غوتيريش: لن نفرض عقوبات على جنوب السودان قبل استنفاد كل السبل

شارك هذه الصفحة عبر Email شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك شارك هذه الصفحة عبر تويتر شارك هذه الصفحة عبر Whatsapp

Image copyright

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن المجتمع الدولي لن يفرض عقوبات على جنوب السودان قبل استنفاد كل السبل لتحقيق السلام.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسي فكي، اليوم الإثنين بأديس أبابا، على هامش المؤتمر السنوي الثاني بين الاتحاد والأمم المتحدة.

وأضاف غوتيريش أن المجتمع الدولي "سوف يستنفد كل السبل الممكنة للسلام في جنوب السودان قبل أن يفرض أية عقوبات".

كما أشاد أمين عام الأمم المتحدة بتوصل فرقاء جنوب السودان إلى اتفاق، واستئناف العلاقات الإريترية الإثيوبية، وقال إن هذه الخطوات ستساعد على الأمن والاستقرار في المنطقة.

والأربعاء الماضي، وقع رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، اتفاق سلام مع زعيم المعارضة المسلحة في البلاد ريك مشار، بالخرطوم، في ختام مباحثات مباشرة بين الزعيمين.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أبرمت حكومة جنوب السودان والمعارضة المسلحة، اتفاقا في أديس أبابا، لوقف العدائيات، وفتح ممرات آمنة لإغاثة المدنيين كجزء من مبادرة لإحياء اتفاقية السلام الموقعة بين الجانبين في أغسطس/ آب 2015.

وأشاد غوتيريش بجهود الاتحاد الإفريقي في محاربة الفساد، والتصدي لتدفق الأموال غير الشرعية.

بدوره، رحب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي، بالتعاون القوي مع الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن اللقاء استعراض التعاون المشترك في تعزيز الشراكة في مجال السلم والأمن.

وتعهد "فكي" بتعزيز التعاون المشترك والشراكة الاستراتيجية مع الأمم المتحدة، والعمل المشترك لمعالجة الأسباب الجذرية للصراعات .