مسؤول بالأونروا: التمويل الموجود يكفي فقط لنهاية الشهر

شارك هذه الصفحة عبر Email شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك شارك هذه الصفحة عبر تويتر شارك هذه الصفحة عبر Whatsapp

Image copyright

أعلن مدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان كلاوديو كوردوني اليوم الاثنين، أن "لدى وكالة الأونروا تمويل يكفي حتى نهاية هذا الشهر".

ووفق ما ذكره موقع صحيفة القدس المحلية، فقد أشار كوردوني في تصريح للصحفيين بعد اجتماعه مع النائب في البرلمان اللبناني بهية الحريري، أنه "كان للقرار الأمريكي بوقف تمويل الوكالة ردود فعل من عدد من الدول التي أعلنت عن تبرعات جديدة أو عن أفكار بخصوص تقديم التمويل للوكالة".

وأشار إلى القرار الأميركي انعكس على الوكالة في أزمة تمويل سوف تؤثر على الخدمات المختلفة المقدمة للاجئين الفلسطينيين.

وعن انتظام العام الدراسي في مدارس الوكالة، أكد أن "كل مدارس أونروا مفتوحة، وبدأت عامها الدراسي في موعدها ككل عام، وان الوكالة ملتزمة بموضوع التعليم والاستمرار به بشكل كامل من دون أي مشاكل".

وكانت واشنطن أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر وقف تمويل "أونروا" نهائيا، في خطوة لاقت استنكارا من دول عدة، وسط قلق من أن يؤثر ذلك على أداء الوكالة في تقديم الدعم والمساعدات للفلسطينيين.

وفي سياق متصل، اعتصم لاجئون فلسطينيون اليوم بدعوة من المنظمات الفلسطينية واللجان الشعبية والأهلية في مخيمي الرشيدية والبص بجنوب لبنان امام مكتب خدمات "أونروا" في المخيمين، وذلك احتجاجا على "سياسة الإدارة الأمريكية في إنهاء وكالة أونروا وشطب حق العودة للاجئين".

ورفعت خلال الاعتصامين الأعلام الفلسطينية ورددت الشعارات المنددة بالإدارة الأمريكية والتمسك بـ"أونروا" كشاهد على نكبة الشعب الفلسطيني".

كذلك أدان تحالف القوى الفلسطينية، ولقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية، في بيان بعد اجتماع مشترك عقدوه اليوم "وقف المساعدات الأمريكية عن أونروا ووضعوه في إطار "الاعتداء على حق الشعب العربي الفلسطيني بالعودة إلى أرضه وتصفية القضية الفلسطينية وفرض توطين اللاجئين الفلسطينيين في أماكن تواجدهم".

ونوه البيان بـ"موقف دولة ماليزيا لتنظيمها حملة تبرعات لدعم أونروا"، داعيا "كل الدول لحذو حذوها وتأمين دعم دائم ومستمر".