اتحاد الشطرنج بغزة يقيم بطولة الأندية للعام 2018

جدول البطولة
غزة-فلسطين اون لاين

أعلن الاتحاد الفلسطيني للشطرنج، إقامة بطولة الأندية للشطرنج 2018 خلال الفترة من يوم السبت 15/12/2018 وحتى 26/12/2018 بصالة معهد الأمل للايتام بمدينة غزة.

وأفاد الاتحاد في بيان صحفي، أن مباريات البطولة ستقام في تمام الساعة الخامسة مساء، منوها الى انه يحق لكل نادي المشاركة بفريق واحد مكون من 4 لاعبين أساسيين ولاعب واحد احتياط.

وأشار الى أنه يجب ان يكون كافة اللاعبين مسجلين رسميا لدى الاتحاد الفلسطيني للشطرنج، على أن تقام البطولة حسب نظام الدوري من مرحلة واحدة (الكل يلاعب الكل).

وبيَّن أنه سيطبق نظام فيشر 90 دقيقة مع إضافة 30 ثانية لكل نقلة مع ضرورة قيام اللاعب بتسجيل جميع النقلات.

وبخصوص حالات كسر التعادل، أشار الى أن كسر التعادل سيتم وفق نظام برجر، بحيث يفوز الفريق الذي حقق نتيجة فوز على الفريق المنافس له في البطولة، ويفوز الفريق الذي احرز اعلى نسبة من عدد مباريات الفوز في البطولة، ويفوز الفريق الذي احرز اعلى نسبة من عدد مباريات التعادل في البطولة.

ولفت الى أنه في حال استمرار التعادل فستقام مباراة فاصلة على الطاولات الثلاثة الأولى بنظام الشطرنج الخاطف حيث يتم اجراء القرعة لتحديد الألوان وتقام مباراة بمنح 6 دقائق مع إضافة ثانيتين حتى نهاية المباراة للاعب الأبيض وخمس دقائق مع إضافة ثانيتين حتى نهاية المباراة للاعب الأسود ويحصل اللاعب الأسود على أفضلية الفوز في حال التعادل.

وشدد على أنه يتم تشغيل الساعات فقط بناء على توجيهات الحكم، اضافة الى أن اللاعب يعتبر خاسرا في حالة عدم حضوره بعد مضي نصف ساعة من بدء تشغيل الساعات، وسيتم اعتماد نظام اللعب باللمس.

وأكد انه يمنع التدخين نهائيا داخل قاعة اللعب، مشددا على المخالف يعرض نفسه للخسارة المباشرة.

كما أكد على منع ادخال الجوالات واي أجهزة الكترونية داخل قاعة اللعب حتى في حال اغلاقها، والمخالف يخسر فورا من دون تحذير وستتخذ بحقه إجراءات عقابية، مشيرا الى أنه في حال رغبة اللاعب في مغادرة قاعة اللعب يجب عليه الحصول على موافقة الحكم.

وبيَّن أنه لا تعتمد أي نتيجة (فوز او خسارة او تعادل او استسلام) الا في حالة ابلاغ الحكم شخصيا من اللاعبان المعنيان، ويجب الانتظار حتى يقوم الحكم بتسجيل النتيجة والتأكد من سلامة وترتيب رقعة اللعب، مؤكدا أنه يجب تنفيذ قرارات الحكم داخل صالة اللعب دون نقاش، وتقدم الاعتراضات بعد الجولة مباشرة إلى رئيس لجنة الاستئناف والمشكلة قبل بدء البطولة خلال الاجتماع الفني مرفقة برسوم اعتراض قدرها 100 شيكل تعاد للنادي فقط في حال قبول اعتراضه.

وأفاد الاتحاد أن ترتيب ونظافة وسلامة طاولة وساعة اللعب مسؤولية اللاعبان المعنيان على الطاولة، منوها الى وجوب ارتداء وإبراز بطاقة اللاعب طوال فترة التواجد داخل صالة اللعب.