إقرأ المزيد


أطعمة تحد من إصابة النساء بارتفاع ضغط الدم

أفادت دراسة أمريكية، بأن اتباع نظام غذائي صحي، غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، وعدم الإكثار من اللحوم المصنعة والملح يمكن أن يقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم لدى النساء.



وأوضح الباحثون بمعهد يونيس كينيدي شرايفر القومي لصحة الطفل والتنمية البشرية، أن الفواكه والخضروات والبقول والحبوب الكاملة تحد من خطر ارتفاع ضغط الدم المرتبط بسكري الحمل، ونشروا ننائج دراستهم الثلاثاء 19-4-2016 في دورية (Hypertension) العلمية.



وكانت دراسات سابقة أظهرت أن سكري الحمل يزيد احتمال إصابة النساء بارتفاع ضغط الدم حتى بعد مرور 16 عامًا على الولادة، فعمل الباحثون على دراسة الأنظمة الغذائية التى تحد من ارتفاع ضغط الدم خاصة لدى النساء المعرضات للخطر.



وأجرى الباحثون دراستهم على 3818 امرأة، لديهن تاريخ من الإصابة بسكري الحمل، وتمت متابعة عاداتهن الغذائية، لأكثر من 22 عامًا بعد الحمل. وخلال فترة الدراسة أصيب 1069 من المشاركات بارتفاع ضغط الدم.



ووجد الباحثون أن النساء اللائي التزمن باتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة انخفض لديهن خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 20٪، عن اللواتي لم يلتزمن بنظام غذائي صحي.



وأشار فريق البحث إلى أن التغذية المثالية تنطوي على تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات والبقول والحبوب الكاملة والأسماك، وفي المقابل التقليل من اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة والملح للحد من ضغط الدم المرتفع.



وخلص الباحثون إلى أن اتباع النظام الغذائي الصحي، الذي ثبت أنه يحد من خطر ارتفاع ضغط الدم لدى عموم الناس، يمكن أن يكون بنفس القدر من الفاعلية في الحد من المخاطر، لدى النساء المعرضات لخطر ارتفاع ضغط الدم، وهن اللواتي أصبن بسكر الحمل.



وتحدث الإصابة بمرض السكر أثناء الحمل، عندما يعجز الجسم عن إفراز كميات إضافية من الأنسولين، أثناء الحمل لتلبية احتياجات الجنين، خاصة منذ بداية منتصف رحلة الحمل، فترتفع مستويات السكر في الدم، وتصاب الحامل بالسكري، الذي يختفي عادة بعد الولادة، على خلاف أنواع مرض السكري الأخرى التي ترافق الإنسان مدى الحياة.



وكانت دراسة كشفت أن النساء الحوامل اللاتي يمارسن للرياضة المعتدلة، لمدة 15 دقيقة، 3 مرات أسبوعيًا، أقل عرضة للإصابة بمرض السكر أثناء فترة الحمل.

تحرير إلكتروني: فاطمة الزهراء العويني
مواضيع متعلقة: