إقرأ المزيد


​أردوغان يعوّل على الشباب في استفتاء 16 أبريل المقبل

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
أنقرة - الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء 7-3-2017، إنّ "الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و25 عاماً، سيلعبون دوراً مهماً في الاستفتاء على التعديلات الدستورية الذي سيجري في 16 أبريل/نيسان المقبل".

جاء ذلك في كلمة ألقاها ببرنامج نظمه اتحاد نادي الشباب التركي بالعاصمة أنقرة، تحت شعار "نادي الشباب التركي يقول نعم من أجل المستقبل".

وأكّد أردوغان، أنّ "الشباب لعبوا دوراً كبيراً في التصدي لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت في البلاد، منتصف يوليو/تموز الماضي، وساهموا بشكل إيجابي في إفشالها".

وأشار إلى أنّ "التعديلات الدستورية تتضمن إعادة تنظيم للعلاقة القائمة بين السلطات القضائية والتشريعية والتنفيذية في البلاد".

ولفت أردوغان، إلى أنّ "الهدف الحقيقي من وراء هذه التعديلات، إحياء تعزيز قوة الاقتصاد التركي، ورفع قدرات البلاد في مواجهة التنظيمات الإرهابية".

وذكر أنّ "إحدى مواد التعديلات الدستورية الجديدة تمنح فرصة الترشح لكل شاب يبلغ من العمر 18 عاماً، إلى الانتخابات واعتلاء مقعد برلماني، وتولّي منصب وزاري".

وانتقد أردوغان، في هذا الخصوص، الجهات الرافضة لهذا التعديل.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية في 11 فبراير/شباط الماضي، قانونًا يتيح طرح التعديلات الدستورية الخاصة بالتحول إلى النظام الرئاسي، في استفتاء شعبي.

ومؤخراً، أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا سعدي غوفن، أن الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية سيجري في 16 أبريل المقبل.

مواضيع متعلقة: