​"أرامكو السعودية" تنفي تأجيل أو إلغاء الطرح العام

الرياض - الأناضول

نفت شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، إلغاء أو تأجيل طرح الشركة للاكتتاب العام خلال 2018.

وتنوي الحكومة السعودية طرح 5 بالمائة من شركة أرامكو ، أكبر شركة نفط في العالم للاكتتاب العام خلال 2018، بالتزامن مع ما تعانيه إيرادات البلاد، في الوقت الراهن من تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه في 2014.

وقالت الشركة ، مساء السبت 14-10-2017، عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "‏تقرير الفاينانشيال تايمز، عن طرح أرامكو مجرد تكهنات.. جميع الخيارات لسوق الإدراج مطروحة، وإجراءات الطرح العام في مسارها الزمني للإدراج خلال 2018".

وذكرت "فايننشيال تايمز" البريطانية، في تقرير الجمعة، حول دراسة الشركة عدداً من الخطط البديلة للطرح العام الأولي للشركة في البورصات العالمية، منها بيع جزء من أسهم الشركة لصناديق حكومية.

ومن المتوقع أن يصبح اكتتاب "أرامكو السعودية" هو الأضخم في العالم، متفوقاً على اكتتاب شركة التسوق الإلكتروني "علي أكسبرس".

وتتنافس العديد من البورصات على طرح جزء من أسهم "أرامكو" لديها، بعد أن أعلن مسؤولون حكوميون استهدافهم طرح جزء من أسهم الشركة في البورصة المحلية، إضافة إلى بورصات عالمية أخرى.

وتنتج "أرامكو السعودية" برميلاً من كل 8 براميل نفط في العالم، وتسهم بـ12.5 بالمائة من إنتاج النفط العالمي، بحسب تقرير الشركة السنوي لعام 2015، ولديها 261.1 مليار برميل نفط من الاحتياطي المؤكد.

مواضيع متعلقة: