​أول بنك فلسطيني يفتتح مكتبا له في السوق الأردنية

عمان- فلسطين أون لاين:

افتتح بنك القدس، اليوم الأحد، أول مكتب تمثيلي لبنك فلسطيني في السوق الأردنية، تمهيدا لتوسيع أنشطته المصرفية خارج البلاد، بعد حصوله على موافقة السلطات الرقابية.

وسيكون مكتب بنك القدس التمثيلي (موجوداته 1.2 مليار دولار ومدرج في بورصة فلسطين)، منصة لتسهيل تعاملات عملاء البنك بين السوقين الأردنية والفلسطينية.

وحتى افتتاح مكتب بنك القدس اليوم، لم تتضمن السوق المصرفية الأردنية أي تواجد لبنوك فلسطينية، بينما تمارس 6 بنوك أردنية نشاطها في السوق الفلسطينية المؤلفة من 14 مصرفا.

وأرجع ماهر الشيخ حسن، نائب محافظ البنك المركزي الأردني في حديث لـ"الأناضول"، غياب البنوك الفلسطينية، إلى التجربة الحديثة لها في الصناعة المصرفية، والخبرة المتراكمة للبنوك الأردنية في فلسطين منذ عقود.

وقال صلاح هدمي، الرئيس التنفيذي لبنك القدس، إن افتتاح المكتب في العاصمة عمان، يأتي بعد قرابة عام من شرائه محفظة فروع البنك الأردني الكويتي في السوق الفلسطينية.

وأبلغ هدمي، أن المكتب الجديد سيخدم عملاء البنك الأردني الكويتي في السوق الفلسطينية، وعملاء بنك القدس المحليين خارج فلسطين.

ويعمل في السوق الأردنية 24 بنكا، منها 16 أردنية الجنسية، بإجمالي ودائع تتجاوز 42 مليار دولار، وتسهيلات 33.8 مليار دولار، فيما تعادل موجوداتها 160 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.