مظاهرات في فرنسا احتجاجاً على زيارة نتنياهو

شارك هذه الصفحة عبر Email شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك شارك هذه الصفحة عبر تويتر شارك هذه الصفحة عبر Whatsapp

Image copyright

شهدت باريس، الثلاثاء، مظاهرات احتجاجية ضد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يزور البلاد في إطار جولته الأوروبية، حيث شارك في فعالية "موسم( إسرائيل) - فرنسا" بباريس مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وشارك في المظاهرة، بشارع الشانزليزيه، العديد من الجمعيات المنددة بمجازر (إسرائيل) في غزة، والداعية لمقاطعة المنتجات التي تنتجها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وردد مئات المتظاهرين، هتافات منددة بنتنياهو بينها، "أخرج أيها القاتل نتنياهو" و"حاكموا مجرم الحرب" و"غزة غزة لم ننساكِ" و"إلغو الموسم الإسرائيلي في فرنسا"، و"نتنياهو قاتل وماكرون شريكه في الجريمة".

وسار المتظاهرون من شارع الشانزلزيه باتجاه قصر الإليزيه الذي كان سيفتتح فيه نتنياهو وماكرون فعالية الموسم الإسرائيلي، إلا أن الشرطة أوقفتهم قبل وصولهم للقصر، وسط تعزيزات أمنية مشددة في المنطقة.

وتظاهرت مجموعة أخرى، بدعوة من جمعيات ومنظمات مجتمع مدني، وأحزاب سياسية فرنسية في ساحة إنفاليد، إلا أن الشرطة الفرنسية أوقفت المتظاهرين قبل وصولهم إلى قصر غراند بالاس التاريخي.

وشارك في المظاهرة، التي جرت بإنفاليد، أعضاء بمجلس الشيوخ الفرنسي وبرلمانيون فرنسيون آخرون.

يذكر أن "موسم (إسرائيل)- فرنسا 2018"،وهو مشروع ثقافي مشترك بين الجانبين.

وبدأ نتنياهو أمس الإثنين جولة أوروبية بدأها بزيارة ألمانيا، ثم فرنسا، ومن المقرر أن تقوده إلى بريطانيا كذلك، ويتوقع أن تركز على الملف الإيراني.