مصر.. انطلاق مناورات بحرية مع بريطانيا وفرنسا بالأحمر والمتوسط

شارك هذه الصفحة عبر Email شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك شارك هذه الصفحة عبر تويتر شارك هذه الصفحة عبر Whatsapp

Image copyright

أعلن الجيش المصري، اليوم الإثنين، انطلاق مناورات بحرية مشتركة مع بريطانيا وفرنسا في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط.


ووفق بيان للجيش، اليوم الإثنين، "تنفذ مصر تدريبًا بحريًا مشتركًا مع بريطانيا بنطاق البحر الأحمر (شرق)، كما تشارك بعدد من القطع البحرية في تنفيذ تدريب مع فرنسا في نطاق البحر الأبيض المتوسط (شمال)".

ويشمل التدريب مع الجانب البريطاني، حسب البيان ذاته، "استخدام أحدث أساليب مكافحة الألغام البحرية لنقل وتبادل الخبرات بين الجانبين (..) لما للألغام البحرية من تأثير على حركة الملاحة البحرية داخل وخارج الموانئ والممرات البحرية ذات الأهمية الاستراتيجية".

كما يتضمن التدريب المصري الفرنسي، "تنفيذ سيناريوهات لمجابهة التهديدات التي تواجه الأمن البحري في مكافحة الإرهاب، وتنفيذ رمايات بالذخيرة الحية، وحق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها، والتدريب على تشكيلات الإبحار".

ولم يحدد البيان العسكري المصري مدة التدريبات البحرية المشتركة مع فرنسا وبريطانيا.

وقبل يومين، أعلن الجيش المصري اختتام فعاليات تدريب عسكري بحري جوي مشترك مع أمريكا والسعودية والإمارات، استمرت نحو 11 يوماً، بالمياه الإقليمية في البحر الأحمر (شرق).

وخلال السنوات الثلاث الماضية، كثفت مصر من إجراء تدريبات عسكرية مشتركة (برية وبحرية وجوية) مع عدة دول عربية وأجنبية، أبرزها أمريكا، وفرنسا، وبريطانيا، وروسيا، والإمارات، والأردن، والسعودية والبحرين.



(ر.ش)