إقرأ المزيد


​أعراض بسيطة والنتيجة "جلطة"

غزة - مريم الشوبكي

أعراضٌ بسيطة شبيهة بما يمكن أن نمرّ به في أي وقت، لكنها قد تكون مؤشرا على مشكلة صحية خطيرة، وهي "الجلطة القلبية"، لذا لا بد من معرفة هذه الأعراض؛ للانتباه لها وأخذ الحذر في حال الإصابة بها..

الأسباب والأعراض

قال استشاري ورئيس قسم القلب في مستشفى غزة الأوروبي الدكتور حسن الزمار: إن القلب كباقي أعضاء الجسم يصل إليه الغذاء الأساسي عن طريق الدم، حيث يصل عضلة القلب عن طريق الشريان التاجي، وهو أول أفرع الشريان الأورطي الذي يوزع الدم لكل الجسم.

وأضاف لـ"فلسطين" أن الضيق الذي يحدث في منطقة القلب بسبب نقص التروية يسمى ذبحة صدرية، أما حدوث الجلطة القلبية فيكون سببه توقف أحد الشرايين عن إيصال الدم لعضلة القلب، ويحدث انسداد تام في أحد الشرايين التاجية الرئيسة وتتلف عضلة القلب.

وبين أن لحدوث الجلطة القلبية أسبابًا لا يمكن تفاديها، لا سيما وجود عامل وراثي في عضلة القلب.

أما الأسباب التي يمكن تفاديها بحسب الزمار، فهي الإصابة بمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الدهون والكولسترول والسمنة وقلة الحركة، فأصحاب هذه الأمراض أكثر عرضة للإصابة من غيرهم، ولكنهم قادرون على تجاوز المشكلة بالانتظام في تناول الدواء، مع ممارسة الرياضة.

وعن أعراض الجلطة القلبية، أوضح: "ينتج عنها ألم في الصدر، وأحيانا يمتد لأحد الذراعين، ومن الممكن أن يمتد إلى الخلف، أو علويا إلى الرقبة أو أعلى البطن، مع شعور بالثقل أو الحرقان، أو ضغط في الصدر، وفي الغالب توجد أعراض مصاحبة لألم الصدر، كالتعرق، والدوخة، وضيق النفس، والغثيان، والقيء".

ولفت إلى أن الجلطة أكثر شيوعا عند الرجال من النساء، ولكن بعد بلوغ عمر 55 عاما يتساوى الجنسان في النسبة.

الدقائق الأولى

وقال الزمار إن إنقاذ المصاب بالجلطة القلبية يكون في الدقائق الأولى من الإصابة، حيث يحدث توقف لعضلة القلب نتيجة اعتلال كهربائي، والتعامل الفوري معه يكون بالضغط على القلب والصدر للإنعاش، ثم التوجه إلى أقرب نقطة إسعاف لإعادة تشغيل القلب وتفادي المضاعفات نتيجة نقص تروية الدم، وفي المستشفى يتم إخضاعه لعملية قسطرة علاجية بشكل أولي لتقليل نسبة المضاعفات.

البعض يعتقد أن حدوث الجلطات القلبية أكثر شيوعا في فصل الشتاء، فهل هذا الاعتقاد في محله؟!، أجاب الزمار: "بالعكس، الجلطة قد تكون مرتبطة أكثر بالجو الحار، وهناك سبب لحدوثها في فصل الشتاء وهو تعرض الشخص للجو البارد فجأة، ونتيجة ذلك يحدث عنده تقلص في الشرايين ما يسبب له ذبحة صدرية".

ونبه إلى أن مريض الجلطة القلبية يجب أن يدرك أن هذه المشكلة ستلازمه طوال حياته، وعليه أن يستمر بتناول الأدوية باستمرار، ولا بد من تغيير نمط الحياة وتقليل نسبة الدهون في الأكل وممارسة الرياضة، وأحيانا ينبغي تناول "الأسبرين" للوقاية.

مواضيع متعلقة: