​بلدية خان يونس تنفذ 12 مشروعاً تطويرياً

خان يونس - فلسطين أون لاين

نفذت بلدية خان يونس (12) مشروعاً تطويرياً لخدمة قطاعات المجتمع المحلي كافة بتكلفة إجمالية بلغت (3) مليون دولار خلال عام 2017.

وبين مُسير دائرة المشاريع موسى الأخرس أن البلدية تمكنت من تنفيذ رزمة من المشاريع الحيوية والإنمائية التي ساهمت بالرقي بالمدينة وتعزيز مختلف الخدمات المقدمة للجمهور فضلاً عن ربط بعض شبكات الطرق ببعضها لتحسين الوصول لمركز المدينة ومغادرتها.

وذكر الأخرس أن صندوق تطوير وإقراض البلديات قام بتمويل أكثر من (11) مشروعاً شملت تطوير شارع رقم (14) الواقع في حي بطن السمين وذلك بتكلفة (308) ألف دولار ، ومشروع إنشاء الكراج المركزي للسيارات بتكلفة (426) ألف دولار شاملاً لأعمال تركيب بلاط الإنترلوك للأرصفة والساحات بمساحة (7750) متراً مربعاً ومساحة (2861) متراً مربعاً للأسفلت والإنارة وشبكة المياه والصرف الصحي والإشارات المرورية.

وأشار إلى أهمية تطوير ثلاثة شوارع رئيسية بخان يونس والمتمثلة في شارع رقم (12099) المعروف بــ "المجمع"، وشارع المتحف الواقعان في حي المحطة، وكذلك شارع رقم (125) المعروف بــ "الشهداء الخمسة" الواقع في حي السطر الغربي بتكلفة إجمالية بلغت (964) ألف دولار للمشاريع الثلاثة، بالإضافة إلى مشروع إنشاء شبكتي صرف صحي ومياه في عدة شوارع فرعية بمركز المدينة بتكلفة (105) ألف دولار.

وأشار إلى أنه قد تم تنفيذ مشروع إعادة تأهيل شارع رقم (60) الموازي لشارع السكة من الناحية الشرقية ويقع بحي الشيخ ناصر بتكلفة (369) ألف دولار حيث تم تأهيله بشكل كامل بتمويل من مجموعة الإتصالات الفلسطينية للتنمية.

وأوضح الأخرس أن البلدية قامت بتنفيذ (4) مشاريع أخرى بتكلفة بلغت (626) ألف دولار وقد شملت إنشاء وتطوير مركز خدمات الجمهور، وإنشاء (10) محلات في سوق حي الأمل، ومركز تجاري بالكراج المركزي للسيارات، إلى جانب إعادة تأهيل سوق الجملة من خلال إنشاء معرش على مساحة (940) متر مربع وكذلك تركيب بلاط انترلوك للساحة الداخلية للسوق.

وبين أن الأعمال التطويرية بالمدينة شملت مشروع تأهيل شوارع زراعية بمنطقة المواصي الجنوبي حيث تم تمهيد طرق بطول (3000) متر تقريباً وذلك بتمويل من مؤسسة أوكسفام من خلال مؤسسة الإغاثة الزراعية الفلسطينة.