إقرأ المزيد


أول مسلم يفوز بجائزة أوسكار

ماهر شالا علي - (أ ف ب)
واشنطن - قدس برس

حصد الممثل الأمريكي من أصول مسلمة "ماهر شالا علي"، أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم "ضوء القمر" (Moonlight)، الذي فاز بـ "أوسكار" كأفضل فيلم في المسابقة رقم 89.

وأعلنت النتائج النهائية صباح اليوم الإثنين 27-2-2017، بتوقيت شرق البحر المتوسط، من لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث تعدّ هذه المرة الأولى التي يفوز بها مسلم بجائزة أوسكار.

ويدور فيلم " ضوء القمر " حول ثلاثة فصول من حياة رجل أسود، يحاول اكتشاف ذاته والحصول على مكان تحت الشمس ويتلقى دعمًا ومحبة من المحيطين به.

وفاز الفيلم الإيراني "البائع" (The Salesman) بجائزة أوسكار كأفضل فيلم أجنبي، وأخرجه أصغر فراهاي، الذي لم يحضر لتسلم جائزته، لاحتجاجه على الحظر الذي فرضه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على دخول مواطني 7 دول مسلمة إلى الولايات المتحدة.

وحصل فيلم "لالا لاند" (La La Land) على جوائز أوسكار الأفضل في مجالات تصميم الإنتاج والتصوير السينمائي، وفاز كيسي أفليك بأوسكار أفضل ممثل عن دوره في فيلم "مانشستر عبر البحر" (Manchester by the Sea).

ونال فيلم "الخوذ البيضاء" (The White Helmets)، جائزة أوسكار كأفضل فيلم وثائقي قصير، ويتناول عمل الدفاع المدني المحفوف بالمخاطر، والذي ينشط في مناطق تسيطر عليها المعارضة في سوريا.

وتلا مخرج الفيلم أورلاندو فون إينسيدل، كلمة قصيرة لرئيس "الخوذ البيضاء" رائد صالح الذي لم يتمكن من الحضور إلى الولايات المتحدة.