عباس مستعد للقاء نتنياهو دون شروط

موسكو – فلسطين أون لاين:

أعلن وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، استعداد رئيس السلطة محمود عباس للقاء رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دون شروط مسبقة، في حال استضافت موسكو اللقاء.

وقال المالكي في مقابلة مع وكالة سبوتنيك الروسية، مساء أمس: إن "عباس على استعداد للقاء نتنياهو دون شروط مسبقة في حال استضافت موسكو هذا اللقاء".

وأضاف "سنرفض أي اقتراح للتسوية الإسرائيلية الفلسطينية لا يقر باستقلال دولة فلسطين". وطالب المالكي المحكمة الجنائية الدولية بمناقشة التهديدات الأمريكية للجنائية حيال الدعوة للتحقيق مع إسرائيليين.

وذكر أن عباس قد يزور موسكو في غضون 2-3 أشهر، "لكن لم تتم بعد مناقشة التواريخ المحددة من خلال القنوات الدبلوماسية".

وفاز نتنياهو قبل أيام بانتخابات الكنيست الإسرائيلي، ويُجري حاليًا مشاورات لتشكيل حكومة يمينية متطرفة أخرى، على شكل سابقتها.

وتعهّد نتنياهو بضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة لـ(إسرائيل) في حل فوزه بالانتخابات، مؤكدًا أنه لن يُخلي أي مستوطنة بالضفة.

وتوقفت المفاوضات بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي نهاية نيسان/ أبريل 2014، دون تحقيق أي نتائج تذكر بعد تسعة أشهر من مباحثات برعاية أمريكية، بسبب رفض (إسرائيل) وقف الاستيطان، وقبول حدود 1967 أساسًا للمفاوضات، والإفراج عن أسرى قدامى بسجونها.

وتدهورت العلاقات بين السلطة وواشنطن نهاية 2017، بعد إعلان الرئيس الأمريكي الاعتراف بالقدس "عاصمة لـ(إسرائيل)"، ونقل مقر السفارة الأمريكية من "تل أبيب" إلى القدس المحتلة.