقق فالنسيا فوزه الأول بعد خسارتين وتعادل في المراحل الثلاث السابقة.

وسجل صامويل كاستييخو، بديل المهاجم الدولي الروسي دينيس تشيريشيف المعار من ريال مدريد، هدف المباراة الوحيد لفياريال في الدقيقة الثالثة قبل الأخيرة من الوقت بدل الضائع اثر متابعته بيمناه من مسافة قريبة كرة عرضية من خاومي كوستا من الجهة اليسرى، أسكنها يمين الحارس الأرجنتيني خيرونيمو رولي.

وهو الفوز الأول لفياريال بعد تعادلين متتاليين والعاشر هذا الموسم، فرفع رصيده الى 39 نقطة مشددا الخناق على ريال سوسييداد الخامس بعدما قلص الفارق بينهما إلى نقطتين.

واستغل فياريال جيدا خسارة إيبار السابع امام مضيفه اشبيلية صفر-2 أمس السبت، ووسع الفارق بينهما إلى 4 نقاط في ظل منافسة الأخير له على البطاقة الثانية المؤهلة إلى مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" الموسم المقبل.

يذكر أن الفرق الثلاثة الاولى تتأهل مباشرة الى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، ويخوض الرابع الدور التمهيدي للمسابقة القارية العريقة، فيما يخوض صاحبا المركزين الخامس والسادس مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ).

صحوة جديدة لفالنسيا

وفي مباراة ثانية، حقق فالنسيا فوزه الأول بعد خسارتين وتعادل في المراحل الثلاث السابقة، على حساب ضيفه أتلتيك بلباو 2-صفر.

ورفع فالنسيا رصيده إلى 23 نقطة وابتعد بشكل مريح عن المنطقة "الرمادية" التي تفصل بين البقاء في الدرجة الأولى والهبوط إلى الثانية، فيما وقف رصيد أتلتيك بلباو عند 35 نقطة في المركز الثامن.

وبخوض فالنسيا أحد اسوأ مواسمه، وبات لقمة سائغة أمام فرق أقل منه عراقة وشأنا كما حصل في المراحل الأخيرة حيث سقط على أرض لاس بالماس 1-3، ثم في عقر داره أمام ايبار صفر-4 قبل أن يتعادل سلبا مع ريال بيتيس، والفرق الثلاثة صاعدة من الدرجة الثانية.

وسجل البرتغالي لويس ناني، لاعب مانشستر يونايتد الانكليزي سابقا، الهدف الاول اثر كرة بينية خلف الدفاع من التشيلي فابيان اوريانا (13). واضاف الدولي الايطالي سيموني تساتسا بعدما تلقى كرة داخل المنطقة من الدولي الاسباني منير الحدادي المعار من برشلونة انهاها في اسفل الزاوية اليسرى (45+1).

وحافظ فالنسيا في الشوط الثاني على تقدمه وضمن بالتالي فوزه.

وفاز سلتا فيغو على ضيفه اوساسونا صاحب المركز الاخير بثلاثية نظيفة تعاقب على تسجيلها الاوغندي بيوني سيستو (23) وجوزابيد سانشيز (87) وياغو اسباس (89).

ورفع سلتا فيغو رصيده الى 33 نقطة نقلته درجة الى الاعلى في المركز العاشر وله مباراة مؤجلة.

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء ملقة مع لاس بالماس.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ريال مدريد 52 نقطة من 21 مباراة

2- برشلونة 51 من 23

3- اشبيلية 49 من 23

4- اتلتيكو مدريد 45 من 23

5- ريال سوسييداد 41 من 23