إقرأ المزيد


​بلدية خان يونس تنظم ورشة عمل عن المشاريع الإنشائية

خان يونس - فلسطين أون لاين

عقدت بلدية خان يونس جنوب محافظات غزة ورشة عمل حول إعداد وتصميم مشاريع الإنشاءات والطرق والبنى التحتية ضمن سعيها الحثيث نحو تحسين وتطوير العمليات الادارية في بلدية خان يونس، ومن أجل الرقي بمخرجات العمل الهندسي ككل، بما يضمن التخصيص الأمثل للموارد المتاحة.

كان ذلك بحضور القائم بأعمال مدير عام البلدية أ. محمد الأسطل، ومسير أعمال دائرة المشاريع م. أحمد كلاب، ومدير الدائرة الفنية م. محمد الفرا، وعدد رؤساء الأقسام في البلدية، بالإضافة إلى ذوي الاختصاص والمهتمين من دائرة المشاريع والدائرة الفنية.

وافتتحت الورشة بكلمة للقائم بأعمال مدير عام البلدية الذي أشار خلال كلمته إلى أهمية التطوير الإداري والفني في تصميم وتنفيذ مشاريع البنى التحتية في مدينة خان يونس، وهذا ما سيسهم في رفع مستوى المشاريع الإنشائية وزيادة جودتها.

بدوره قدّم كلاب عرضًا توضيحيًا لآخر ما توصلت إليه دائرة المشاريع والدائرة الفنية المختصة في العمل ضمن التقنيات الحديثة باستخدام برنامج التصميم المطورة بتقنية (BIM Technology)، مثل برنامج تصميم الطرق والبنية التحتية الأشهر (Autodesk Civil 3D) الذي تعكف البلدية على إتمامه في القريب العاجل، لتسريع وتيرة إنجاز المهام، بما فيها تحديد مناسيب البناء للمواطنين وهذا لم يكن متاحًا من قبل.

كما أوضح كلاب خلال العرض التقديمي أنه جرى اعتماد مبدأ العمل بموجب مخططات حسب التنفيذ (As Built Drawings) لتكون وفق نظام (GIS) بالإضافة إلى نظام (CAD) الأمر الذي يضمن رفع شامل لكافة الإنشاءات والتمديدات الخدمية مع إدارة قواعد البيانات ذات الصلة بما يسهل الرجوع إليها عند الحاجة.

وفي نهاية اللقاء تم التأكيد على ضرورة التنسيق الشامل بين الدوائر المختصة المختلفة، بما يحقق أفضل تخصيص للموارد المتاحة بهدف الحصول على أعلى جودة للمشاريع الإنشائية وبأقل كلفة ممكنة.

مواضيع متعلقة: