​إنتاج "أوبك" في نوفمبر بلغ 34.2 مليون برميل يومياً

باريس - الأناضول

قالت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الثلاثاء، إن إنتاج الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، بلغ 34.2 مليون برميل يومياً في نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي.


وأضافت الوكالة في تقريرها الشهري اليوم، أن "إنتاج الشهر الماضي للمنظمة يعد قياسياً وغير مسبوق، بارتفاع بلغ حجمه 1.4 مليون برميل يومياً مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي".

وقررت الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، التي تقدم ثلث المعروض العالمي من النفط، أواخر نوفمبر/ تشرين الماضي، خفض إنتاجها من النفط بنحو 1.2 مليون برميل يوميا عن إجمالي إنتاج سبتمبر/ أيلول الماضي، إلى 32.5 مليون برميل.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن امدادات النفط العالمية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، صعدت إلى مستوى قياسي بلغ 98.2 مليون برميل يومياً.

وتوقعت الوكالة أن يبلغ نمو الطلب على النفط الخام خلال العام الجاري، بنحو 1.4 مليون برميل يومياً، على أن يتباطأ إلى 1.3 مليون برميل يومياً وفق توقعات العام المقبل 2017.

واتفق منتجون مستقلون من خارج "أوبك" على اتفاق خفض الإنتاج بنحو 600 ألف برميل يومياً، على أن يبدأ تطبيق الاتفاقين (المستقلين وأوبك)، مطلع العام القادم.

كانت أسعار النفط سجلت مستويات متدنية إلى 27 دولاراً في 30 يناير/ كانون ثاني الماضي، قبل أن تبدأ رحلة صعود بلغت أوجها أمس الإثنين، عند 56.75 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ 17 شهراً.

مواضيع متعلقة: