إقرأ المزيد


الاحتلال يعلن تعيين سفير جديد له إلى الأردن والأخير ينفي

عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني
القدس المحتلة - فلسطين أون لاين

عين الاحتلال الإسرائيلي سفيراً جديداً له إلى الأردن الخميس في إطار عملية التطبيع بين البلدين بعد أشهر من التوتر، إثر مقتل أردنيين اثنين برصاص عنصر أمن إسرائيلي داخل حرم السفارة في عمان، إلا أن الأردن نفى تسلمه أي طلب إسرائيلي في هذا الصدد.

وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان، أن عمير وايسبرود عين سفيراً جديداُ إلى الأردن.

وتعقيباً على الإعلان الإسرائيلي، قال مسؤول في وزارة الخارجية الأردنية إن وزارته لم تتسلم طلباً إسرائيلياً بشأن تعيين سفير جديد لها بعمان.

وقال المسؤول الأردني، للأناضول، مفضلًا عدم ذكر اسمه، إن "تسمية سفير جديد يتطلب إرسال طلب رسمي للدولة المضيفة".

وأشار إلى أن "الإجراء الإسرائيلي خاضع لإجراءات أردنية ويحتاج إلى موافقات، ولا يعتبر تعييناً، وهو الأمر الذي لم تتسلمه الوزارة بعد".

وكانت لجنة التسميات في وزارة الخارجية الإسرائيلية، قد قررت صباح اليوم الخميس، تسمية عمير فايسبرود، سفيراً جديداً لإسرائيل في العاصمة الأردنية عمان.

وقال إيمانويل نخشون، المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، في بيان له، إن التسمية ما زالت تتطلب موافقة الحكومة الإسرائيلية.

ولم يحدد نخشون موعد مصادقة حكومة الاحتلال الإسرائيلي على هذه التسمية، ومن ثم موعد تقديم السفير الجديد أوراق اعتماده إلى السلطات الأردنية.

وتم إغلاق السفارة الإسرائيلية في يوليو/ تموز 2017، بعد مقتل مواطنيْن أردنييْن اثنين برصاص حارس أمن إسرائيلي، في إحدى الشقق التابعة للسفارة في عمان في يوليو/ تموز الماضي.

ولكن في 20 يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلن الأردن و(إسرائيل) التوصل إلى تسوية تشمل دفع الأخيرة تعويضات لذوي القتيلين الأردنيين والتعهد بمتابعة الإجراءات القانونية ضد حارس الأمن الإسرائيلي.

وكان الأردن قد طلب تغيير السفيرة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عنات شلاين، التي تتواجد في (إسرائيل) منذ يوليو/ تموز.