استقرار أسعار الدواجن سببه انخفاض اللحوم الحمراء

صورة أرشيفية
غزة - صفاء عاشور

قالت وزارة الزراعة إن استقرار أسعار دواجن في أسواق القطاع مؤخرًا، يعود لزيادة معدلات النمو ومنافسة اللحوم الحمراء التي شهدت انخفاضًا في أسعارها خلال الأسابيع الفائتة.

وبين رئيس دائرة الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة، م. طاهر أبو حمد, أن أسعار الدواجن شهدت استقرارًا وليس انخفاضًا، وذلك بسبب المنافسة الشديدة التي تسبب بها انخفاض أسعار اللحوم الحمراء. وقد وصل سعر كيلو الدواجن ما بين 9-10 شواقل جراء ذلك.

وأضاف أبو حمد في تصريح لـ"فلسطين": أن "الأسابيع الماضية شهدت معدلات نمو عالية رغم انخفاض درجات الحرارة، وذلك لسيطرة أصحاب المزارع على مزارعهم من خلال الرعاية والمراقبة الدائمة للدواجن".

وأشار إلى أن الوزارة عملت على توفير كميات كافية من غاز الطهو اللازمة لعملية تدفئة المزارع في ظل الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي، لافتًا إلى أن نسبة النفوق بين الدواجن كانت منخفضة.

وأوضح أن جميع الأسباب السابقة أدت إلى ارتفاع في أوزان الدواجن وأعدادها وبالتالي كثرة العرض في الأسواق وهو ما أدى إلى انخفاض في أسعارها، منوهًا إلى أن الأسبوع القادم سيشهد مزيدًا من الاستقرار في الأسعار.

وأفاد أبو حمد بأن الوزارة تحدد بشكل شهري احتياج القطاع من بيض الفقس وتسمح للتجار باستيراده، وأنه لا يوجد رقم ثابت في عدد بيض الفقس المسموح باستيراده، مبينًا أن أسعار البيض الفقس شهدت انخفاضًا الفترة الماضية وهو ما انعكس على أسعار الدواجن.