إقرأ المزيد


بلدية غزة تحتفل بـ"اليوبيل الذهبي" ليوم المدينة العربية

غزة - فلسطين أون لاين

أحيت بلدية غزة، يوم المدينة العربية الذي يوافق الخامس عشر من آذار/ مارس من كل عام، وذلك في الذكرى الـ 50 لتأسيس منظمة المدن العربية في دولة الكويت.

وازدان مبنى البلدية الرئيس ومركز رشاد الشوا الثقافي، بالعلم الفلسطيني ورايات ويافطات ترمز للمنظمة، احتفالاً بهذه المناسبة التي حملت هذا العام شعار "منظمة المدن العربية: 50 عاما على خدمة المدن على طريق النمو المستدام".

وتأسست المنظمة عام 1967، ومقرها دولة الكويت، وهي منظمة غير حكومية متخصصة في شؤون المدن والبلديات، وتهدف إلى تطوير المدن العربية ورفع مكانتها في مجالات التنمية الشاملة، بالتعاون مع البلديات في العالم العربي.

وهنأ رئيس البلدية نزار حجازي، في كلمة له بهذه المناسبة، منظمة المدن العربية وأمينها العام أحمد حمد الصبيح، بـ"اليوبيل الذهبي"، متمنيًا للمنظمة ولكافة المدن العربية دوام التقدم والازدهار والاستقرار والأمان.

وقال حجازي: إن "مدينة غزة ممثلة في بلديتها، تتحدى في هذا العام، ككل عام، الظروف الصعبة وتحتفل بيوم المدينة العربية، لتؤكد للعالم أجمع أنها تستحق الحياة".

وأوضح أن البلدية تسعى جاهدة لتطوير العلاقات مع كافة المؤسسات محلية وعربية ودولية بما يحقق شراكة حقيقية مع مختلف القطاعات، لتنفيذ مشاريع خدماتية وتطويرية جديدة، في تحدٍ للحصار والإغلاق المتواصل.

وأهاب بالمدن العربية كافة للعمل جنبًا إلى جنب مع بلدية غزة لرفع الظلم الواقع عليها ومساندتها في تحقيق تنمية مستدامة تلبي احتياجات المواطنين، مؤكدًا أن مدينة غزة ومجلسها البلدي يسعيان بكل جهدهما على الاستمرار في مسيرة التطور والبناء حتى تحقيق بيئة نظيفة وخدمات أفضل للمواطن وتنمية مستدامة تحقق ديمومة التقدم والازدهار.

بدوره؛ قال الصبيح: "إن ما وصلت إليه منظمة المدن العربية، وما حققته من إنجازات سيظل علامة مضيئة في واقعنا العربي المعاصر، ففي 15 مارس/ آذار 1967 نشأت وانطلقت من الكويت منظمة عربية إقليمية لتكون بيتا يجمع المدن والبلديات العربية لتتدارس حاضرها وأوضاعها ومستقبلها من أجل نموها وازدهارها وخدمة ساكنيها".

وبين في كلمته بهذه المناسبة، أن الاحتفال هذا العام "يأتي في ذكرى تأسيس المنظمة ليختصر مسيرة طويلة في العمل والنشاط لخدمة المدينة العربية, ويدل على أن ما تحقق في الكويت قبل خمسين عامًا كان بفعل أيد وعقول مبدعة عملت من أجل المدينة العربية وساكنيها".

وأوضح أن منظمة المدن العربية التي تحتفل يوم 15 مارس 2017 بيوبيلها الذهبي، إنما هي مدرسة جامعة امتلكت ناصية الإدارة والقيادة الحكيمة, مشيراً إلى وجود 8 أهداف صاغتها 27 عاصمة ومدينة عربية قبل 50 عاما, لتغدو قطارا يجوب وبلا توقف كل مدينة وبلدية عربية.