بالصور: غابات "أجارلار" المائية.. كنز سياحي تركي

صاقاريا - فلسطين أون لاين

تضم نحو 200 نوع من النباتات المختلفة، علاوة على العديد من أماكن التنزه، ومسارات المشي، ومرافق الإقامة، ما جعل عدد زوارها يتجاوز الصيف الماضي، النصف مليون.

إنها غابات "أجارلار" المائية، التي تقع وسط قضاء "قرة صو" بولاية صاقاريا شمال غربي تركيا، على امتداد مساحة قدرها 24 كيلو متر مربع، والتي تشهد إقبالاً كبيراً من السياح المحليين والأجانب، لما تحتضنها من مناظر طبيعية خلابة.

وتعدّ "أجارلار" مساراً تمر منه الكثير من الطيور المهاجرة، نظراً لاحتضانها الكثير من أنواع النباتات التي تتغذى عليها بعض الطيور، وتقيم عليها أعشاشها للتكاثر.

كما تضم الغابة أنواعاً مختلفة من الطيور والأسماك، إضافة إلى أنواع عديدة من الأشجار، والأعشاب، والأزهار المستوطنة مثل الزنبق الأبيض وماء البنفسج.

وبإمكان زوار المنطقة اكتشاف الجمال الطبيعي للغابة عبر مسار خشبي يمتد ضمنها.

وإلى جانب احتوائها غطاء نباتياً واسعاً، وأنواع مختلفة من الطيور المهاجرة، تتميز الغابة بتنوعها البيولوجي التي تجذب أنظار زوارها.

وتوصف "أجارلار" بأنها أكبر غابة مائية في تركيا، وواحدة من كبرى الغابات المائية حول العالم، وتشكل مصدر حياة لجميع الحيوانات في منطقتها.

وفي أيام نهاية الأسبوع، تشهد الغابة إقبالاً واسعاً من الزوار المحليين القادمين من ولايات أخرى مثل إسطنبول وأنقرة، حيث يقصدونها بغرض التنزه، نظراً لقربها.

عن الغابة، قال والي صاقاريا، عرفان بلقانلي أوغلو، إنها تعد كنزاً ثقافياً يتوجب حمايتها نظراً لما تحتضنه من أنواع هامة من الطيور والنباتات المستوطنة.

وفي حديثه بها للأناضول عقب جولة أجراها في الغابة المذكورة، أضاف أنها تعد مكاناً جذاباً بالنسبة للسياح والباحثين في مجال الغابات المائية.

وذكر بلقانلي أوغلو، أن المديرية العامة للغابات في البلاد، تعتزم إنشاء مرافق ترفيهية ضمن الغابة.

وتابع: "تعد غابات أجارلار محطة هامة تحط وتتكاثر فيها الطيور المهاجرة، لذا يتوجب علينا حماية هذه المنطقة والاعتناء بها جيداً.. ونحن كولاية صاقاريا نقدم كافة أنواع الدعم المطلوب لحماية وتطوير الغابة".

وأشار الوالي إلى أن الزوار المحليين يستغربون في زياراتهم الأولى للغابة من وجود غابات كهذه في تركيا.

وأفاد بأن المواطنين يدفعون آلاف الدولارات للسفر إلى خارج تركيا لزيارة مناطق كهذه، لعدم معرفتهم باحتضان بلدهم غابات مثل "أجارلار".

من جهته، قال عزيز مرجان، قائم مقام قضاء "قرة صو" إن "أجارلار" تشهد إقبالاً واسعاً في مواسم الصيف بشكل خاص.

وفي حديثه للاناضول، أضاف أن أكثر من 500 ألف زائر قصدوا الغابة خلال موسم الصيف الماضي، مبيناً اعتزامهم العمل على زيادة هذا العدد في الأيام القادمة.

ووفق مرجان، فإن الغابة تعد إحدى المسارات الهامة للطيور المهاجرة، وأن توفير الدعم لهذه الطيور تتم من قبل السلطات المعنية في تركيا.

وأشار "مرجان" إلى اعتزامهم إثراء الغابة بالمناطق الترفيهية، لجذب المزيد من الزوار إليها، وتأمين قضائهم أوقاتاً أطول داخلها.

بدوره، قال رئيس بلدية "قرة صو"، محمد إسبر أوغلو، إنهم طوروا مشروعاً بالتعاون مع قائم مقامية القضاء، لإنشاء مسار للمشي ضمن الغابة، يغطي مساحة 650 متر مربع.

وأضاف أن المشروع الممول من قبل وزارة الزراعة والغابات، بلغت تكلفته 15 مليون ليرة تركية.

واختتم بالإشارة إلى أنه عند الانتهاء من المشروع المذكور، ستتحول "أجارلار" إلى علامة سياحية عالمية.

المصدر: الأناضول