أردوغان أبلغ ترمب بضرورة سحب قواته من منبج

أنقرة - فلسطين أون لاين

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن الرئيس رجب طيب أردوغان أبلغ نظيره الأميركي دونالد ترمب في اتصال هاتفي أمس الأربعاء بضرورة سحب القوات الأميركية من منطقة منبج شمالي سوريا، وذلك حسبما نقلت وكالة رويترز للأنباء.

وأضاف الوزير التركي في مؤتمر صحفي في إسطنبول إن تركيا لن تهاجم قوات النظام السوري ما لم تتحرك ضدها.

وقبل اتصاله بترمب، حذر أردوغان من أن بلاده ستوسع عمليتها العسكرية في سوريا لتشمل مدينة منبج في خطوة قد تضع القوات التركية في مواجهة مع الولايات المتحدة.

وقال أوغلو على واشنطن بناء الثقة قبل الحديث عن منطقة آمنة في سوريا، وإن الثقة بين الولايات المتحدة وتركيا شرط أساسي للتباحث بشأن منطقة آمنة في الشمال السوري.

وأوضح أن أردوغان اقترح فكرة إنشاء المنطقة الآمنة في الشمال السوري قبل سنوات. وأضاف أن الولايات المتحدة لم تلتزم بوعودها حيال وقف دعم وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتقد أنقرة أنها امتداد لحزب العمال الكردستاني المصنف على قائمة الإرهاب التركية والأميركية.

وقال إن إعادة الثقة بين الطرفين تتطلب إقدام واشنطن على خطوات ملموسة في هذا الشأن.

وكان مراسل الجزيرة في تركيا نقل أمس الأربعاء عن مصادر دبلوماسية أن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسونقدم عرضا لنظيره التركي في اتصال هاتفي، بإقامة منطقة آمنة بعمق ثلاثين كيلومترا في سوريا على الحدود مع تركيا، بديلا لاستمرار حملتها العسكرية على وحدات حماية الشعب الكردية، لكن واشنطن نفت هذه الأنباء.

يشار إلى أن تركيا أطلقت السبت الماضي عملية عسكرية في منطقة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي ضد وحدات حماية الشعب الكردية، وذلك بالتعاون مع الجيش السوري الحر.