إقرأ المزيد


​بلدية نابلس تستعد لاستضافة اجتماع "منظمة المدن المتحدة"

بلدية نابلس
نابلس- الأناضول


تستعد بلدية نابلس شمال الضفة الغربية لاستضافة اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة "المدن المتحدة للسلطات المحلية للشرق الأوسط وغرب آسيا"، برعاية تركية يوم السبت الأحد القادمين.

ومنظمة "المدن المتحدة"، هي منظمة دولية يمثّل أعضاؤها مدناً في الشرق الأوسط وغرب آسيا، ومقرها الحالي في اسطنبول.

وقالت رجاء الطاهر، مسؤولة العلاقات العامة في بلدية نابلس، إن البلدية تستعد منذ فترة لاستضافة اجتماع المنظمة، التي تُعنى بالعلاقات والتشبيك بين البلديات، لا سيما في قطاع المواصلات والتطوير الحضري وقطاع المدن المنيعة، والمدن الذكية.

وأشارت ، إلى أن الفعالية ستقام برعاية تركية.

وأضافت:" الدور الرئيسي بالاجتماع للجانب التركي، فالمنظمة مقرها الحالي في تركيا، وأعضاء المجلس التنفيذي معظمهم من الأتراك، وهم المنظمين، وهم من حصلوا على الشركات الراعية للمؤتمر وهي شركة النقل العام بتركيا باسطنبول، وشركة تركية أخرى من القطاع الخاص".

وسيحضر الاجتماع رئيس المنظمة محمد دومان (تركي الجنسية)، وممثلين عن بلديات مهمة بتركيا، كبلدية قونيا وأضنة ومرسين وأنقرة وغازي عنتاب، بحسب الطاهر.

وأشارت إلى أن الاجتماع ينظم سنوياً في مدينة من المدن الأعضاء، وتم عقده العام الماضي في اسطنبول، وتم حينها طرح استضافته هذا العام في نابلس، وتمت الموافقة على ذلك.

ومضت تقول:" تنبثق عن منظمة المدن المتحدة للسلطات المحلية عدة لجان تعنى بعدة قضايا، وبلدية نابلس شريك نشيط في لجنة التنقل الحضري، التي تعنى بالمواصلات العامة كجزء من التطوير الحضري للمدن، وهناك فريق يشارك باستمرار باجتماعات هذه اللجنة التي تنعقد في اسطنبول، إضافة للجان أخرى".

وذكرت الطاهر أن اليوم الأول سيخصص لاجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة، للعمل على موضوع الأجندة وبرنامج العمل للعام المقبل، واجتماع للجنة التنقل الحضري، أما اليوم الثاني فسيكون مكرساً للتعاون بين المدن ودبلوماسية المدن".

ولفتت إلى أن بلدية نابلس أخذت على عاتقها استقبال الضيوف والتنسيق اللوجستي للمؤتمر بما فيه دعوات الشخصيات والبلديات في مختلف مناطق الضفة الغربية، وقطاع غزة.

إلا أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي لم تسمح حتى اليوم، لرؤساء البلديات في قطاع غزة من دخول الضفة، وفق الطاهر.

وذكرت أن الكلمات الرئيسية ستكون لرئيس المنظمة، ولبلدية نابلس ووزير الحكم المحلي حسين الأعرج، ورئيس اتحاد البلديات الفلسطينية وهو رئيس بلدية رام الله موسى حديد، وكلمة للشركات الراعية التركية.

وستقام فعاليات الاجتماع في قاعة "ليلتي" في المجمع التجاري التابع لبلدية نابلس، وسط المدينة.